أخبار ومتابعات

بمشاركة 70 من الدعاة والأئمة والعلماء.. الدكتور ونيس المبروك يقدم دورة علميّة حول “مدخل لصناعة الفتوى”

بمشاركة 70 من الدعاة والأئمة والعلماء.. الدكتور ونيس المبروك يقدم دورة علميّة حول “مدخل لصناعة الفتوى”

قدم الدكتور ونيس المبروك عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومدير أكاديمية الإمام مالك الدولية للعلوم، الأحد 27 مارس 2022، دورة علميّة بعنوان: “مدخل لصناعة الفتوى”، لمجموعة من الدعاة والأئمة والعلماء (٧٠ شيخاً) من مختلف المناطق اللبنانية من بيروت، وطرابلس، وعكار، والجنوب، والبقاع، وجبل لبنان.

وركزت الدورة التي أُقيمت في قاعة المها بمسجد سيدنا عثمان ذي النورين ببيروت، بدعوة من هيئة علماء المسلمين في لبنان، على محاور عدة: مدخل تأسيسي، والأركان الأربعة لصناعة الإفتاء وتضمّن، ومراحل صناعة الفتوى وضوابطها، والمهارات الأساسيّة في الصناعة وتضمّن.

وعقب الدورة قال الدكتور ونيس، سعدت لرؤية نخبة من علماء لبنان من شتّى التّوجّهات الإسلاميّة حيث لا فرق في هذه الهيئة بين السّلفي والصّوفي والإخواني والحكومي!.

في تغريدة له عبر صفحته على “الفيسبوك”، “وربّما يعود ذلك لطبيعة البيئة الاجتماعيّة والعلميّة في لبنان ، فسلفيّة لبنان الذين التقيت برئيسهم السّابق فضيلة الشّيخ الدّكتور سالم الرّافعي والرّئيس الحالي الشّيخ خالد العارفي، ليست كبعض أدعياء السلفيّة ممن يقتلون خيرة العلماء رمياً بالرّصاص ويشتمون العلماء ويفتون الناس بهجر الدّعاة ويناصرون الظّلمة والطّغاة، ويطمسون كلّ رأي يخالفهم ،.. بل هي السلفيّة العلميّة الّتي نحبها ونجلّها والّتي عهدناها منذ عشرات السّنين تحمل السّنة تحقّقا وتحقيقاً، وتحافظ على أخلاق السّلف وسمتهم، وتمدّ يدها للجميع حواراً وتعاوناً في تواضعٍ وسعة صدر”.

وأثنى المبروك، رئاسة الهيئة على الاستضافة متمنيا لهم كلّ التّوفيق ، سائلاً المولى أن يحفظ لبنان وأهلها من كلّ كيد وسوء.

وفي ختام الدورة سلمت شهادات المشاركة للحضور.

 

المصدر: الاتحاد + التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق