أخبار ومتابعات

وزير فرنسي سابق يقترح إنشاء “غوانتانامو” للسجناء الإسلاميين في فرنسا

 

وزير فرنسي سابق يقترح إنشاء “غوانتانامو” للسجناء الإسلاميين في فرنسا

 

اقترح وزير الداخلية الفرنسي الأسبق “شارل باسكوا”، وضع السجناء الإسلاميين في جزيرة معزولة وتطبيق عقوبة الأشغال الشاقة عليهم، ملمحًا إلى نموذج “غوانتانامو” الأمريكي.

وقال باسكوا في حوار للقناة التلفزيونية “فرنسا 2”: إن “تهديدات الإرهاب الإسلامي أصبحت أكثر بكثير الآن مقارنة بالفترة التي توليت فيها مسؤولية الداخلية (1986- 1988/ 1993- 1995)، وهو ما يؤكد ضرورة الاستجابة لفكرة عزل السجناء الإسلاميين التي نادت بها الحكومة”.

وأضاف أنه “يجب عزل هؤلاء السجناء ولكن ليس على أرض العاصمة، كما تقترح الحكومة ولكن في جزيرة معزولة”.

وتابع الوزير الأسبق (88 عامًا) قائلًا: “يجب معاقبة هؤلاء بعيدًا على جزيرة معزولة وإخضاعهم لنظام الأشغال الشاقة كعقاب لهم”.

وردًّا على سؤال ما إذا كان يطالب بفتح معتقل “غوانتانامو” جديد على غرار السجن الأمريكي ولكن في نسخته الفرنسية، ألمح باسكوا إلى عدم استبعاد ذلك قائلًا: “إذا لم نكن نريد اتخاذ إجراءات جادة فعلينا ترك السلطة فالوضع يحتاج إلى استخدام كافة السبل الممكنة لمواجهة الخطر، حيث أصبح الوضع أكثر خطورة”.

ويعتبر شارل باسكوا، أحد وجوه اليمين الفرنسي في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، وخضع للمسائلة القانونية عن 3 ملفات فساد تعود إلى الفترة التي كان فيها وزيرًا بين 1993 و1995 في حكومة إدوار بلادور.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قد دعا في يناير/ كانون الثاني الماضي إلى ضرورة عزل السجناء الإسلاميين ووضعهم في أقسام محددة داخل السجون الفرنسية، معتبرًا أن هذه “الإجراءات الاستثنائية” لن تؤثر على حرية الأشخاص، ولن تخرج عن مبدأ الالتزام بالقوانين والقيم.

يذكر أن فرنسا أصبحت من أكثر الدول المعادية للاسلام خاصةً بعد الهجوم على الصحيفة الساخرة “شارلي ايبدو” ، حيث بدأ المسلمون يشعرون بالقلق من الاعتداءات عليهم والتضييق من قبل السلطات الحكومية والتي تصاعدت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.

المصدر: مفكرة الإسلام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق