أخبار ومتابعات

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يحث القيادة التركية على تكثيف جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يحث القيادة التركية على تكثيف جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي على غزة

دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والقيادة التركية بشكل عام، إلى تعزيز جهودهم لوقف حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وصرح الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور علي محمد الصلابي -في تصريحات خاصة لـ “عربي21”- بشأن استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لقادة حركة المقاومة الإسلامية، في سياق استمرار الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة.

وأشاد الصلابي باللقاء، ووصفه بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح، مؤكدًا أن الموقف التركي يعد أساسيًا لتعديل الميزان الإقليمي ودعم الفلسطينيين، خصوصًا في ظل الضغط الإسرائيلي المستمر.

وأضاف الصلابي أن استقبال الرئيس أردوغان لقادة المقاومة في هذا الوقت يعكس رسالة قوية بأن الفلسطينيين ليسوا وحدهم في مواجهتهم ضد الاحتلال ومحاولاته لإنهاء المقاومة.

ودعا الصلابي القيادة التركية إلى تعزيز جهودها في دعم الفلسطينيين، واستخدام كل الوسائل السياسية لوقف العدوان والحرب على غزة، التي تجاوزت في وحشيتها كل الجرائم في العصر الحديث.

وأشار إلى الاستعدادات التي بدأت فعلياً في ميناء توزلا التركي لانطلاق سفن تابعة لأسطول الحرية نحو غزة في الأيام القادمة، بمشاركة مئات المتضامنين والنشطاء والشخصيات العامة من أكثر من 30 دولة.

وأكد أن هذه الجهود والمواقف ستعزز من موقف الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال. وأبرز أهمية الموقف التركي الرسمي والشعبي نظراً للدور الإقليمي والدولي البارز الذي تلعبه تركيا، وقدرتها على ممارسة نفوذ سياسي يمكن أن يسهم في وقف العدوان.

وشدد على ضرورة مواصلة الشعوب العربية والإسلامية وأحرار العالم الضغط من أجل وقف الحرب على الفلسطينيين وحماية المسجد الأقصى من التهديد والتهويد.

واستقبل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في إسطنبول، وبحث معه في اجتماع مغلق في مكتب الرئاسة بقصر “دولمة بهتشة” الحرب الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها غزة.

وأكد أردوغان لرئيس المكتب السياسي لحركة “حماس”، أن “تركيا ستواصل مساعيها الدبلوماسية للفت أنظار المجتمع الدولي إلى الظلم الذي يتعرض له الفلسطينيون”، وشدد على “الأهمية البالغة لوحدة الصف الفلسطيني في التحرك خلال هذه المرحلة”.

كما أكد الرئيس التركي خلال الاجتماع على “مواصلة تركيا مساعداتها الإنسانية لفلسطين، وإرسالها في هذا الإطار أكثر من 45 ألف طن من المساعدات”.

وقال أردوغان إن “تركيا نفذت سلسلة عقوبات ضد إسرائيل، بما فيها قيود تجارية”.

وشدد الرئيس التركي على أن “إسرائيل ستدفع حتما يوما ما ثمن الظلم الذي تمارسه على الفلسطينيين”، حسب قوله.

وبالتوازي مع حربه المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يصعّد الجيش الإسرائيلي عمليات الاقتحام والاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وتتواصل الحرب المدمرة على غزة، مخلفة أكثر من 110 آلاف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فورا، وكذلك رغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية”.

المصدر: الاتحاد + عربي21

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى