كتاباتكتابات المنتدى

خاطرة ( غزَّة بين أمنية رابين و طموح الياسين)

خاطرة ( غزَّة بين أمنية رابين و طموح الياسين)

 

بقلم الدُّكتور عبد الله المشوخي (خاص بالمنتدى)

عاش قطاع غزَّة ردحاً من الزَّمن تحت نيِّر الاحتلال إثر هزيمة ١٩٦٧ تخلَّلها عمليَّات وحشيَّة من طرف الصَّهاينة من قتل و سجن و إبعاد و هدم بيوت و منع للتَّجوال و محاولة إفساد الشَّباب و تجنيد عدد منهم كعملاء بطرق متعدِّدة منها الابتزاز بإيقاع الشَّباب في مستنقع العهر و المخدَّرات و تجنيد المومسات المصابات بالإيدز ونشر الأفلام الإباحيَّة داخل القطاع
و توزيع الخمور على العُمَّال مجَّاناً تحت مسمَّى عيد العُمَّال …إلخ من أساليب بهدف إفساد الأجيال.

لقد أدرك الشَّيخ أحمد ياسين رحمه الله ببصيرته النَّافذة و فطنته و خبرته خُططَ الصَّهاينة و فسادهم و مكرهم فواجه ذلك بخطط شاملة و متكاملة لمجابهة ذلك فعمل مع مجموعةٍ من قادة العمل الإسلاميِّ في القطاع على
إعداد جيلٍ جهاديٍّ يتربَّى على مائدة القرآن
يؤمن بإحدى الحُسنيين إمَّا النَّصر أو الشَّهادة.

العمل على توفير محاضن تربويَّة من خلال المساجد… المجمع الإسلاميّ …جمعيَّات الإصلاح.

التَّركيز على بناء الإنسان وفق عقيدة راسخة وذلك من خلال الخُطب و الدُّروس و المحاضرات و معسكرات الشَّباب .

توعية الشَّباب و تسليحهم بسلاح العلم و المعرفة و ذلك بإنشاء مكتبات و توفير الشَّريط الإسلاميِّ وابتعاث بعض الطُّلَّاب للجامعات .

العمل على توفير البديل الإسلاميِّ للأناشيد والأفراح واللِّباس الشرعيِّ للإناث .

جمع التَّبرُّعات لأُسر الشُّهداء و المسجونين.

الاهتمام بالرِّياضة للشَّباب و ذلك بعملٍ دوريٍّ رياضيٍّ بين المساجد.

تنظيم رحلات دوريَّة للشَّباب لسائر مُدن فلسطين للتَّعرُّف على معالمها إضافةً إلى رحلات للصَّلاة في المسجد الأقصى .

مدُّ جسور المعرفة و التَّرابط بين القطاع و الضّفة و أهالي فلسطين المحتلَّة عام ٤٨.

إنشاء لجان إصلاح اجتماعيٍّ في كافَّة أنحاء القِطاع.

إنشاء مراكز لتأهيل الفتيات للقيام بأعمال منزليَّة.

عندما أصبح للشَّيخ رحمه الله حاضنة شعبيَّة قام مع إخوانه بتشكيل حركة المقاومة الإسلاميَّة (حماس) عام ١٩٨٧ من أجل مُقارعة اليهود.
وكان للتَّنظيم دور بارز في الانتفاضة الفلسطينيَّة التي اندلعت في ذلك العام و اشتهرت بانتفاضة المساجد….والتي أدَّت إلى مقتل بعض الجنود و تصفية بعض العملاء.

كان الشَّيخ رحمه الله يؤمن أنَّ الخلاص من اليهود لا يتمُّ إلا بالمقاومة.
و كان يُدرك واقع اختلال الموازين مع العدوّ لهذا قال: ( عندما تختلُّ موازين الصِّراع لا بدَّ من وجود العمل العسكريِّ الذي يضرُّ بمصالح العدوِّ و يجعله يركع).

وبعد تأسيسه للجناح العسكريِّ لتنظيم حماس و قيام ذلك التَّنظيم بعدَّة عمليَّات تمَّ اعتقال الشيخ عدَّة مرَّات وكذلك تمَّت محاولة اغتياله حتى تمَّ ذلك في شهر مارس عام ٢٠٠٤م.
و بعد استشهاده رحمه الله و مع مرور الوقت قام تلاميذ الشَّيخ بتطوير آلة الحرب لديهم حتَّى أصبحوا شوكةً في حلق اليهود و سبَّبوا الرُّعب و الخوف للصَّهاينة لا سيما ممَّن يقطنون بغلاف غزة.

ساورَ القلق و الرُّعب نفوس الصَّهاينة من تزايد قوَّة حماس لا سيما مع امتداد تنظيمها لسائر المُدن الفلسطينيَّة، فشنُّوا عدَّة حروب عليها من أجل التَّخلُّص منها و حاصروا القِطاع بالتَّواطىء مع مصر و بالرَّغم من كلِّ ذلك فقد صمدت حماس مع سائر الفصائل الأخرى
صمودَ الأبطال الأفذاذ فلم تلِن لهم عزيمة و لم تفتر لهم إرادة و لم تسقط لهم راية.

فقد انتفضوا من البداية ضدَّ الاحتلال الغاشم رغم سياسة تكسير العظام التي انتهجها الهالك إسحاق رابين و عندما فشل في إخماد جذوة المقاومة تمنَّى أن يصحوَ من نومه في يوم من الأيام و يرى البحر و قد ابتلع قطاع غزة ومن عليه.

هكذا كانت أمنية الهالك رابين، لكن خاب ظنُّه فقد كانت النَّتيجة تحقيق جزء من طموحات الشَّيخ رحمه الله حيث انسحب اليهود في عهد الهالك شارون من القطاع وهم يجرُّون ذيل الهزيمة و الخِزي و العار بسبب زيادة المقاومة وضراوتها و بسبب الكلفة الباهظة للاحتلال.

و هكذا و بعد مرور ما يقارب من عقدين على استشهاد الشَّيخ رحمه الله فإنَّ حماس و سائر فصائل المقاومة معها تقف شوكةً في حلق العدوِّ و يحسب لها ألف حساب.
و تبقى جذوة المقاومة مصدر قلق و رعب للمستوطنات و لكافَّة اليهود حتَّى يأذن الله بتضافر الأمَّة الإسلاميَّة لتحرير فلسطين كلّ فلسطين بإذن الله فقضيَّة فلسطين قضيَّة الأمَّة الإسلاميَّة بأسرها و واجب تحريرها يقع على عاتقها فهي أرض الأنبياء و مسرى رسول اللَّه صلَّى اللَّه عليه و سلَّم و أُولى القبلتين و فيها المسجد الأقصى الذي تُشدُّ إليه الرِّحال.
و وعدُ الله سيتحقَّق بإذن اللَّه ليسوء وجوه اليهود و ينهزموا شرَّ هزيمة وفق بشارة سورة الإسراء و يتحقَّق طموح الشَّيخ رحمه الله و إخوانه و تلاميذه و كلّ مسلم و يخيب ظنُّ اليهود المعتدين و من والاهم.
وما ذلك على الله بعزيز.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى