أخبار ومتابعات

تركيا تعرب عن أسفها ازاء حظر الصيام على المسلمين في تركستان الشرقية

تركيا تعرب عن أسفها ازاء حظر الصيام على المسلمين في تركستان الشرقية

أعربت تركيا عن أسفها إزاء الأنباء المتعلقة بقرار الصين حظر الصيام وأداء العبادات على مسلمين أتراك الأويغور في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ)، ذاتية الحكم، غربي الصين.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية اليوم الثلاثاء أن تركيا تولي أهمية لوحدة أراضي الصين واستقرارها وأمنها، مبيناً أنه تم إبلاغ السفير الصيني لدى أنقرة بقلق تركيا العميق جراء تلك الأنباء.

وكان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد حذر من “قرارات الصين بحظر الصيام على المسلمين في تركستان الشرقية، كما شهدت عدة مدن تركية أداء صلاة الغائب على مسلمين من الأويغور أفادت أنباء عن مقتلهم لعدم امتثالهم لقرار حظر الصيام.

تجدر الإشارة إلى أن الصين حظرت الصيام على  الموظفين والطلاب والمدرسين، طوال شهر رمضان في “تركستان الشرقية”، على غرار رمضان العام الماضي، حيث تتسببت القيود المفروضة  في شدة الاحتقان لدى مسلمي المنطقة، فيما تشدد السلطات التدابير الأمنية، في الأماكن التي يقطنها المسلمون بكثافة، خلال رمضان.

ويذكر أن الصين تسيطر على “تركستان الشرقية” ذي الغالبية التركية المسلمة منذ عام 1949، وتطلق عليه اسم “شينجيانغ” أي الحدود الجديدة، ويطالب سكان الإقليم – الذي يشهد أعمال عنف دامية منذ عام (2009) – بالاستقلال عن الصين، فيما تعتبر الصين الإقليم منطقة تحمل أهمية استراتيجية بالنسبة لها.

المصدر: وكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى