كتب وبحوث

ملاحظات على (أخبار التراث) في مجلة (الخزانة) الكربلائية

ملاحظات على (أخبار التراث) في مجلة (الخزانة) الكربلائية

 الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

 

هذه تحقيقات على بعض عناوين كتب التراث الإسلامي التي أوردتها هيئة التحرير بمجلة (الخزانة) نصف السنوية، التي يصدرها مركز إحياء التراث التابع لدار مخطوطات العتبة العباسية بكربلاء، في عددها الرابع (محرم 1440 هـ). وسبق أن أوردت تحقيقات على عدد آخر من المجلة.

وليست كل العناوين لمؤلفين قدماء، بل كثير منها، دراسات تراثية، ولمؤلفين محدَثين. وهي مرقمة. وعلى ترتيبها الرقمي يكون النقد.

10- أزهار الروضات في شرح روضات الجنات/ حسن كافي الأقحصاري البوسنوي.

لمزيد من البيان: (حسن كافي) اسم شهرة للمؤلف، واسمه الحقيقي: حسن بن طورخان بن داوود بن يعقوب. ووفاته (1025 هـ).

والكتاب شرح على كتابه: روضات الجنات في أصول الاعتقاد.

12- أصول القراءات/ لأبي العباس المهدوي (ت 430 هـ).

وفاته ليست في 430 هـ، بل بعدها، وهكذا يكتب: (ت بعد 430 هـ).

واسم المؤلف: أحمد بن عمار.

18- التالد والطريف في فن جناس التصحيف/ محمد بن علي البساطي (ت بعد 1044 هـ)؛ تحقيق أشرف المنسمي.

المنسي، وليس المنسمي.

20- تحفة اللبلي على فصيح ثعلب/ عبدالعزيز ناصر المانع.

عنوان هذا الكتاب هو: تحفة المجد الصريح في شرح كتاب الفصيح”.

ولا يعرف المقصود بالعنوان: هل هو تحقيق للمخطوط، أم دراسة له؟

لو أوردت هيئة التحرير في المجلة العنوان كاملًا لعُرف، وهو: تحفة اللبلي على فصيح ثعلب: العثور مجددًا على النسخة التي رآها الميمني.

22- ترتيب ديوان المتنبي/ عبدالعزيز الفشتالي (ت 1031 هـ)؛ تحقيق الغالي بنغشوم.

بن هشوم، وليس بنغشوم.

وفي المغرب كثيرًا ما يلصقون (بن) باسم الشهرة، وفي المشرق يفصل. لا بدّ، فهو خطأ واضح

25- تفسير مجمع البيان لعلوم القرآن/ أمين الإسلام علي الفضل الطبرسي (ت 548 هـ).

هو (أبو علي) وليس (عليًّا). واسمه: الفضل بن الحسن.

27- التلخيص في تفسير الكتاب العظيم/ أحمد بن يوسف الكواشي (ت 680 هـ).

الصحيح في العنوان، كما هو ظاهر على الغلاف: التلخيص في تفسير القرآن العزيز. وليس (الكتاب العظيم).

وبعنوان “التلخيص في تفسير القرآن العظيم” صدر بتحقيق محي هلال السرحان عن الوقف السني ببغداد عام 1428 هـ.

30- حكومة الفكر الحرّ في مخاصمة الغنى والفقر.

لم يذكر مؤلفه. وهو محمد رضا بن القاسم الغراوي (ت 1385 هـ).

31- حلُّ المعاقد في شرح العقائد/ أحمد بن عثمان السمرقندي.

المؤلف سمرقندي خرزياني، معروف بملا زاده.

35- دليل الرسائل والأطروحات الجامعية بالمغرب في مجال الدراسات القرآنية: جرد ببليوغرافي وتصنيف.

تكملة العنوان: … وتصنيف موضوعي وتقييم.

ووردت سنة النشر بالهجري 1439 هـ، والصحيح 1438 هـ.

36- ديوان أشعار أبي المحاسن الحسيني الكوفي الحلبي (ت 635 هـ)/ جمعها وحققها … محمد عويد الساير

عنوانه هكذا: ديوان أشعار أبي المحاسن الشواء الحسيني…

ولم يذكر ناشره، وهو: دمشق: نور حوران للدراسات والنشر: دار العراب للدراسات والنشر.

40- رسالة في شرح الحدّ الذي ذكره ابن مالك للكلمة في التسهيل/ إمام الحرمين عبدالوهاب الهمداني (ت 1305 هـ).

اسمه (محمد بن عبدالوهاب)، أما (عبدالوهاب) فوالده.

43- رسم كلمات القرآن على ترتيب السور/ عماد الدين علي الإسترابادي (ت 995هـ).

وفاته بعد سنة (995 هـ) وليس فيها.

45- السعادة والإسعاد في السيرة الإنسانية/ لأبي الحسن محمد بن يوسف العامري النيسابوري (ت 381 هـ)؛ تحقيق أحمد عبدالحميد عطية.

المحقق اسمه أحمد عبدالحليم عطية، وليس أحمد عبدالحميد عطية.

55- ضياء الحلوم المختصر من شمس العلوم/ محمد بن نشوان بن سعيد الحميري (ت ٦١٠ هـ)؛ تحقيق عبدالرؤوف بن الوليد العرفج.

ذكر الكلية التي نوقشت فيها الرسالة دون الجامعة. والمهم ذكر الجامعة، وهي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

ويفهم أن المحقق قام بتحقيق المخطوط كله، والصحيح أن تحقيقه لجزء من المخطوط: من أول حرف الشين إلى نهاية الكتاب.

57- العباب الزاخر واللباب الفاخر/ رضي الدين الصاغاني؛ تحقيـق ودراسـة: ياسـر عبدالعزيـز بـن عـوض السـلمي.

هذا مثل سابقه. معجم ضخم، لم يحققه الباحث كله، تحقيقه فقط لباب الظاء من بداية فصل الهمزة إلى نهاية فصل الراء من باب العين.

74- ما وصل إلينا من كتاب الآل/ عبدالحليم عوض الحلي.

لم يذكر مؤلف كتاب (الآل)، وهو أبو عبدالله الحسين بن أحمد بن خالويه (ت 370 هـ).

76- المختار من حديث المختار/ أحمد بن محمد بن الحداد البجلي الحلّي.

وردت سنة النشر 1449 هـ، 2018 م. والمقصود 1439 هـ.

99- (آخر عنوان) ينابيع اللغة/ أحمد بن عباس البيهقي (ت 533 هـ).

هكذا أورد اسم المؤلف!! وهو أحمد بن علي البيهقي، ووفاته (544 هـ). ويقال له (أبو جعفرك). وينظر في هذا الأعلام للزركلي (1/173) وغيره.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى