كتاباتكتابات المنتدى

فضل يوم عرفة

فضل يوم عرفة

 

بقلم د. عبدالله المشوخي (خاص بالمنتدى)

 

سبحان من جعل للخيرات مواسم وأزمنة معلومة وفي أيام معدودة بل أحيانا في يوم أو ليلة، مثل ليلة (القدر) والتي ضاعف فيها الأجر فكانت خيراً من ألف شهر، كذلك يوم عرفة له من الفضل العظيم والمضاعف، ومن ذلك:

* أنه أحد الأيام العشر المفضلة في أعمالها على غيرها من أعمال السنة لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “ما من عمل أزكى عند الله ولا أعظم أجرًا من خيرٍ يعمله في عشر الأضحى، قيل ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء”.

* وهو اليوم المشهود – على أرجح أقوال المفسرين – في قوله تعالى: {وشاهد ومشهود} حيث قال أبو هريرة وابن عباس رضي الله عنهما الشاهد يوم الجمعة والمشهود يوم عرفه.
وقسم الله بهذين اليومين فيه دلالة على عظمة المقسم عليه ورفعة شأنه.

* وهو يوم إكمال دين الله فيه وإتمام نعمته على عباده حيث نزلت فيه آية: {اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينًا}.

* وهو يوم مغفرة للذنوب والعتق من النار وفيه يباهي الله ملائكته ففي الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: (ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ، وأنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم).

لكل ماسبق من فضل وخير ليوم عرفة ينبغي أن يعتني المسلم باستثماره خير استثمار من ذلك:

– صيامه، فصيام يوم عرفه يكفر سنتين كما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: (صيام يوم عرفة أني احتسب على الله ان يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله).

– الإكثار من الأعمال الصالحة، من صلاة نافلة وصدقة وذكر وتهليل واستغفار والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وتلبية.

– الدعاء، ينبغي استغلال هذا اليوم الفضيل بكثرة الدعاء، وخير الدعاء يوم عرفة هو ما أرشدنا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله: (لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير).

– الإكثار من التكبير، وفيه تعظيم لله سبحانه وتعالى واجلاله لاسيما في هذه الايام المعلومة، قال تعالى: {ويذكروا اسم الله في أيام معلومات}.
وخير الذكر التكبير والتهليل.
والتكبير نوعان:

أ- مطلق؛ ويبدأ من أول أيام العشر إلى نهاية أيام التشريق، وفي كل الأوقات.

ب- مقيد؛ يبدأ من بعد صلاة فجر يوم عرفة إلى صلاة العصر في آخر يوم من أيام التشريق ويكون بعد الصلوات.

ختامًا، أسال الله العلي القدير أن يعيننا على طاعته على أكمل وجه إنه سميع الدعاء.

ملاحظة:
إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة فلا حرج في افراده بالصيام ولا يجب صيام يوم قبله.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى