أخبار ومتابعات

ألمانيا.. أول طلب رسمي لرفع آذان الجمعة في مدينة كولونيا

ألمانيا.. أول طلب رسمي لرفع آذان الجمعة في مدينة كولونيا

تقدمت جمعية إسلامية، الخميس، إلى السلطات المختصة في كولونيا الألمانية (غرب) بأول طلب رسمي للسماح برفع الآذان أيام الجمعة ضمن مشروع أطلقته المدينة قبل عدة أسابيع.

ونقل التلفزيون الألماني “دويتشه فيله” عن متحدثة باسم المدينة (لم يسمّها) قولها إن “السلطات المختصة استلمت أول طلب رسمي من جمعية إسلامية لرفع الآذان أيام الجمعة في المدينة”.

وأضافت المتحدثة أن “10 جمعيات أخرى كشفت عن رغبتها في التقدم بطلب مشابه”، دون الكشف عن أسماء الجهات المتقدمة بالطلب، احتراما لقوانين خصوصية البيانات.

ويشترط أن يكون الطلب لإقامة الأذان خلال أيام الجمعة فقط ولمدة لا تزيد على 5 دقائق، على أن يتم الاتفاق على مستوى الصوت وإعلام الجيران بالأمر مسبقا، بحسب المصدر نفسه.

جاء تأكيد المتحدثة بعد نشر صحيفة “كولنر شتات أنتسايغر” الصادرة من كولونيا، تقريراً قالت فيه إن “أول طلب رسمي لرفع الآذان وصل لسلطات المدينة بالفعل”.

من جهتها، كشفت صحيفة “بيلد” المحلية أن “السلطات بصدد دراسة الطلب، ومعرفة ما إذا كانت هناك حاجة لاجتماعات توضيحية قبل إصدار القرار”.

وأرجعت سلطات المدينة، المشروع إلى مبدأ حرية المعتقد، والحق في ممارسة الشعائر، كما وصفته بأنه “إشارة للقبول المتبادل”، بحسب الصحيفة نفسها.

وبهذا الخصوص، قالت عمدة المدينة هنريتيت ريكر، مؤخراً في تصريح صحفي، “عندما نستمتع في مدينتنا إلى صوت الأذان بجانب أجراس الكنيسة، فإن هذا يظهر أن كولونيا تقدر التنوع وتعيشه”، بحسب “دويتشه فيله”.

وقبل أسابيع أطلقت مدينة كولونيا الألمانية مشروعا نموذجياً، مدته عامين، يسمح للجمعيات الإسلامية بتقديم طلبات لرفع الآذان.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق