كتب وبحوث

التسليم للنص الشرعي والمعارضات الفكرية المعاصرة

اسم الكتاب: التسليم للنص الشرعي والمعارضات الفكرية المعاصرة.

اسم المؤلف: فهد بن صالح العجلان.

عدد الصفحات: 281 صفحة.

الناشر: مركز التأصيل للدراسات والبحوث.

 

نبذة عن الكتاب:

النص يطلق باطلاقات عدة، فيطلق على النص القطعي الذي لا يحتمل غيره، أو ما دل على معنى قطعياً وان احتمل غيره، أو ما دل على أي معنى كيفما كان، أو على المعنى المرجوح اذا أسنده دليل. فـ “معنى النص يراد به ألفاظ الكتاب والسنة سواء أكانت دلالته قطعية أو ظاهرة، ويراد به ما دلالته قطعية لا تحتمل النقيض” (مجموع الفتاوى).

كما يمكن تقسيم النصوص الى التقسيم المعروف: نصوص قطعية الثبوت والدلالة، ونصوص قطعية الثبوت ظنية الدلالة، ونصوص ظنية الثبوت قطعية الدلالة، ونصوص ظنية الثبوت والدلالة.

والمقصود منها حسب ما قد تم بيانه، اتباع الدليل من كتاب الله وسنة رسول (صلى الله عليه وسلم) سواء كان قطعياً أو ظنياً، وسلوك المنهج الصحيح في فهم وتفسير دلائل الكتاب والسنة.

وضرورة العناية بأصل التسليم يتطلب أمرين مهمين:

الأول: بيان معناه، وتأصيله وشرح أدلته والكشف عن مستنداته العقلية والنقلية التي يقوم عليها.

الثاني: ويتطلب أيضاً العناية بالمعارضات التي ترد على النص الشرعي، والاجابة الاجمالية والتفصيلية عنها، وكشف انحرافها ومخالفتها للدلائل العقلية والنقلية، سواء جاءت هذه المعارضات على ثبوت النص الشرعي أو دلالته أو تطبيقه أو غير ذلك.

وحين تستقرئ هذه المعارضات تجدها معارضات كثيرة جداً، يستحيل حصرها، وكلما بعد الانسان عن النص كثرت عليه المعارضات، وهي من الابتلاء الذي يمحص الله به المؤمنين.

وقد اجتهد الكاتب في اختيار بعض أبرز هذه المعارضات وأرجعها الى أصول خمسة: (العقل، فهم النص، الواقع الذي سينزل عليه النص، مقاصد النص، الخلاف الفقهي)، وهي معارضات حاضرة في المشهد المعاصر وان كان كثير منها يعتبر من المعارضات القديمة.

وقد جعل الكاتب الدراسة تقوم على محورين رئيسيين: توضيح معالم التسليم في كل أصل من هذه الأصول بتبين فيها منهج التسليم الواجب، ثم ظاهرة الانحراف في هذه الأصول عن التسليم للنص الشرعي بفعل المعارضات والاشكالات المختلفة.

أقسام الكتاب:

الفصل الأول: التسليم للنص الشرعي والمعارضة بالعقل.

الفصل الثاني: التسليم للنص الشرعي والمعارضة بفهم النص.

الفصل الثالث: التسليم للنص الشرعي والمعارضة بالواقع.

الفصل الرابع: التسليم للنص الشرعي والمعارضة بالمقاصد.

الفصل الخامس: التسليم للنص الشرعي والمعارضة بالخلاف الفقهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق