كتب وبحوث

أحكام الكتب في الفقه الاسلامي

اسم الكتاب: أحكام الكتب في الفقه الاسلامي.

اسم المؤلف: ياسين بن كرامة الله مخدوم.

عدد الأجزاء: جزئان.

الناشر: دار كنوز أشبيليا للنشر والتوزيع – الرياض.

 

نبذة عن الكتاب:

يعتبر الكتاب من أفضل ما أبدع الإنسان، وهو وسيلة تعامل وتخاطب بين الشعوب، وهو خير جليس في كل زمان ومكان، ونعم الذخيرة والعدة، وهو يمتع في الخلوة ويؤنس في الوحشة ويضحك بنوادره ويعطي ولا يأخذ، ولذلك اعتنى به الناس قديماً وحديثاً، وصار له عشاقاً، ونظموا فيه القصائد والأشعار، وألفوا فيه المؤلفات، وصار لها أحكاماً وآداباً.

وكتاب: (أحكام الكتب في الفقه الإسلامي) للدكتور/ ياسين بن كرامة الله مخدوم، من الكتب التي ألّفت في هذا الصدد، حيث جمعت أحكام ومسائل الكتب في الفقه الإسلامي, وقد احتوى الكتاب على مقدمة, وتمهيد, وخمسة فصول, وخاتمة, ففي المقدمة تحدث عن عنوان الموضوع وأهميته, والهدف منه وذكر الدراسات السابقة, وأسباب اختيار الموضوع وطريقة السير في البحث. وفي التمهيد ذكر تعريف الكتب وتاريخها وأقسامها.

أما في الفصل الأول فتكلم المؤلف عن أحكام الكتب في فقه العبادات، فذكر أحكامها المتعلقة بالطهارة, والصلاة, والزكاة، وتحدث عن بيعها لتحصيل الزاد في الحج، وأحكامها في الجهاد.

وفي الفصل الثاني فتحدث عن أحكام الكتب في المعاملات، فذكر أحكامها في البيوع وما يتعلق بها من بيع وشراء، وأحكامها في الرهن، وحكم بيع المحجور عليه، وأحكامها في الضمان, والإجارة والعارية، وحكم جعلها في عقد الجعالة، وأحكامها في الوقف، وحكم هبتها، وبيعها للكفار، وأحكامها في الوصايا، وفي فقه الأسرة. وفي الفصل الثالث كان الحديث فيه عن أحكام الكتب في الحدود والتعزيرات كإثبات حد القطع بسرقة الكتب والتعزير، وحكم من تبرأ من كتب العلم الشرعية, ليتحدث بعد ذلك في الفصل الرابع عن أحكام الكتب في باب الأدب والزينة، فذكر حكم افتتاح الكتب بخطبة الحاجة, وحكم تقبيلها, واستعمالها للتبرك, وتوسدها والاتكاء عليها، وحكم حرقها أو دفنها, وكيفية التخلص منها، وحكم الفتوى منها، وحكم النظر في كتب الغير, والكتب المحرمة والمبدلة, وحكم تحلية كتب العلم.

ثم ذكر في الفصل الخامس حقوق التأليف والنشر والتوزيع والترجمة، فتحدث عن حقوق التأليف في التاريخ الإسلامي و التاريخ الحديث, وعرف حق التأليف, وحكمه، وأنواع الحقوق الواردة على التأليف, وحقوق النشر والتوزيع والترجمة, وما يتعلق بهم من أحكام.

ثم ختم الكتاب بخاتمة احتوت على أهم نتائج البحث التي توصل إليها.

والكتاب نافع ومفيد لمن أراد أن يطلع على أحكام الكتب ويعرف آدابها، نسأل الله أن يأجر مؤلفه، وينفع بكتابه الإسلام والمسلمين.

المصدر: الدرر السنية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى