أخبار ومتابعات

نيوزلاندا: البدء بتقديم القروض العقارية للمسلمين بدون فوائد

نيوزلاندا: البدء بتقديم القروض العقارية للمسلمين بدون فوائد

قام بنك “كيوي” للخدمات المصرفية بسن قوانين إستثمارية تتفق مع الشريعة الاسلامية فيما يتعلق بنظام قروض العقار، بالإضافه لرسوم أطلق عليها “دفعة تنقية لمنع اي نشاط مخالف للدين الإسلامي له علاقة باللحوم غير الحلال ، لحم الخنزير، الكحوليات، الملاهي الليلية ، القمار، السجائر المواد الإباحية”.

و صرح “بريان هنري” العضو المنتدب في امانة مؤسسة “كيوي” الإستثمارية، انه تم تقديم خدمات عقارية خاصة بالمسلمين تشمل قروضاً حسنة بدون فوائد ربوية كطريقة بديلة عن ما هو معتاد بالبنوك المصرفية الاخرى التي تقتضي سداد المقرض بأسعار أعلى من قيمة القرض الأصلي.

و أضاف هنري: “من المعروف ان الاسلام يحرم الربا و قروضه، و لا يخفى عليكم أن آخر تعداد لمسلمي نيوزيلندا أفرز 43 الف مسلم يعيش في نيوزيلاندا، و هذا عدد لا يستهان به، و هم أشبه بسوق الأحلام فهم تلقوا تعليما جيداً و بوظائف مرموقة تكفي لبقائه، لذلك فكرنا في مؤسستنا “كيوي” أن نسمح للمسلمين إمتلاك منازل خاصة بهم ليستوطنوا بالبلاد هم و أولادهم مستقبلاً”.

أما عن ردود افعال المسلمين على القرار، فقد لاقت الخدمة ترحيباً و ثناءاً واسعاً من الكثيرين، من بينهم لاعب مشهور يبلغ من العمر 28 سنة اتى لنيوزيلندا منذ 11 عام وإستقر بـ “مانوكاو” مع زوجته و أولاده، و قال انه هرب من حرب العراق بحثاً عن الإستقرار لأسرته.

يذكر أن نيوزيلاندا قد شهدت فشل محاولتين سابقتين لتقديم اشكال تمويل شرعية للمسلمين، احداهما في عام 2009 حيث توقفت شركة “آرجوسي” عن تقديم القروض العقارية الاسلامية بعد أن سمحت لها في البداية، في حين حاولت المؤسسات المسيحية المُقرضة “موورهاس” الالتفاف على الشريعة بإستخدام سندات شراء المنزل نيابة عن المشتري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق