علماء من عصرنا

سلسلة علماء من عصرنا | الاقتصادي الإسلامي حسين حامد حسان

سلسلة علماء من عصرنا

الاقتصادي الإسلامي حسين حامد حسان

 

(خاص بالمنتدى)

 

ولد حسين حامد حسان في 21 ربيع الأول 1351هـ الموافق 25 يوليو 1932م بقرية جزيرة النور بمركز الواسطى بمحافظه بني سويف بمصر.

توفي والده وهو في السادسة، فرعته أمه وكان لها الفضل بعد الله عليه في مسيرة حياته تربية وتعليمًا.

ورعى الإبل فتأخر عن التعليم إلى سن الثانية عشرة، ثم تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم في ستة أشهر بجمعية تحفيظ القرآن الكريم بالواسطى.

ثم سافر إلى القاهرة ملتحقًا بمعهد القاهرة الديني التابع للأزهر الشريف، وفي عامه الأول بالقاهرة التحق بمدرسة ليلية لتعلم اللغة الإنجليزية حتى ينقل ما تعلمه لغير أهل دينه، ويدعو غير المسلمين إلى الإسلام.

ولنبوغه ولهمته العالية رأى أن يزاوج بين التعليم الأزهري والتعليم الأساسي؛ فكان يدرس في الأزهر في الصباح، وفي مدارس وزارة المعارف بالمساء.

وبثانوية الأزهر دخل كلية الشريعة بجامعة الأزهر، وبالثانوية العامة دخل كلية الحقوق بجامعة القاهرة، وتخرج فيهما وواصل دراساته العليا فيهما مسجلاً للدكتوراه بكلا الكليتين.

وبعد التخرج مباشرة عُين معيدًا بكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وقبلها كان قد عمل محاميًا بإدارة قضايا الحكومة عام 1959م.

ثم سافر إلى أمريكا ليدرس بالمعهد الدولي للقانون المقارن بجامعة نيويورك، فحصل منها على شهادة (M.C.J) وهي أعلى شهادة بها.

تأثر كثيرًا بالإمام الشاطبي ومنهجه في المقاصد، والإمام الشافعي وأصالته، والإمام مالك في فقه المصالح، وغيرهم كابن تيمية وابن القيم ومحمد عبده ورشيد رضا، كل أولئك ساهموا في جعل الدكتور حسين مدرسة فقهية في ذاته.

أعير لكثير من الجامعات العربية، وشارك في إنشاء العديد من الجامعات الإسلامية والكليات ومراكز الأبحاث كـ: الجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد، وجامعة نور سلطان مبارك الإسلامية بكازاخستان، ومركز البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة الملك عبد العزيز.

ساهم في وضع قوانين إسلامية في الأحوال الشخصية والتأمين والاقتصاد ببعض الدول العربية والإسلامية انطلاقًا من إيمانه بتطبيق الشريعة الإسلامية وصلاحيتها لكل العصور.

وكذا ساهم في إعداد بعض الدساتير عربيًّا وإسلاميًّا.

عمل مستشارًا لبعض رؤساء الدول الإسلامية، وكذا لبرلمانات وجامعات ومنظمات وهيئات ورابطات عربية وإسلامية، ولرجال الاقتصاد والمستثمرين الأغنياء.

وكان عضوًا بالاتحادات والمجامع والمجالس العلمائية.

وكان يمارس كل هذه الأعمال بحماس ونشاط يُحسد عليه؛ فكان قليل النوم، وينجز في الوقت القليل ما يعجز عن إنجازه اللجان سنوات عديدة، وكان كثير الأسفار حتى إنه قد لا يمكث في دولة من الدول إلا يومًا أو يومين وأحيانًا بعض يوم، وكان يتسم بالجدية في التعامل مع أي قضية فقهية مطروحة، كما كان يجيد ما يسميه العلماء بـ: الصنعة الفقهية، حليم، متواضع، طويل النفَس، يتسع صدره لكل ناقد أو محاور أو طالب علم.

آمن بأن الأمة التي يقوم اقتصادها على الربا هي أمة محاربَة من الله ورسوله؛ لذا فإن الأمة منكوبة لذلك، فساهم في حركة البنوك الإسلامية منذ إنشائها، وقام بتدريب أفرادها، وتولى الإشراف على الرقابة الشرعية والفتوى بها؛ لذا كان يعتبر من أشهر الخبراء والعلماء في مجال الصيرفة الإسلامية والتمويل والتأمين التكافلي، وقام بتحويل العديد من البنوك التقليدية إلى بنوك إسلامية.

وكان يرى أن التنمية لا تكون عن طريق القروض، وإنما عن طريق جمع مدخرات المسلمين وتوجيهها وجهة استثمارية إسلامية، والمساهمة في خطط التنمية.

كانت له مشاركات فعالة في المؤتمرات الدولية والندوات وحلقات البحث ومجموعات العمل التي عقدت في مجال الاقتصاد الإسلامي، وقدم بعض البحوث في موضوعات مختلفة.

وقد حصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة دُرهَم بالمملكة المتحدة.

أشرف على مشروع ترجمة 200 كتاب إسلامي من اللغة العربية والإنجليزية إلى اللغة الروسية، وقامت أكاديمية الدعوة بالجامعة الإسلامية العالمية بإسلام آباد، أثناء رئاسته للجامعة، بتأليف وترجمة ما يزيد على 400 كتاب إسلامي إلى ما يزيد على 20 لغة.

قام بتأليف عدد من الكتب والبحوث والمقالات في مجالات القانون والشريعة والاقتصاد المقارن والتأمين والبنوك والإعلام الإسلامي، منها:

نظرية المصلحة في الفقه الإسلامي (رسالة دكتوراه)، أصول الفقه الإسلامي، المدخل لدراسة الفقه الإسلامي، أحكام الوصية في الفقه الإسلامي، نظرية التأمين العيني في الفقه الإسلامي (دراسة مقارنة مع القانون المدني)، الرهن الوارد على غير الأعيان في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بالقانون المدني)، آثار الإفلاس في شخص المدين وماله في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بالقانون التجاري) باللغتين العربية والإنجليزية، حكم الشريعة الإسلامية في عقود التأمين (دراسة مقارنة بالقانون المدني)، أثر التضخم في الحقوق والديون الآجلة، المصلحة وتطبيقاتها المعاصرة في المجال الاقتصادي، القيود على حرية الإيصاء في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الأمريكي والإنجليزي)، نظام الإرث في الشريعة الإسلامية (دراسة مقارنة بين الشريعة الإسلامية والقانون الإنجليزي والأمريكي)، مقاصد الشريعة الإسلامية في الحياة الاقتصادية، الاستثمار الإسلامي وطرق تمويله، الأوراق المالية، فقه الأولويات وتطبيقاته المعاصرة، السمسرة وتطبيقاتها المعاصرة، التأمين التكافلي على الحياة، التأمين من حوادث السيارات، أثر مكونات الأسهم في تداولها، وحكم القروض والفوائد في معاملاتها، تداول أسهم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، التصرف في الديون في الشريعة الإسلامية، العلاقة بين الهيئات الشرعية والمراجعين الخارجيين في المؤسسات المالية الإسلامية، دواعي الموقف الدرامي في الشريعة الإسلامية، حكم الغناء والموسيقى في الشريعة الإسلامية، حكم الشريعة في عقود الفنانين وحفلات الموسيقى والغناء.

توفي العلامة الذي قل أن تجد له نظيرًا في عالمنا مساء الأربعاء ٢٩ من ذي الحجة ١٤٤١هـ الموافق ١٩ أغسطس ٢٠٢٠م.

قال عنه أستاذنا الدكتور محمد الجليند: رحم الله العالم الجليل والخبير الاقتصادي العالمي الدكتور حسين حامد الذي أحيا علم الاقتصاد الإسلامي بفكر استثماري فريد جعل منه نظرية متكاملة، وللأسف الشديد أفاد منه الغرب ورفضه العرب.

وقال عنه أستاذنا محمد الشرقاوي: حباه الله ذكاء حادًا مفرطًا… ومواهب وملكات، ومكانة رفيعة سامقة، وقد وسع الله عليه، وبسط له في الرزق، ومع ذلك بقي إنسانًا بسيطًا جدًّا متواضعًا قريبًا من البسطاء.

قال عنه العلامة القرضاوي: عالج الدكتور حسين حامد الكثير من المشكلات التي كانت تواجه البنوك برؤية إسلامية وحلول واقعية؛ فقد كان فقيهًا متمكنًا، يلج ببراعة نادرة إلى لب الإشكال وموضع النظر في النوازل والمستجدات الفقهية، وكان ممن يحسنون تكييف المسائل الفقهية، وتنزيل الأحكام على الواقع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى