أخبار ومتابعات

جامعة ماليزية تستضيف سلسلة محاضرات حول “فقه الميزان” بهدف رفع مستوى الوعي الفقهي والمعارف الإسلامية

جامعة ماليزية تستضيف سلسلة محاضرات حول “فقه الميزان” بهدف رفع مستوى الوعي الفقهي والمعارف الإسلامية

في خطوة نحو تعزيز الوعي الفقهي والمعارف الإسلامية، تستضيف جامعة سيلانجور -جامعة خاصة في سيلانجور – ماليزيا UNISEL، سلسلة محاضرات قيمة تحت عنوان “فقه الميزان”، والتي يقدمها الشيخ أحمد فواز فاضل نور.

السلسلة، المستمدة من كتاب الشيخ الدكتور علي القره داغي، تتألف من 10 محاضرات كل محاضرة في شهر والتي تهدف إلى إثراء الحوار وتعميق الفهم الفقهي بين الحضور.

الشيخ أحمد فواز، المعروف بفهمه وتفسيره للنصوص الفقهية، سيقود هذه المحاضرات والجلسات التفاعلية المفتوحة للنقاش البنّاء بين المشاركين.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المحاضرات في تعزيز الوعي الفقهي لدى الحضور، وكذلك في توطيد أسس التفاهم والاحترام المتبادل بين أفراد المجتمع.

المحاضرات، المقرر انعقادها يوم الخميس من بداية كل شهر، في تمام الساعة 10:00 صباحاً، وهي توفر فرصة فريدة لأساتذة وموظفي الجامعة لاكتساب رؤى جديدة ومعمقة حول فقه الميزان، وهو موضوع حيوي يتطرق إلى أسس العدالة والتوازن في الشريعة الإسلامية.

تعقد المحاضرات في جامعة UNISEL، ودُعيت الأساتذة والموظفين للمشاركة في هذه الفعالية التعليمية والروحية.

ويأتي تنظيم هذه السلسلة في إطار جهود الجامعة المستمرة لتقديم محتوى ثقافي وديني رفيع المستوى يلبي احتياجات المجتمع الأكاديمي والعمل نحو بناء جسور المعرفة والتفاهم.

كتاب فقه الميزان

ويُعَدّ كتاب “فقه الميزان” للدكتور القَرەداغي، الصادر عن دار النداء في عام 2018، من بين أبرز كتبه التي تركز على الجانب الفكري. ويرجع ذلك إلى أنّ الكثير من كتبه تتناول مواضيع تخصّ تخصّصه العلمي “فقيه المال والاقتصاد”، حيث يغمره اهتمامه بالتخصص العلمي الدقيق والقضايا المتعددة، بما في ذلك قضايا الأمة، عوضاً عن الانخراط المباشر في الصراعات الفكرية، سواء داخل الدائرة الإسلامية أو مع العوامل الخارجية. ورغم أنّ كتاب “الميزان” يشتمل على مراجع تراثية، بدءًا من الإمام الغزالي والشعراني إلى سيد قطب والإمام الحكيم سعيد النورسي، وحتى كتاب “الميزان بين السنة والبدعة” للدكتور محمد عبدالله دراز، فإن كتاب الشيخ القرەداغي يتميز بمنهجية جديدة في الكتابة والتحليل وشموليته في المسائل التي يتناولها، معتمدًا على أسس علمية متينة مثل علم التفسير وأصول الفقه.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أقسام، يضم في جملته سبعة فصول، حيث يركز القسمان الثاني والثالث على الجانب التطبيقي، بهدف مساعدة القارئ على اعتماد فقه الميزان كمنهج في التعامل مع نصوص الوحي الإلهي، وهو يتجاوز المجرد كتاب مع مقدمة وخاتمة.

المصدر: الاتحاد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى