أخبار ومتابعات

السعودية تطلق قناة للحج بالفارسية رغم غياب حجاج إيران

أعلنت السعودية، اليوم الأحد، إطلاق قناة الحج الناطقة باللغة الفارسية، لمخاطبة الحجاج والزوار الناطقين باللغة الفارسية في جميع أنحاء العالم، والمقدر عددهم بنحو 130 مليونًا.

ويأتي إطلاق القناة في ظل غياب حجاج إيران هذا العام عن أداء الحج، وسط قيام الرياض وطهران بتبادل الاتهامات عن المسؤولية عن منعهم، بينما يوجد حجيج إيرانيون أتوا من خارج إيران لأداء الشعيرة.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم، إن القناة التي تبثها هيئة الإذاعة والتلفزيون من مركز تلفزيون مكة المكرمة انطلقت مساء أمس رسمياً.

وأفاد وزير الثقافة والإعلام السعودي، عادل بن زيد الطريفي، أن القناة تهدف إلى إيصال رسالة الحج ومعاني الإسلام الخالدة للحجاج والزوار والناطقين باللغة الفارسية في جميع أنحاء العالم والمقدر عددهم بنحو 130 مليونًا.

وأوضح الطريفي، أن القناة التي تبث على مدار 24 ساعة، تعمل على تغطية مناسك الحج والنقل المباشر لجميع الصلوات من المسجد الحرام.

وأشار إلى أنها تبث عبر 4 أقمار اصطناعية هي “عرب سات” و”نايل سات” و”هوت بيرد” و”ياه سات” إلى جانب بث إذاعي على موجات “FM” والقصيرة التي تبث عليها الإذاعات السعودية للعالم، وكذلك عبر تطبيقات الهاتف المحمول، وعلى مواقع هيئة الإذاعة والتلفزيون عبر الإنترنت.

يذكر أن بث القناة التلفزيوني والإذاعي وعلى الإنترنت بدأ بشكل رسمي اعتبارًا من الساعة السادسة من مساء أمس الـ 8 من شهر ذي الحجة، ويستمر حتى الساعة السادسة من مساء يوم 13 من شهر ذي الحجة الحالي، وقد وفر لها طاقم إعلامي يتكون من 60 إعلاميًا.

المصدر: وكالة الأناضول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى