أحدث إصدارات “منتدى العلماء” | “فقه التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغيرها”

كتاب التحالف الحقوقي (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

كتاب (فقه التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغيرها) .. تقديم الدكتور سعيد بن ناصر الغامدي

صدر عن منتدى العلماء هذا الكتاب، وهو عبارة عن إضاءة في هذا المجال الذي لا يوجد فيه -بحسب اطلاعنا- كتاب مستقل يعالج هذه القضية وينظر في مدى مشروعيتها ابتداءً، ثم  نوعية الأحكام المتعلقة بها، والمصالح والمفاسد المترتب عليها.

إن معظم البلاد الإسلامية تعاني من تشاكس واضح بين الشعوب وحكوماتها؛ لضعف أو انعدام المشاركة الفاعلة والرقابة على ذوي النفوذ ومحاسبتهم، ولاندماج النظام القضاء في نسيج السلطة التنفيذية التي تملك المال والقرار والإعلام؛ مما أدى إلى تغوّل السلطات الأمنية والسياسية ومقاومتها لدعوات الإصلاح والحرية والحقوق، وإيذاء من يتصدى لهذه القضايا.

وهذا يقتضي -بطبيعة الحال- وجود ضحايا يقعون تحت براثن السلطات التي تقوم بإدخالهم في دوامات لا تكاد تنتهي؛ تبدأ بالاستدعاءات والتحقيقات، مروراً بالمحاكمات وانتهاء بالسجون والمعتقلات، وربما بالقتل أو التغييب الطويل، مع ضميمة مستمرة من الحملات الإعلامية الموجهة والممنهجة.

هذا الواقع أوجد حالات من النزوح بحثاً عن مأوى وحماية، إما بالهجرة واللجوء، أو بالبحث عن مساند يدافع عن الحقوق والحريات وأصحابها.

وقد سلف للمسلمين أول الإسلام سلفٌ هاجروا إلى الحبشة، لأن فيها ملكاً لا يُظلم عنده أحد.

و اليوم نرى آلافاً من المسلمين يبحثون عن مأوى أو عن نصير في بلاد الغرب؛ إما بسبب الحروب أو بسبب القبضات الأمنية المصحوبة بتواطؤ قضائي لا ‌يعرف العدل ولا النزاهة.

هذا الحال أدى إلى التواصل مع المنظمات المهتمة بحقوق الإنسان، إما على سبيل الشكوى من المظالم ونشر الأخبار عن الانتهاكات، أو على سبيل التحالف معها للضغط على الأنظمة الاستبدادية ،التي هي في الوقت ذاته تستند إلى تحالفات سياسية وعسكرية وأمنية مع الساسة الغربيين الذين يشكلون لهم مظلة حماية ومنصة دعم.

هناك بعض الكتابات والمؤلفات عن التحالفات العسكرية والسياسية والأمنية؛ التي كتبت إما لحاجة بعض الأنظمة لغطاء شرعي ديني، أو لاهتمام بعض أهل العلم بهذه القضايا ونحوها من قضايا التحالف، كتلك التي تكون بين الأحزاب العلمانية والتيارات الإسلامية، أو التحالفات والمعاهدات التي تعقدها الحكومات والدول و التي ليس لها صبغة عسكرية أو سياسية أو أمنية.

أما موضوع (التحالف الحقوقي) فرغم أهميته والحاجة إلى معرفة ما يتعلق به من أحكام إلا أنه بقي في دائرة الظل؛ وهو ما حفّز المنتدى للكتابة في هذا الموضوع المهم، ليكون فاتحة دراسات مستقبلية للباحثين والمختصين بعون الله تعالى.

هذا الكتاب الذي يقدمه المنتدى هو بعنوان :

(فقه التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغيرها).

يتكون من ثلاثة فصول عليها مدار الكتاب المكون من 273 صفحة، وهي:

  • الحقوق والحريات بين الإسلام والاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 ويتضمن الكلام عن حقوق الانسان في الإسلام ومقاصدها وأنواعها وخصائصها، وعن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والملحوظات المتعلقة به

  • التكييف الفقهي لعمل المؤسسات والمنظمات الحقوقية.

ويتضمن الحديث عن نظام الحسبة في الإسلام بمعناه الشامل، ثم عن طبيعة العلاقة بين الدولة والمؤسسات الحقوقية، ثم عن شرعية جانب المعارضة في المؤسسات الحقوقية، ثم عن مقاصد إقامة المؤسسات الحقوقية.

  • التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغير الإسلامية.

ويحتوي على تعريفات أولية لبعض المصطلحات، ثم عن مقاصد ودوافع التحالف مع المؤسسات غير الإسلامية، ثم عن حكم التحالف، وفيه تم فيه استعراض أراء وأدلة المجيزين والمانعين، ومناقشة ذلك والترجيح، ثم ختم بالكلام عن ضوابط وحدود العمل التحالفي.

هذا البحث الذي اقترحه المنتدى وأسهم في وضع خطته، كتبه الشيخ أحمد بن غانم العريضي، جزاه الله خيراً، ثم تم تحكيمه من قبل محكمين متخصصين، نسأل الله أن يجعله نافعاً مباركاً.

وكتبه الأمين العام لمنتدى العلماء

سعيد بن ناصر الغامدي