أخبار ومتابعات

“لقاء عالمات الاتحاد”.. محاضرة حول “منهج النبي ﷺ في بناء النماذج النسائية القائدة”

“لقاء عالمات الاتحاد”.. محاضرة حول “منهج النبي ﷺ في بناء النماذج النسائية القائدة”

تتواصل اللقاءات الشهرية الإلكترونية لعالمات الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، وعلى ضوء ذلك قدمت د. ليلى بلخير عضو الاتحاد، المحاضرة الثانية بعنوان: “منهج النبي ﷺ في بناء النماذج النسائية القائدة”، بحضور ثُلة مباركة من عالمات الاتحاد.

وقالت بلخير في مطلع حديثها إن محاولة تقديم قراءة حول “منهج الرسول صلى الله عليه وسلم في التأسيس لبناء نماذج نسوية قائدة”، يتحدد من منطلق أولي وهو ضرورة معرفة خصائص هذا المنهج الرباني الفريد الذي يعزز الدور الحضاري للمرأة في مدرسة النبوة.

وأضافت أن هذه المدرسة الفذّة “مدرسة النبوة” التي حررت المرأة من الدفن حية، ولم تكتف بذلك بل قدمت لها الحياة كاملة غير منقوصة، ليس في البعد البيولوجي فقط، بل في الأبعاد الحضارية الكبرى، حررتها من الموت ومنحتها الأهلية لممارسة الدور الرسالي في كل المناشط من داخل البيت لساحة المعركة.

وتساءلت إن أهم نتيجة هي كيف نستفيد من فهمنا لخصائص المنهج النبوي في النهوض لصناعة نماذج نسوية رائدة في زمننا هذا؟.

وتابعت بلخير ما دمنا نعرف أن المرأة هي العنصر المؤثر في النهوض والنكوص على قدم سواء وبالتالي كيف يمكن الإسهام في بناء قيادات نسائية فاعلة في المجتمع، متخصصة ومتمكنة في الدعوة إلى الله ونشر الخير والفضيلة؟.

وختمت حديثها عن العنصر الأخير في الموضوع وهو محاولة عرض أهم مقومات نجاح النماذج النسوية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وكيف يمكن استثمارها في التأسيس الجديد للنماذج النسوية القائدة في زمننا هذا ولأزمان عديدة.

ومطلع أكتوبر الماضي نظمت عالمات الاتحاد ندوة علمية، ولقاءً تواصليا إلكترونيا بعنوان: “ربيع النور” عبر الزووم، بمشاركة مجموعة من العالمات عضوات الاتحاد.

المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق