أخبار ومتابعات

نحو 9 آلاف حافظ للقرآن في تركيا خلال عام

نحو 9 آلاف حافظ للقرآن في تركيا خلال عام

كشفت وسائل إعلام تركية أن إجمالي حفظة القرآن الكريم الجدد في تركيا خلال عام بلغ 8695 طالباً وطالبة، اجتازوا اختبار إتمام حفظ القرآن الكريم كاملًا، وحصلوا على إجازة حفظ القرآن من رئاسة الشؤون الدينية في تركيا.

وقالت وكالة “الأناضول”: إن أكثر من 73 ألف طالب وطالبة تلقوا تدريبات حفظ القرآن في 1704 دورات قرآنية في عموم تركيا، خلال العام الدراسي 2021-2022.

وأضافت أن تعليم الطلاب الذين حفظوا القرآن الكريم وحصلوا على إجازاتهم استمر مدة 9 فصول دراسية، 3 منها “تحضيرية” و6 منها “حفظ”، لمدة 3 أعوام تقريباً، بمعدل 30 ساعة تدريب في الأسبوع.

وأوضحت أنه أشرف على تحفيظ الطلاب 7201 معلم، وبعد الانتهاء من تعليمهم وتدريبهم خضعوا لاختبار الحفظ 4 مرات في مراكز الامتحانات المخصصة في جميع أنحاء تركيا.

وأشارت إلى أنه وفقاً لهذه الأرقام، فقد بلغ عدد الحاصلين على إجازة حفظ القرآن منذ عام 1975 إلى الآن قرابة 200 ألف شخص.

الجدير ذكره أنه خلال عمر الجمهورية التركية الذي ناهز 100 عام تقريباً، استمرت المساجد المنتشرة بجميع الولايات التركية والبالغ عددها حتى نهاية العام الماضي نحو 90 ألف مسجد، بأن تكون القبلة الأولى للطلبة الراغبين في حفظ القرآن الكريم وتعلم تفسيره وأحكامه وتعاليمه.

وإلى جانب المساجد المنتشرة في عموم تركيا، هناك أيضاً مدارس الأئمة والخطباء التي بدأت تُعنى بتحفيظ القرآن للطلبة الراغبين بجانب تدريسها للمناهج الدراسية سواء العلمية أو الأدبية أو المهنية، التي وصل عددها خلال العام الدراسي 2021 – 2022 إلى 1673 مدرسة ثانوية يرتادها قرابة 667 ألف طالب وطالبة.

وتنتشر حلقات تعليم القرآن في تركيا لمختلف الأعمار وللرجال والنساء، وهي متنوعة بين الدروس في التجويد والتحفيظ والتفسير والفقه وغيرها، وهي لا تقتصر على الأتراك فقط، بل تضم الأتراك والعرب وطلبة من جميع الجنسيات أيضاً.

وافتتحت رئاسة الشؤون الدينية التركية، أمس الإثنين، دورات تعليم القرآن الكريم للأطفال واليافعين في المساجد لصيف عام 2022، وذلك بمشاركة مئات الآلاف من الطلاب في جميع أنحاء تركيا، وفق “وكالة أنباء تركيا”.

المصدر: مجلة المجتمع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق