تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

الهند تقتل المسلمين

تقرير خاص وحصري بمنتدى العلماء

الهند تقتل المسلمين

 

تقرير حصري وخاص بمنتدى العلماء

 

أثار مقتل فلاح هندي مسلم على أيدي الشرطة الهندية في لاية آسام شمال شرق الهند تفاعلاً واستهجاناً وغضباً عارماً في العديد من الدول العربية والإسلامية.

وقد انتشر مقطع مصور لمجموعة من أفراد الشرطة الهندية وهم يطلقون النار على فلاح هندي مسلم، فيردوه قتيلاً، بل استمروا بضربه بالعصي وركله بعد سقطوه جراء إطلاق النار.

ومما زاد من بشاعة الجريمة مشاركة أحد المصورين المرافقين لقوات الشرطة في عملية الركل والضرب للضحية المسلم، في الوقت الذي كان من المفترض وفق معايير وشرف مهنة الإعلام أن يقوم الإعلامي بتغطية الحدث لا أن يكون مشاركاً فيه.

 

تاريخ الاضطهاد الهندي الهندوسي للمسلمين في الهند حافل بشتى أنواع الجرائم والانتهاكات الممنهجة والتي تجري على يد القوات الحكومية أولاً -التي يُفترض بها القيام بحماية جميع المواطنين دون تمييز- ثم من بعدها على يد المواطنين الهندوس.

تلك الجرائم التي يندى لها جبين الإنسانية وتجري على مرأى ومسمع من العالم، وانتشرت لها مئات المقاطع المصورة، لم تندَ لها جباه من ينادون بحقوق الإنسان، ولم تتحرك من أجلها الأمم المتحدة، ولم تنطلق من أجلها دعوات قضائية ومحاكمات باعتبارها جرائم ضد الإنسانية وحرب إبادة ممنهجة ضد المسلمين في الهند.

 

جرائم السلطات الهندية بحق المسلمين ليست وليدة اليوم

المسلمون الهنود الذين يبلغ عددهم قرابة 200 مليون نسمة ويمثلون 11% تقريباً من سكان الهند، تعرضوا للعنصرية الهندوسية منذ تقسيم الهند في عام 1947، حيث شهد ذلك العام بداية الخطاب التحريضي في المدارس الدينية الهندوسية والتجمعات القومية وعدد كبير من المؤسسات السياسية والإعلامية الهندية ضد دولة باكستان، واتهامها بالسعي لتأليب المسلمين الذي بقوا في الهند، بعد التقسيم، ضد دولتهم؛ والعمل على استغلالهم لتفكيك وحدة الأراضي الهندية، وهكذا تحولت الهند إلى ساحة حرب طائفية بين الهندوس والمسلمين.

ثم بدأت حركة القومية الهندوسية التي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي تتبنى أيديولوجية “الهندوتفا ” (Hindutva)، وتعني باختصار سيادة قيم الديانة الهندوسية على غيرها من الديانات، برفع شعار “باكستان يا قبرستان” أي على المسلمين أن يرحلوا غير مأسوف عليهم إلى باكستان وإن بقوا فعليهم تحمل مسؤولية مصيرهم وأن يحفروا قبورهم بأيديهم في الهند.

التحول في المشروع الهندوسي من البُعد التنظيري إلى التطبيق الواقعي بدأ بتدمير مساجد المسلمين بحجة أنها أُقيمت على أنقاض معابد هندوسية، حيث شهد العام 1992 تدمير المسجد البابري بدعوى إقامته على أنقاض معبد الإله رام.

ولم يقف الأمر عند تدمير المساجد، بل تطور إلى حملة دموية كان أبرزها ما وقع في 27-02-2002، حين قام المتطرفون الهندوس باستهداف المسلمين في ولاية غوجرات، فقتلوا وحرقوا 2000 مسلم، وطردوا وشردوا 200.000، كما لم تنجُ المساجد واالأضرحة من الحرق والهدم بواسطة الكاسحات والآليات الضخمة التي كنات تنفذ الأوامر الحكومية بالهدم بحجة مخالفة القانون.

كما تورطت تورط منظمة “مجلس الهندوس العالمي “VHP” ومنظمة بجرانج دال في التوتر والاضطرابات التي تشهدها الولايات الحدودية والبلدان والقرى في ولاية غوجرات، وأيضاً في ولاية راجستان، حيث كان اشتكى المسيحيون والمسلمون يعانون من تعرضهم للاعتداءات الجسدية والتمييز الاجتماعي والثقافي.

 

“مودي” متطرف هندوسي يخدم الإجرام ضد المسلمين بالطرق الرسمية

تصاعدت وتيرة العنف ضد المسلمين في الهند منذ عام 2014 في ظل الحكومة القومية الهندوسية التي يمثلها حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم، ورئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

فخلال فترة ولاية مودي الأولى في السلطة كانت هناك حوادث عديدة تعرض فيها مسلمون للهجوم من قبل ما يسمى “حراس البقر” بسبب شائعات بأنهم يأكلون لحوم البقر أو أنهم كانوا يحاولون تهريبها، حيث يعتبرها الهندوس مقدسة ولا يجوز ذبحها.

وعند عودة مودي إلى السلطة لولاية ثانية في عام 2019 ، اتسع نطاق العنف ضد المسلمين، حيث أفاد أحد مواقع التحقق من الوقائع الذي يحصي “جرائم الكراهية” في الهند أن أكثر من 90 في المئة من الضحايا في السنوات العشر الماضية كانوا من المسلمين.

وحين أظهر مقطع فيديو رجالا مسلمين وقد غطت الدماء وجوههم جراء ما تعرضوا له من ضرب، بل وأجبرتهم الشرطة على الانبطاح أرضا وترديد أناشيد وطنية، أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى أن مودي لم ينبس ببنت شفة لعدة أيام قبل أن يطلق نداءً “غامضا” دعا فيه إلى الحفاظ على “السلام والتآخي”.

وقد وصفت صحيفة الإندبندنت رئيس الوزراء الهندي وحزبه في تبنيهما القومية المتطرفة واستعدادهما لاستخدام العنف، بأنهما أقرب الأنظمة اليمينية المتطرفة إلى الفاشية التقليدية.

 وأكدت الصحيفة أن القومية الهندوسية ومحاولة تهميش أو طرد المسلمين الهنود من البلاد تحتلان موقعا متقدما في صلب أجندة الحزب الحاكم وزعيمه مودي.

وقد تجلّى استعداد مودي وحزبه الحاكم بالمضي قدما في حملتهم المناوئة للمسلمين بوضوح في إقليم جامو وكشمير ذي الغالبية المسلمة، وإعلانهم عن إلغاء الحكم الذاتي الذي ظل يتمتع به.

 

مواقف شعبية مشرّفة

وقد قام علماء وشخصيات وناشطون عرب ومسلمون بالتفاعل مع هذه القضية، فانطلق بسبب الحادثة الأخيرة في ولاية آسام وسم #الهند_تقتل_المسلمين، للتنديد بالتعامل الوحشي للسلطات الهندية إزاء المسلمين، والذي تضمن تهجير الآلاف منهم، وتجريف وهدم منازلهم بحجة إقامتها على أراضي تابعة للدولة.

فقد جاء في تغريدة لفضيلة الشيخ د. سعيد بن ناصر الغامدي “الأمين العام لمنتدى العلماء”: “المأساة أن #الهند_تقتل_المسلمين والبقية سكوت ودول سايس بيكو تعقد الصفقات مع حكومة الهند المتطرفة”.

 

أما فضيلة الشيخ د. محمد الصغير “عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين” فقد طرح فكرة مقاطعة الهند واصفاً ذلك بأنه “أقل درجات تغيير المنكر”، وانتقد خذلان الحكومات في نصرة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أو الدفاع عن قضايا المسلمين.

 

وتتابعت تغريدات الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي تفاعلاً مع هذه الحادثة، ونصرةً للمسلمين في الهند، فدعا بعضهم إلى طرد العمالة الهندية “الهندوسية” من بلاد المسلمين:

https://twitter.com/Mrbrary/status/1442467054825656322?s=20

 

ودعا آخرون إلى مقاطعة المنتجات الهندية:

 

 

وقد لاقى وسم #الهند_تقتل_المسلمين انتشاراً واسعاً:

 

مواقف حكومية وعلاقات مخزية مع الهند

أما على الصعيد الحكومي العربي فنجد العلاقات مع الهند على أفضل ما يكون، بل يجري افتتاح معابدهم ووضع أصنامهم في بلاد المسلمين، بل والمشاركة في طقوسهم وعباداتهم بلا خوف من الله ولا خجل من المسلمين.

 

 

بل ويفتخر (مركز صواب) التابع لحكومة الإمارات، والذي يدّعي محاربة التطرف بافتتاح المعبد الهندوسي في أبو ظبي:

 

ىلكن دين الله غالب، ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى