أخبار ومتابعات

“نيويورك تايمز” تنتقد فصل طالبة أردنية في فرنسا بسبب تنورتها الطويلة

“نيويورك تايمز” تنتقد فصل طالبة أردنية في فرنسا بسبب تنورتها الطويلة

نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا إنتقدت فيه فصل طالبة أردنية من المدرسة بسبب إرتدائها تنورة طويلة، و قالت الصحيفة انه على فرنسا ان لا تخشى الأديان.

و انتقدت الصحيفة النهج الذي اتبعته المدرسة ضد الفتاة (15 عاما), كما انتقدت أيضا تصريحات وزيرة التعليم “نجاة بن قاسم” التي قالت أن السلوك العام للفتاة إنتهك مبدأ “العلمانية”.

وأضافت النيويورك تايمز أن مبدأ فصل الدين عن الدولة يعني فى معظم البلاد ان كل مجموعة تمارس عقيدتها الدينية بحرية طالما أن هذا لا يمثل تهديدا على المجتمع, أما فى فرنسا فإن مبدأ العلمانية يتميز بالقسوة الشديدة و يفرض على المواطنين أسلوب حياة معين و الذى يستهدف غالباً الرعايا المسلمين فى البلاد.

وتقول الصحيفة أن القانون الصادر فى عام 2004 و الذي يمنع ارتداء أي رمز ديني فى المدارس، يصبح مثيراً للسخرية عندما يسمح للمدرسين بتحديد اي العادات او المظاهر هي التي تعد مظاهر دينية و أيها لا يعد كذلك.

وفي نهاية المقال ترى الصحيفة، أن المسئولين الفرنسيين يجب أن يتوقفوا عن الإختباء خلف العلمانية خاصة عندما تكون حقيقة تصرفاتهم نابعة عن مواقفهم من الأديان و الأجناس المختلفة، قائلة: “لا يوجد دين يمثل تهديدا على العلمانية الفرنسية و مجرد استدعاء هذا المبدأ ضد فتاة ترتدي تنورة طويلة هو تضليل بحد ذاته”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق