كتب وبحوث

المصطلح وأثره على رحلة المفاهيم

المصطلح وأثره على رحلة المفاهيم

 

إعداد محمد بنعمر (باحث من المغرب)

 

نسعى من هذه الورقة البحثية إلى إبراز التأثير الذي يمارسه التداخل المعرفي الذي كان قائمًا بين العلوم باختلاف تخصصاتها في التراث العربي الإسلامي على انتقال المفاهيم والمصطلحات من حقولها المعرفية الأصلية المحتضنة لها، التي نشأت وتأصلت فيها إلى الحقول المعرفية المستقبلة لها، والتي انتقلت ووفدت إليها تلك المفاهيم، واستقرت في العلوم المستقبلة لها.

فقد استقبلت كثيرٌ من العلوم والمعارف عددًا كبيرًا من المفاهيم الوافدة عليها من تخصصات علمية وعلوم معرفية أخرى تتقاسم وتشترك معها كثير من الإشكالات الفكرية والقضايا العلمية والنظرية والمنهجية.

وهذا الإشكال المتعلق برحلة المفاهيم بين التخصصات العلمية هو الذي سنعمل على إبرازه وإظهاره، وتجلية آثاره ونتائجه في هذه الورقة العلمية التي أردنا لها أن تكون  خصيصيّ في بيان تأثير تداخلية العلوم بين التخصصات العلمية في التراث العربي الإسلامي وإبراز هذا التأثير على مفاهيم تلك العلوم من حيث نشأتها وأصلها وتطورها وانتقالها بين الحقول المعرفية، ومدى التغير الدلالي الذي طرأ عليها، ولحقها بفضل هذا الانتقال والعبور.

علمًا أن انتقال المفاهيم ورحلتها بين التخصصات العلمية والحقول المعرفية يُعد من أبرز المواصفات المركبة للمسألة المصطلحية والمفهومية في التراث العربي الإسلامي.

المصطلح-وأثره-على-رحلة-المفاهيم.PDF

 

 

(المصدر: مركز نماء للبحوث والدراسات)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق