كتب وبحوث

صدور كتاب “القاعدة الروهنجية الأراكانية” بهدف إنشاء لغة كتابية روهنغية

صدور كتاب “القاعدة الروهنجية الأراكانية” بهدف إنشاء لغة كتابية روهنغية

صدر حديثا كتاب “القاعدة الروهنجية الأراكانية” لمؤلفه الأستاذ “عبد الرحمن بن مولوي أبو القاسم”، وقد كانت فكرة الكتاب رائعة ونادرة في بابها، وجاءت في وقت اشتدت حاجة المجتمع الأراكاني إليها؛ لعدم وجود لغة كتابية خاصة بهم، يستخدمونها في مراسلاتهم وخطاباتهم في المسارح والحفلات والأخبار والندوات والبرامج الفضائية.

واستعرض الأراكاني في مؤلَّفه – الذي يبلغ عدد صفحاته 124 صفحة – الأسس والقواعد للحروف في اللغة الروهنجية وكيفية النطق بها بصورة جميلة، وطريقة سهلة لا يجد القارئ مشقة في فهمها واستيعاب مضامينها.

هذا وقد وقع الكتاب في أيدي أكابر العلماء الأراكانيين، وحظي بإعجابهم وإشادتهم؛ مما يبين قيمة الكتاب الكبيرة لديهم ولدى المجتمع الأراكاني، وممن نال إشادتهم فضيلة الشيخ “محمد الله سلطان”؛ حيث قال في أثناء حديثه عن المؤلف: “كان من ضمن الأهداف لتأليف هذا الكتاب هو إبقاء الهُوية الروهنجية الأراكانية عن طريق إنشاء لغة مكتوبة خاصة بهم، وقريبة من لغة القرآن، وهي اللغة العربية، بل جعل أساس ومعتمد اللغة الروهنجية هي حروف اللغة العربية مع زيادات بأشكال تتناسب مع مخارج اللغة الروهنجية”.

وممن أثنى على الكتاب الدكتور “إلياس بن أحمد حسين”؛ حيث قال في تقريظه: “وهو عمل جد رائع، وفكرة قيمة، وفيه تعليم وتطوير للفرد الأراكاني؛ حيث برع المؤلف في إيصال المعلومة بطريقة سهلة وميسرة”.

ومما تجدر الإشارة إليه أن الكتاب طبعتْه مؤسسة بهادر للإعلام المتطور على نفقة المؤلف – حفظه الله – وبدعم من بعض فاعلي الخير، ويوزع مجانا ولا يباع.

المصدر: وكالة أنباء “الروهنغيا”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق