كتب وبحوث

الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة

اسم الموسوعة: الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة.

اسم المؤلف: مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة.

عدد الأقسام: 7 أقسام.

نبذة عن الموسوعة:

الشريعة الاسلامية خاتمة للشرائع، صالحةٌ لكل زمان ومكان، فمهما استجد للناس من أحوال وطرأ على تصرفاتهم من تغير فهي حاكمة عليها بالحكم اللائق بها.

وفي ظل التقدم التقني والتوسع العمراني، وتقارب المجتمعات، وسرعة المواصلات، وسهولة الاتصالات، وتنوع وسائل المعاش، وتعدد طرق اكتساب الرزق، والتقدم المذهل في المجال الطبي، ظهرت كثير من القضايا الفقهية التي لم تعهد في عصور التأليف الفقهي ولم يتعرض لها الفقهاء السابقون، كما برزت حقائق جديدة في كثير من المسائل التي بحثها الفقهاء الأولون، لم تكن معروفة في زمانهم، وتغيرت أحول بعض المسائل من جهة أسبابها ومآلاتها، وسائر الصفات التي لها مدخل في تحقق مناط الحكم فيها مما يستدعي اعادة النظر فيها وفق تلك المعطيات. فهذه الأنواع من المسائل هي المقصودة بمصطلح القضايا المعاصرة التي تقع في دائرة اهتمام المركز.

وانطلاقاً من أهداف “مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة” وتحقيقاً لرسالته يسره أن يقدم هذا المشروع العلمي الذي أطلق عليه اسم “الموسوعة الميسرة في فقه القضايا المعاصرة”.

وهو يأخذ من التأليف الموسوعي بعض صفاته، لكونه يضم جملة كبيرة من المسائل، لكنه لم يستوعب كل ما قيل في كل مسألة رأينا تقييده بما يدل على الاختصار، وسهولة العبارة، والترتيب الموضوعي ليكون في متناول جميع القراء.

أهداف الموسوعة الميسرة:

ان أهداف الموسوعة تنبثق من الرؤية التي تحملها، وهي “ايجاد مؤلف بجهد جماعي، شامل يحوي معلومات مختصرة، عن القضايا الفقهية المعاصرة، مرتبة على موضوعات الفقه” وأبرز هذه الأهداف:

1- تسهيل الوصول الى المسائل المعاصرة تصوراً وحكماً، وتقريب ما قاله فقهاء العصر فيها مع الايجاز.

2- تلافي تكرار الجهود القائمة مع الباحثين أو من مؤسسات البحث العلمي في تناول القضايا الفقهية المعاصرة، وذلك بابراز هذه القضايا ليعلم ما استوفي بحثه منها مما هو بحاجة لمزيد من الدراسة والبحث.

3- مساعدة الباحثين على اختيار موضوعات رسائلهم وبحوثهم في نطاق القضايا المعاصرة التي لم تستوعب بالبحث ولم تستوف دراستها.

4- ابراز صلاحية الشريعة لكل زمان ومكان واسهامها في حل مشكلات العصر، وعدم تعارضها مع التطور في جميع مجالات الحياة.

5- اظهار جهود مؤسسات التعليم الشرعي من الجامعات والمجامع الفقهية ودور الافتاء ونحوها، في متابعة مستجدات القضايا الفقهية وبيان أحكامها.

خصائص الموسوعة:

أولاً: أنها نتجت عن جهد جماعي: هذه الموسوعة تختص بكونها جهداً جماعياً لا فردياً، شارك في انجازه أساتذة من خمس جامعات سعودية.

ثانياً: التركيز على القضايا المعاصرة في الفقه.

ثالثاً: التزام التقسيم الفقهي الموضوعي.

رابعا: توثيق المعلومات من مصادرها العلمية.

خامساً: الايجاز والاختصار.

سادساً: التحكيم: وقد قام بالتحكيم واحدٌ وعشرون أستاذاً ومختصاً من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، بواقع ثلاثة أساتذة لكل قسم.

أقسام الموسوعة:

تحتوي الموسوعة على سبعة أقسام، هي:

القسم الأول: القضايا المعاصرة في العبادات.

القسم الثاني: القضايا المعاصرة في المعاملات المالية.

القسم الثالث: القضايا المعاصرة في فقه الأسرة.

القسم الرابع: القضايا المعاصرة في الفقه الطبي.

القسم الخامس: القضايا المعاصرة في فقه الأقليات المسلمة.

القسم السادس: القضايا المعاصرة في الأطعمة واللباس والزينة والآداب.

القسم السابع: القضايا المعاصرة في الجنايات والقضاء والعلاقات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى