أخبار ومتابعات

محكمة تركية ترفض طلب الصين تسليم زعيم أويغوري

محكمة تركية ترفض طلب الصين تسليم زعيم أويغوري

قال محاميه إن محكمة في تركيا رفضت طلب بكين بتسليم زعيم الأويغور الديني عبد القادر يابشان إلى الصين لمواجهة تهم “الإرهاب”، منهية بذلك سنوات من الاعتقال والنسيان القانوني تحت التهديد بعقوبة صينية قاسية.

وأضاف المحامي: إن جلسة استماع مغلقة في قصر عدل جاغلايان بإسطنبول يوم الخميس رفضت قضيته، مشيرة إلى عدم وجود أدلة موثوقة.

وقال محاميه محمد أنس “طلب الصين تسليم عبد القادر رفضه القاضي، “في محاكمة سابقة، مُنع السيد عبد القادر من السفر إلى الخارج، وتم عكس القرار. السيد عبد القادر الآن حر”.

قال يابشان البالغ من العمر 62 عامًا لخدمة الأويغور في إذاعة آسيا الحرة RFA: “من أجل تعكير صفو حياتي الهادئة وإخراج قضية تركستان الشرقية عن مسارها، مارست الصين ضغوطًا على الحكومات الأخرى ضدي بتهم واهية وتشهيري كأنني “إرهابي”.

وأضاف: اليوم تم احباط كل افتراءات الصين، وأكاذيبها ضدي وضد شعب تركستان الشرقية. يجب أن نعمل معا ضد الإبادة الجماعية التي ترتكبها الصين والجرائم ضد الإنسانية في تركستان الشرقية”.

تركستان الشرقية هو الاسم الذي يستخدمه الأويغور لإقليم شينجيانغ في غرب الصين، حيث يرغبون في إعادة تأسيس الدولة المستقلة التي كانت موجودة قبل تأسيس الصين الشيوعية واحتلالها في عام 1949.

هاجر يابشان، الذي مُنح حق اللجوء السياسي من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ويقيم في اسطنبول منذ 18 عامًا.

في السنوات التي انقضت منذ مغادرة موطنه كاشغر، تفاقم قمع الأويغور بشكل كبير، مع سجن أكثرمن 1.8 مليون مسلم في معسكرات الاعتقال منذ عام 2017 والسياسات الأخرى التي دفعت الحكومة الأمريكية والعديد من البرلمانات الغربية هذا العام إلى تصنيف الانتهاكات في تركستان الشرقية جزء من إبادة جماعية مدعومة من الدولة.

قال هداية الله أوغوزخان، رئيس الاتحاد الدولي لمنظمات تركستان الشرقية ورئيس جمعية التعليم والتعاون في تركستان الشرقية، إن قرار المحكمة مهم بالنسبة للأويغور الذين يواجهون تهديد اتفاقية تسليم المجرمين بين الصين وتركيا، التي تضم 50 ألفًا من الأويغور.

وقال لإذاعة آسيا الحرة “القرار يعني أن تركيا تتحرك في اتجاه تركستان الشرقية، مع مراعاة قيم وحساسيات شعب تركستان الشرقية”.

وقال أوغوزخان: “قبل أربع سنوات، طلبت الصين من تركيا تسليم السيد عبد القادر يابشان من خلال اتهامه زوراً بأنه “إرهابي” وكان يحاكم عدة مرات خلال تلك السنوات الأربع”.

وأضاف: أن المحكمة اليوم رفضت طلب الصين بتسليم عبد القادر يابشان. وقد رفعت كافة القيود ولن تتأثر رحلاته خارج تركيا بعد الآن بقرار إغلاق القضية”.

اتهمت الصين يابشان بأنها جزء من حركة تركستان الشرقية الإسلامية (ETIM)، وهي جماعة أسقطتها وزارة الخارجية الأمريكية من قائمة المنظمات الإرهابية في أكتوبر الماضي، لأنها قالت “لأكثر من عقد من الزمان، لم يكن هناك أي مصداقية. دليل على أن ETIM لا تزال موجودة “.

تشير الصين بانتظام إلى نشطاء الأويغور في المنفى بوصفهم أعضاء في الحركة كجزء من محاولة لتشويه تقارير موثقة بشأن انتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في المنطقة ودعم روايتها القائلة بأن الأويغور في إقليم شينجيانغ يعيشون “حياة سعيدة” في ظل حكم بكين.

اعتقلت الشرطة التركية يابشان في 31 أغسطس 2016 ومنذ ذلك الحين كان رهن الاحتجاز أو الإقامة الجبرية.

قال المحامي إبراهيم إرجين إن مطالب الحكومة الصينية بالتسليم في عامي 2016 و2019 مدعومة بلائحة اتهام من خمس صفحات، لكن في يونيو 2020، قدمت الصين لائحة اتهام من 68 صفحة.

وقال: إن المحكمة التركية أصرت على أن اتهامات الجانب الصيني لا يمكن إثباتها، وطلبت من الصينيين تقديم المزيد من الأدلة، لكن الجانب الصيني لم يقدم أي دليل.

أدرجت بكين يابشان في القائمة السوداء عام 2003 عندما وضعته على القائمة الأولى للبلاد ل “إرهابيين مزعومين” و”المنظمات الإرهابية”. تم تحديد جميع الإرهابيين الأحد عشر المشتبه بهم وخمس منظمات مدرجة في القائمة على أنهم منظمات إرهابية من “تركستان الشرقية”، مثل حركة تركستان الشرقية، أو أفراد منسوبة إليها.

قضى يابشان 12 عامًا في السجون الصينية حيث سُجن في ثلاث مناسبات منفصلة لتلقي دروس في مدرسة دينية تحت الأرض ونشر أيديولوجية انفصالية وحيازة نسخة غير قانونية من حكم الإدانة الذي أصدرته محكمة صينية لناشط آخر من الأويغور.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى