أخبار ومتابعات

كرواتيا: فعالية خاصة في “مئوية” الاعتراف بالإسلام كدين رسمي

شهدت العاصمة الكرواتية زغرب، مساء أمس الأربعاء، فعالية خاصة بمناسبة الذكرى المئوية الأولى، للاعتراف بالدين الإسلامي، كأحد الأديان المعترف بها في البلاد.

وشارك في الفعالية، التي بدأت بعد عزف النشيد الوطني لكرواتيا، وتلاوة آيات من القرأن الكريم، كل من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيرته الكرواتية، كوليندا غرابار كيتاروفيتش، ورئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك بكير عزت بيجوفيتش، وعضو المجلس، الكرواتي دراغان تشوفيتش، ورئيس الشؤون الدينية التركي، محمد غورماز.

وخلال الفعالية، ألقت الرئيسة الكرواتية، كلمة بدأتها بتحية الإسلام “السلام عليكم”، أكدت فيها الأهمية الكبرى لهذه المناسبة بالنسبة لبلادها، ولمواطنيها المسلمين.

وأشارت أن الاعتراف بالإسلام كدين في بلادها “خطوة مهمة من ناحية التحضر وتحقيق المساواة”، بحسب قولها، مشددة على أن “المسلمين جزء لا يتجزء من المجتمع الكرواتي وثقافته”.

بدوره، أشاد رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك، بيجوفيتش، بالحقوق التي يتمتع بها المسلمون في كرواتيا التي قال عنها “يمكن لها أن تكون نموذجا للمجتمع الأوروبي، ومصدر إلهام له، من ناحية تأسيس علاقات مع المسلمين داخل البلاد، ومن حيث وضع الجمعيات الإسلامية بها”.

وأوضح بيجوفيتش أن نحو 25 ألف كرواتي مسلم، شاركوا في حرب استقلال بلادهم، وأضاف “إذا أبعدت أوروبا التأثير الإسلامي عن حضارتها وإرثها، تكون قد هدمت الأسس التي بنيت عليها”.

جدير بالذكر أن البرلمان الكرواتي، وافق في 27 نيسان 1916، على الإعتراف بالإسلام كدين رسمي في البلاد.

ويعيش في كرواتيا حاليا، نحو 63 ألف مسلم، ويشكلون 1.5 % من عدد السكان، ويتمتعون بحق تعلم دينهم في مدارسهم.

المصدر: موقع الاسلام اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق