أخبار ومتابعات

أول طالبة محجبة على رأس اتحاد جامعة لندن من أصول تونسية

أول طالبة محجبة على رأس اتحاد جامعة لندن من أصول تونسية

انتخبت الطالبة شيماء دلالي، كأول طالبة محجبة رئيسة لاتحاد طلاب جامعة مدينة لندن مع نائبتين لها محجبتين، في سابقة لم تعرفها انتخابات اتحاد طلاب جامعة لندن من قبل.

تقول شيماء دلالي، وهي ذات أصول تونسية لجهة والدها وسودانية لجهة أمها، في حديث مع “عربي21”: “تم الإعلان يوم أمس الاثنين عن نتائج انتخابات اتحاد طلاب جامعة لندن، وليس الحدث فقط أنني فزت برئاسة الاتحاد بل إنه أيضا فازت طالبتان مسلمتان بمنصبي نائبتين لي، وهذا حدث كبير يدعو للافتخار حقا، لأنه لم يحصل من قبل أن تصدر اتحاد الطلاب مسلمات محجبات”.

وروت شيماء لـ“عربي21”، قصتها مع النشاط الطلابي، وقالت: “منذ كانت طالبة في سنواتي الأولى كنت عاملة لصالح قضية فلسطين، وكان ذلك يحدث لنا بعض المشاكل من أنصار الصهاينة، لكننا تجاوزناها بالإصرار والعزيمة، وأثبتنا أننا كنساء مسلمات ومحجبات قادرات على صناعة الحدث”.

وحول مشاريعهم في قيادة اتحاد طلاب جامعة لندن، قالت شيماء: “بالتأكيد لقد تم انتخابنا للدفاع عن حقوق الطلبة وقضاياهم، وهناك قضايا متصدرة للمشهد الطلابي الآن، أولها يتعلق بأجرة السكن، ومعلوم الدراسة السنوي، حيث يحتج الطلبة لأن الدراسة هذا العام أغلبها عن بعد، فكيف يتم دفع مبلغ 9000 جنيه إسترليني كاملة؟”.

لكن شيماء أكدت أن الطلبة في نهاية المطاف هم جزء من المجتمع بل وطليعته، وأنهم يتحملون مسؤولية في الدفاع عن القضايا الإنسانية العادلة وعلى رأسها قضية فلسطين.

وأشارت إلى أن من أهم القضايا التي تواجه الاتحاد في هذا المجال، هي الضغوط التي تمارسها الحكومة البريطانية على الجامعات من أجل تبني مفهوم جديد لمناهضة السامية من شأنه عرقلة أنشطة الطلاب المناصرة للقضية الفلسطينية، معتبرة أن نجاح الحكومة البريطانية في نهجها ستكون آثاره سلبية على الجامعة وعلى الاتحاد وعلى مناصرة بريطانيا عموما للقضايا العادلة.

ورأت شيماء دلالي، وهي ابنة المخرج والإعلامي التونسي جمال دلالي، أن أمامهن كمسلمات محجبات يقدن اتحاد طلاب جامعة لندن، تحديات كبيرة ليس فقط للإضافة والتميز في خدمة قضايا الطلبة والقضايا العادلة، وإنما أيضا في التقليل من حدة هيمنة العنصر الأبيض على إدارة جامعة لندن على الرغم من أن أغلب طلابها من الأقليات.

وأضافت: “بالتأكيد نحن لن نكون بدعا عمن سبقونا من قيادات طلابية حققوا الكثير من الإنجازات في هذا المجال، ونتمنى أن نكون إضافة لهم”، على حد تعبيرها.

وتجرى انتخابات اتحاد الطلبة سنويا، حيث من المفترض أن تستلم شيماء، التي تتولى حاليا نائب رئيس الاتحاد، منصبها في رئاسة الاتحاد في شهر تموز (يوليو) المقبل، لمدة عام كامل.

(المصدر: عربي21)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق