كتب وبحوث

عبق التراث.. في جديد الكتب (92) | الشيخ محمد خير رمضان يوسف

عبق التراث.. في جديد الكتب (92)

الشيخ محمد خير رمضان يوسف

 

(خاص بمنتدى العلماء)

 

اختلاف الفقهاء/ لأبي جعفر محمد بن جرير الطبري (ت 310 هـ)؛ تحقيق فريدريك كون.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1441 هـ، 2019 م، 320 ص.

 

الأدب المفرد/ محمد بن إسماعيل البخاري (ت 256 هـ)؛ قرأه وعلق على أحاديثه عبدالله بن عبدالرحمن السعد؛ اعتنى به وخرَّجه أحمد بن عبدالرزاق العنقري.- مكة المكرمة: دار أطلس الخضراء؛ الرياض: دار الإداوة، 1441 هـ، 2019 م.

 

إعراب ألفية ابن مالك، المسمى تمرين الطلاب في صناعة الإعراب/ خالد بن عبدالله الأزهري (ت 905 هـ)؛ اعتنى به محمد العزازي.- بيوت: دار الكتب العلمية، 1441 هـ، 2020 م، 512 ص.

 

 

الأموات وسؤالهم/ محمد بن أحمد الغيطي (ت 984 هـ)؛ تحقيق سندس زيدان الشجيري.

نشر في مجلة المورد ع 3 – 4 (1438 هـ، 2017 م). ص 165 – 180.

(أحاديث)

بيان الطرق المأخوذة من أئمة القراءة/ عبدالله بن صالح الأيوبي (ت 1252 هـ)؛ تحقيق هدى بنت سعيد مخير.- مكة المكرمة: جامعة أم القرى، 1441 هـ، 2019 م (دكتوراه).

 

تفسير الملا جامي/ نور الدين أبي البركات عبدالرحمن بن أحمد الهروي، المعروف بالملا جامي (ت 898 هـ)؛ تحقيق عبدالمطلب أربا، صباح الدين الزعيم.- إربد: دار عالم الكتب، 1441 هـ، 2019 م. (لم يكتمل).

 

الحكم العطائية لابن عطاء الله السكندري بشرح أبي العباس أحمد بن محمد الشهير بزروق (ت 899 هـ)/ تحقيق رمضان محمد البدري.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1441 هـ، 2020 م، 272 ص.

 

رشحات المداد فيما يتعلق بالصافنات الجياد/ محمد بن محمد البخشي البكفالوني (ت 1098 هـ)؛ تحقيق عبدالعزيز المدبر.- الجديدة، المغرب: معرض الفرس للجديدة، 1441 هـ، 2019 م.

(في الخيل)

 

سنن النسائي بشرح الحافظ جلال الدين السيوطي وحاشية الإمام السندي/ ضبطه وصححه ورقم كتبه وأبوابه وأحاديثه عبدالوارث محمد علي.- بيروت: دار الكتب العلمية، 1441 هـ، 2020 م، 4 مج.

 

فضائل القدس: دراسة تحليلية، مع تجميع لنص كتاب فضائل بيت المقدس للوليد بن حماد الرملي/ سليمان علي مراد.- بيروت: مؤسسة الدراسات الفلسطينية، 1440 هـ، 2019 م.

 

لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام 22.- بيروت: دار البشائر الإسلامية، 1441 هـ، 20198 م.

وفيه عشرون رسالة، هي:

–      الإثارة في البشارة/ عبدالرحمن بن إبراهيم بن الفركاح (ت 690 هـ) (لقاء 361).

–      ثلاث رسائل لعلامة الشام جمال الدين القاسمي [ت 1332 هـ] (لقاء 362). وهي: هداية الألباب لتفسير آية {وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ} [سورة المائدة: 5]، إفادة من صحا في تفسير سورة الضحى، حكم الزكاة على الأصول والفروع والأقارب.

–      جزء فيه أحاديث أبي داود الطيالسي (ت 204 هـ)/ رواية محمد بن أسد المديني الأصفهاني (ت 293 هـ) (لقاء 363).

–      ثلاثة مجالس من أمالي الحافظ أبي نعيم الأصبهاني (ت 430 هـ) (لقاء 364).

–      الفوائد الصحاح العوالي والأفراد والحكايات: الجزء الخامس منه، لأبي يعلى الفراء (ت 458 هـ)/ انتقاء وتخريج عبدالعزيز بن محمد النخشبي (ت 457 هـ) (لقاء 365).

–      جزء ابن السمرقندي: إسماعيل بن أحمد بن عمر (ت 536 هـ) (لقاء 366).

–      جزء من عوالي المرويات/ محمد بن علي بن قُطران المراكشي (ت 710 هـ) (لقاء 367).

–      مجموع فيه: ذكر مشايخ الإمام ابن العطار الدمشقي الشافعي (654 – 724 هـ)/ لتلميذه محمد بن سليمان بن الجوهري. يليه: فتاوى لابن العطار، وروايته لقصيدة الإمام ابن أبي داود السجستاني في السنّة (لقاء 368).

–      العشَرة العشارية الإسناد المنتخبة من بقية الأسياد/ يوسف بن شاهين سبط ابن حجر العسقلاني (ت 879 هـ) (لقاء 369).

–      جزء تخريج حديث الشتاء/ يوسف بن حسن بن عبدالهادي بن المبرد المقدسي (ت 909 هـ) (لقاء 370). يليه للمؤلف نفسه: إرشاد الفتى إلى أحاديث الشتا.

–      الدرّ المرقوم في حديث أصحابي كالنجوم/ لأبي العلاء إدريس بن محمد العراقي الفاسي (ت 1184 هـ) (لقاء 371).

–      مشكاة الاستنارة في معنى حديث الاستخارة/ عبدالبرّ بن عبدالقادر الفيومي العوفي (ت 1071 هـ) (لقاء 372).

–      شفاء العيّ في ردّ الاستدراك على الشافعي/ كمال الدين محمد بن محمد بن أبي شريف المقدسي الشافعي (ت 906 هـ) (لقاء 373).

–      حاشية لطيفة على “الغاية” في مسألة السبق والتخلف: وهي حاشية على موضع مهم من كتاب “غاية المنتهى في جمع الإقناع والمنتهى”/ شمس الدين محمد بن أحمد السفّاريني (ت 1188 هـ) (لقاء 374).

–      مسألة في حكم السجود للسهو إذا صلَّى خلف من لم يقنت/ محمد بن عبدالله ابن قاضي عجلون الدمشقي (ت 876 هـ). يليه للمؤلف نفسه: مسألة في موضع الفقيه بين يدي المدرّس. (لقاء 375).

–      الجوهرة الزهراء في إلحاق الفاصل بمسجد القدس الشريف وجامع خوارزم بفاصل الصحراء/ محمد خليل التميمي (ت 1317 هـ) (لقاء 376).

–      ذخيرة الناظر في تكفير الحج للتبعات والصغائر/ إبراهيم بن حسين بن أحمد بن محمد بيري (ت 1099 هـ) (لقاء 377).

–      مختصر عقد الجمان في عقد الرهن والضمان/ تقي الدين علي بن عبدالكافي السبكي (ت 756 هـ) (لقاء 378).

–      فتوى في رجل عليه ديون لغرماء كثيرين/ أجاب عنها محمد بن راشد بن حسين المالكي وآخرون (لقاء 379).

–      الإمام ابن تيمية الحراني مجددًا لقرنه/ شبلي النعماني (ت 1333 هـ) (لقاء 380).

 

المدخل إلى معرفة كتاب الإكليل لصاحب الجيش: وفيه كيفية الصحيح والسقيم وأقسامه وأنواع الجرح/ محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري (ت 405 هـ)؛ باعتناء فيض بن طفيل أحمد الجنبوري، عبيدالله بن ربيع الماغوراوي.- دكا: دار المصنفات العلمية، 1440 هـ، 2019م.

يليه [بالأردية]: تبصره بر المدخل إلى معرفة كتاب الإكليل للحاكم النيسابوري/ محمد عبدالرشيد نعماني (ت 1420 هـ)

 

 

المرشد في القرآن للأداء والبيان/ لأبي الحسن علي بن أحمد الغزّال النيسابوري (ت 516 هـ)؛ تحقيق غانم قدُّوري الحمد.- الرياض: مكتبة الرشد، 1441 هـ، 2020 م.

وبتحقيق براء عبدالله حسين.- تكريت: جامعة تكريت، 1441 هـ، 2019 م (ماجستير).

المعتبر في تعليل المختصر/ عوض بن أحمد الشرواني الشافعي (ت بعد 500 هـ).

دراسته وتحقيقه في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، 1441 هـ،…

وهو شرح لمختصر الجويني في فقه الشافعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق