أخبار ومتابعات

إسطنبول.. ندوة حول جهود العلاّمة القرضاوي في خدمة القدس والمسجد الأقصى

إسطنبول.. ندوة حول جهود العلاّمة القرضاوي في خدمة القدس والمسجد الأقصى

عقد منتدى الأكاديميين الدولي لقضايا القدس بالتعاون مع الجامعة العالمية للتجديد، ورعاية مؤسسة إحياء الدولية، السبت؛ ندوة أكاديمية بعنوان «ندوة الوفاء.. الإمام يوسف القرضاوي رحمه الله وجهوده العلمية في خدمة القدس والمسجد الأقصى».

وحضر الندوة، رئيس دائرة الدول والجاليات الإسلامية برئاسة شؤون الديانات التركية عبد الجليل ألب قيراي؛ ممثلًا عن وزير شؤون الديانات التركية، وشخصيات ومؤسسات علمائية وأكاديمية وازنة.

وفي الجلسة الافتتاحية أكد العلماء المشاركون على دور العلامة القرضاوي رحمه الله في خدمة فلسطين المحتلة، ولا سيما قضية القدس والمسجد الأقصى.

وقال د. عصام البشير نائب رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إن الشيخ القرضاوي كان عطاؤه للقضية الفلسطينية والمقدسية ممتدًا عبر مسارين، وهما: التوعية بصحيح القضية، فأصَّل لها مكانتها ورمزيتها، وعمل على إرجاعها لأصولها من أنها قضية الأمة وليس قضية عرب ولا شعب، ورد على سراب السلام.

كما أكد أن العلامة القرضاوي قام بالتعبئة من خلال بناء المؤسسات وزيارة غزة وتصدر المواقف، وطالب بالإنفاق وحشد الطاقات كلها، وخاطب الغرب بإنسانيته.

وعقد المنتدى جلسة علمية شارك فيها عدد من العلماء، من بينهم د. جمال عبد الستار، الذي تحدث عن القدس وفلسطين في كتابات ومواقف الإمام القرضاوي، فيما تحدث أحمد الرقب عن القرضاوي ومنهجية التغيير.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية كرَّم منتدى الأكاديميين عددًا من الشخصيات والمؤسسات العلمائية، وتوجت الندوة بتقديم درع التكريم لفضيلة الشيخ عبد المجيد الزنداني لجهوده في خدمة قضية القدس والمسجد الأقصى المبارك.

يذكر أن منتدى الأكاديميين الدولي لقضايا القدس تأسس في أغسطس من هذا العام 2022م، حيث عقد مؤتمره التأسيسي بمشاركة العديد من المؤسسات والاتحادات العلمائية والأكاديمية والهيئات الخيرية من بلدان مختلفة، وبعض الشخصيات المقدسية التي تدافع عن المسجد الأقصى الشريف، وتواجه الاحتلال بشكل مباشر.

المصدر: وكالة صفا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق