أخبار ومتابعات

الصين تطلب من ” آبل ” حذف برامج القرآن الكريم

الصين تطلب من ” آبل ” حذف برامج القرآن الكريم

حذفت شركة آبل برامج القرآن الكريم الشهير، من متجر تطبيقاتها في الصين، بطلب من الحكومة الصينية.

و”القرآن المجيد” تطبيق شهير لقراءة القرآن، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالصلاة مثل اتجاه القبلة ومواعيد الصلوات، والأدعية، ومواقع المساجد القريبة، والعديد من الخدمات الدينية الأخرى.

ويعد “القرآن المجيد” أحد أشهر التطبيقات الدينية في الصين، وهو متوفر عالميا ولديه ما يقرب من 35 مليون مستخدم، بحسب شركة “بي دي إم إس” (PDMS) المصممة للتطبيق.

وسيظل التطبيق متاحا في بلدان أخرى على متجري “آب ستور” و”غوغل بلاي” (Google Play)، على الرغم من أن غوغل بلاي غير متوفر تقنيا أيضا في الصين (يمكن للأشخاص الوصول إليه عبر خدمات “إف بي إن” (VPN) وهي الشبكة الافتراضية الخاصة).

وكان موقع “آبل سينسورشيب” (Apple Censorship) -الذي يراقب التطبيقات على متجر تطبيقات آبل- أول من لاحظ حذف تطبيق “القرآن المجيد” مؤخرا.

وتعترف الصين رسميا بالإسلام كدين، لكنها واجهت أيضا انتقادات لانتهاكات حقوق الإنسان والإبادة الجماعية ضد السكان الإيغور المسلمين في شينجيانغ.

وقالت شركة “بي دي إم إس” -في بيان- “بحسب آبل، حُذف تطبيقنا (القرآن المجيد) من متجر تطبيقات آبل في الصين لأنه يحتوي على محتوى غير مشروع”، وأضافت “نحاول الاتصال بالسلطات الصينية المعنية لحل هذا الإشكال”.

تطيبق القرانتطبيق القرآن يقدم العديد من الخدمات للمستخدمين المسلمين مثل قراءة القرآن ومواقيت الصلاة واتجاه القبلة (الجزيرة)

 

وكان تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” (New York Times) قد زعم أن آبل تعطل طبيقات في الصين إذا لم تعجب الحكومة. ولا تستطيع التطبيقات نقاش موضوعات مثل أحداث ساحة “تيانانمن”، وطائفة “فالون غونغ” الروحية، والدالاي لاما، واستقلال التبت وتايوان.

ونقل موقع “ناين تو فايف ماك” (9to5mac) -المختص بشؤون آبل- عن موقع “آبل سينسورشيب” طلبهم من الشركة الأميركية الوقوف في وجه الصين، ومواجهة ما قد يترتب على ذلك من عواقب.

وقال بنيامين إسماعيل -مدير المشروع في “آبل سينسورشيب” إنه “يتم حاليا تحويل آبل إلى مكتب رقابة في بكين”، وأضاف “إنهم بحاجة إلى فعل الشيء الصحيح، ومن ثم مواجهة أي رد فعل من الحكومة الصينية”.

تطيبق القران
المصدر: الحقيقة بوست

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق