كتب وبحوث

المسائل الفقهية المستخرجة من كتاب سِيَر أعلام النبلاء

اسم الدراسة: المسائل الفقهية المستخرجة من كتاب سِيَر أعلام النبلاء.. جمعاً وترتيباً ودراسةً.

اسم الكاتب: محمد جمعة بدوي.

عدد الصفحات: 139 صفحة.

نوع الدراسة: أطروحة مقدمة للحصول على درجة الماجستير في الفقه والتشريع – جامعة النجاح، فلسطين.

 

نبذة عن الدراسة:

تتناول هذه الدراسة المسائل الواردة نصاً في كتاب سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي، وما للإمام عليها من تعليقات، وذلك بهدف خدمة هذا الكتاب المهم من الناحية الفقهية، بعد أن كان قد خُدم من نواحٍ علمية أخرى، وكذلك إبراز الجانب الفقهي عند الإمام الذهبي المؤرخ والمحدث.

وقد قسم الباحث دراسته إلى مقدمةٍ وأربعة فصولٍ وخاتمةٍ، حيث تحدث الفصل الأول منها عن ترجمة الإمام الذهبي، وأهمية كتابه سير أعلام النبلاء، وإبراز الجانب الفقهي فيهما.

وأما الفصل الثاني فقد جمع الكاتب فيه المسائل تحت موضوع العبادات، من طهارةٍ وصلاةٍ وجنائز وصيامٍ وزكاةٍ وحجٍ.

فيما خصص الفصل الثالث للمسائل تحت موضوع المعاملات والعادات، من بيوعٍ، وأيمانٍ ونذورٍ، وجناياتٍ ودياتٍ وقضاءٍ، وجهادٍ وعتقٍ، وأطعمةٍ وأشربةٍ وألبسةٍ، ثم المسائل تحت موضوع الأحوال الشخصية، من نكاحٍ وطلاقٍ، و فرائض.

وأما الفصل الرابع فحوى متفرقات المسائل التي لم يتمكن الباحث من إدراجها تحت الفصول السابقة وسماه الجامع تأسياً بالسادة المالكية، ثم الخاتمة، والتي اشتملت على أهم النتائج والتوصيات.

وقد بينت الدراسة وجود مسائل فقهيةً في كتاب سير أعلام النبلاء للحافظ الذهبي، وذلك في شتى أبواب الفقه، وأظهرت الجانب الفقهي في كتاب سير أعلام النبلاء، وفي شخصية الإمام الذهبي – رحمه الله -.

ولقراءة الدراسة كاملا يرجى الضغط على الرابط أدناه:

الدراسة كاملة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق