أخبار ومتابعات

منظمات إسلامية بالنمسا تلجأ الى القضاء للطعن بقانون “الإسلام الجديد”

منظمات إسلامية بالنمسا تلجأ الى القضاء للطعن بقانون “الإسلام الجديد”

تعتزم منظمات إسلامية في النمسا اللجوء إلى المحكمة الدستورية العليا للطعن في “قانون الإسلام” الجديد إذا تم إقراره، والذي من المنتظر طرح القانون للتصويت في البرلمان النمساوي الأسبوع المقبل.

وقال المتحدث باسم منظمة “أتيب” الإسلامية -كبرى المنظمات التركية الإسلامية بالبلاد- في تصريحات لصحيفة “دي برسا” إن المنظمة ستلجأ إلى المحكمة الدستورية للطعن في بعض بنود القانون إذا أقره البرلمان، ولا سيما التي تتعلق بحظر التمويل الخارجي للمنظمات الإسلامية. وأكد موافقة العديد من المنظمات الأخرى على فكرة اللجوء للقضاء.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الإسلامي التركي إن “الاتحاد وجمعية الشباب المسلم -أكبر التجمعات الشبابية الإسلامية في النمسا- سيلجآن إلى المحكمة الدستورية أيضا”.

وإذا أقر البرلمان القانون الجديد فسيعرض على رئيس الجمهورية للتصديق عليه، ليبدأ نفاذ مفعوله بعد شهر من تاريخ التصديق.

ومن بين أبرز الانتقادات الموجهة لمشروع القانون اعتبار المسلمين مصدر خطر محتمل، وإظهارهم بهذه الصورة.

ومن بين المواد المثيرة للجدل مواد تتعلق بحظر التمويل الخارجي للمنظمات الإسلامية، وإغلاق المساجد التي يقل روادها عن 300 شخص في غضون ستة أشهر، فضلا عن التدخل في تعيين الوعاظ.

وتحفظت الهيئة الإسلامية الرسمية على المواد التي لا تساوي بين المسلمين وغيرهم من أتباع الديانات الأخرى المعترف بها في النمسا، فضلا عن إمكانية تمثيل هيئات أخرى للمسلمين بجانب الهيئة.

وقال رئيس الهيئة فؤاد سنج في تصريحات لوكالة الأناضول إن الهيئة لن تلجأ إلى الطعن القضائي، لكنه أضاف أن “أي منظمة إسلامية متضررة من القانون لها الحق في اللجوء للقضاء للطعن عليه”.

يذكر أن الحكومات الأوربية تقوم بحملة لسن قوانين جديدة معادية للاسلام والمسلمين بعد حادثة شارلي ايبدو في فرنسا وحوادث العنف والقتل التي تقوم بها جماعات متطرفة باسم “الاسلام” في أنحاء العالم.

المصدر: الجزيرة نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى