كتب وبحوث

مقاصد اللغة وأثرها في فهم الخطاب الشرعي

اسم الكتاب: مقاصد اللغة وأثرها في فهم الخطاب الشرعي.

اسم المؤلف: د. أحمد كروم.

الناشر: دار كنوز المعرفة – عمّان.

عدد الصفحات: 382 صفحة.

 

نبذة عن الكتاب:

يقصد المؤلف في هذا الكتاب، فتح باب النظر في علم مقاصد اللغة ودورها في فهم الخطاب بصفة عامة، والخطاب الشرعي بصفة خاصة. وقد أشار إلى أهميتها النظرية، والتطبيقية مركزا على النصوص والقواعد والعقود، متأملا في آراء المنظرين والمفكرين في علوم مختلفة قصد الوصول إلى إطار عملي. قد يفيد الباحثين المثقفين في مادته وآفاقه العلمية المتجددة.

وجاء الكتاب مركزا على أفكار ثلاث يندمج بعضها في بعض عن طريق التعلق؛ وهي علاقة القصد اللغوي بالفهم، وعلاقته بالتداول، وعدم قبوله بالاعتياط؛ فلا يتحقق القصد في اللغة إلا بالفهم. ولا يكون نجاح هذا الفهم إلا بالتداول. ومن هذه الأفكار:

– افتقار مناهج الدراسات اللغوية الحالية إلى لاجتهاد في مقاصد اللغة، التي بواسطتها تفهم مواطن الضعف والقوة في الدراسات النحوية الحالية.

– إن ثراتنا العلمي اللغوي يزخر بنماذج من الاجتهادات العلمية التي كان لها إسهام في استثمار النصوص واستنباط المعاني، بضوابط تضمن الايفاء بحق هذه المعاني، وتحفظ الاستنباط من الزيغ أو التفريط. ومن هذه الضوابط؛ ضابط الوعي بخصائص اللغة. وبدلالاتها الإفرادية والتركيبية في جميع مجالات التخاطب.

– إن وجود طفرة هائلة من النصوص المختلفة والمصطلحات العلمية الدقيقة ضمن علوم متنوعة؛ دليل على وجود مستويات نظرية وتطبيقية في علوم الشريعة؛ ننتظر من يقرأ مقاصدها اللغوية. ويجتهد في فهم أحكامه المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق