تقارير وإضاءات

توقعات بتضاعف تعداد المسلمين في الاتحاد الأوروبي

يتوقع مركز “بيو” للأبحاث أن يتضاعف تَعداد المسلمين بدُوَل الاتحاد الأوروبي في غضون 30 عامًا؛ ليصل إلى نسبة 8.12% مِن إجمالي عدد سكانه، وفي إسبانيا خاصة سيرتفع العدد من 1.6 مليون إلى حوالي 4 ملايين مسلم بحلول 2050.

وتشير تقديرات المركز التي اطَّلعَتْ عليها صحيفة (إيه بي سي) الإسبانية إلى أن متوسط عدد المسلمين في الاتحاد الأوروبي سيبلغ 4.09% بحلول 2020، بينما سيصل إلى 8.12% في 2050، فيما سيتقلَّص عدد معتنقي المسيحية من 74.23% حاليًّا إلى 61.81% في منتصف القرن الحالي.

وتؤكد الإحصائيات أن إسبانيا ستسجل أعلى معدلات زيادة في تَعداد المسلمين من بين دُوَل الاتحاد الأوروبي؛ حيث سيرتفع العدد فيها من 1.6 مليون حاليًّا إلى نحو 4 ملايين في 2050، وعلى الرغم من التزايد المتسارع للمسلمين في إسبانيا فإنها حاليًّا تحتل المركز الرابع عشر بين دول الاتحاد من حيث عدد أبناء الجالية المسلمة.

وتتصدر قائمة الدول ذات النسب العالية للمسلمين قبرص وبلغاريا – المتاخمتان لتركيا – وتعقبهما فرنسا وبلجيكا وألمانيا.

ومن المتوقع أن تحتلَّ السويد وبلجيكا وبريطانيا المراكز الأولى في غضون 30 عامًا، رغم أن السويد حاليًّا تلي إسبانيا في الترتيب.

وستقفز السويد إلى المركز الرابع بين الدول ذات الكثافة العالية للمسلمين؛ نظرًا لزيادة عدد معتنقي الإسلام، بالتزامن مع نقص عدد الذين يدينون بالمسيحية، وارتفاع عدد الملحدين.

وبلا منازع تشغل ألمانيا المركز الأول حاليًّا، تليها فرنسا وبريطانيا، وطبقًا لتوقعات “بيو” فإن المملكة المتحدة سوف تصل إلى المركز الأول، تليها فرنسا ثم ألمانيا، بحلول 2050.

وتعد زيادة نسب المسلمين حالة عامة في القارة الأوروبية كلها؛ ومن المتوقع أيضًا أن يقفز عدد المسلمين من 5.9% حاليًّا إلى 10.2% في أوروبا بأكملها.

المصدر:  موقع: abc.es – ترجمة: آية حسين علي – شبكة الألوكة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق