تقارير المنتدىتقارير وإضاءات

تقرير حصري لمنتدى العلماء | العلاقة المتطورة بين الدين والسياسة في المملكة العربية السعودية

تقرير حصري لمنتدى العلماء

العلاقة المتطورة بين الدين والسياسة في المملكة العربية السعودية

 

(خاص بالمنتدى)

 

أدى صعود ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى السلطة إلى بعض التحولات السياسية الأكثر أهمية في المملكة منذ إنشائها في عام 1932.

بعد صعود والده سلمان بن عبد العزيز آل سعود إلى العرش في عام 2015، سرعان ما ظهر محمد بن سلمان باعتباره الفاعل السياسي المهيمن في البلاد بعد تهميش ابن عمه محمد بن نايف وأصبح ولي العهد في عام 2017. وقد قدم نفسه على أنه مصلح، ودفع المملكة العربية السعودية نحو مستقبل جديد، لا سيما فيما يتعلق بالدين، من خلال التحدي الأساسي وهو “الميثاق التاريخي الحاكم بين العلماء الوهابيين وعائلة آل سعود”.

تعهد محمد بن سلمان بإعادة المملكة العربية السعودية إلى “الإسلام المعتدل”، مدعيا أن تحول الرياض نحو التطرف جاء نتيجة للثورة الإيرانية. وقد ضاعف ذلك من الرغبة الأمريكية في أن يكون هناك شركاء إقليميون مثل السعودية يستخدمون الدين كآلية لمواجهة الاتحاد السوفيتي في أفغانستان والشرق الأوسط خلال الحرب الباردة.

بغض النظر عن هذه القراءة الانتقائية للتاريخ، فقد حدث بالفعل عدد من التغييرات المهمة داخل المملكة العربية السعودية في السنوات العديدة الماضية. تضمنت هذه التغييرات محاولة إبعاد تاريخ المملكة العربية السعودية الرسمي عن الوهابية؛ السماح للمرأة بقيادة السيارة والعيش بمفردها والسفر بدون ولي أمر؛ الحد من سلطات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ السماح بأماكن الترفيه العامة مثل دور السينما والحفلات الموسيقية؛ واعتقال رجال الدين والعلماء الذين وصفهم النظام بـ “المتطرفين”. هذا بالإضافة إلى تقديم ما يسمى بخطة رؤية 2030 لتجديد الاقتصاد السعودي وتغيير العلاقات بين الدولة والمجتمع بشكل أساسي.

من المؤكد أن هذه التطورات تمثل في النهاية رغبة محمد بن سلمان في ترسيخ السلطة المطلقة والقضاء على مراكز القوى البديلة القادرة على تحدي حكمه، ومن الأفضل فهم ما يحدث في المملكة العربية السعودية على أنه إعادة هيكلة الدين لتحقيق هذه الغاية: تتمركز السلطة الدينية تحت سلطة محمد بن سلمان ويخضع للسيطرة المباشرة للنظام الملكي.

علاوة على ذلك، هناك جهد مستمر للانتقال بعيدًا عن الدين باعتباره الركيزة المركزية الوحيدة التي تسعى الحكومة على أساسها لاشتقاق شرعيتها (كما فعلت تاريخيًا) والتحرك نحو شكل أكثر علانية من القومية التي يتم نشرها وتشجيعها من قبل الحكومة والنظام الحاكم. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن محمد بن سلمان لم يعد يرى فائدة في الدين كأداة سياسية: فلا يزال الإسلام يستخدم محليًا وخارجيًا في السعي وراء السلطة والشرعية. لا يزال تحالف محمد بن سلمان مع المؤسسة الدينية الرسمية سليماً، حيث سعى النظام إلى إعادة توظيف هذه الموارد لتناسب مصالحه بشكل أفضل وسط السياقات المحلية والإقليمية والعالمية المتغيرة.

محمد بن سلمان والدين ومركزية السلطة

تمثل الإصلاحات الدينية المزعومة التي تحدث في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية إحدى الاستراتيجيات التي يسعى محمد بن سلمان من خلالها إلى مركزية السلطة تحت سلطته الوحيدة مع إعادة صياغة العقد الاجتماعي القديم الذي غطى السياسة والاقتصاد والمجتمع السعودي المعاصر. تمتد هذه الحملة للقضاء على مراكز القوة والسلطة البديلة وإسكات الأصوات المعارضة إلى ما هو أبعد من الدين وتشمل الدولة بأكملها، كما يتضح من استهداف النظام لأبناء العائلة المالكة والنخب الأخرى والصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمدافعين عن حقوق المرأة والقضاة وغيرهم.

في المجال الديني على وجه التحديد، يعمل محمد بن سلمان على ترسيخ السلطة والخطاب الدينيين تحت الإشراف الحصري للقصر الملكي، كما يرى الباحثان أنيل شلين وكريستيان أولريتشسن، “حيث اقتطع محمد بن سلمان سلطة المؤسسة الدينية، فإن الهدف من ذلك هو تعزيز سلطته في الدولة المركزية وعلى وجه التحديد، أي تعزيز سيطرته”. إن محاولة إعادة المملكة العربية السعودية إلى ما يسمى بـ “الإسلام المعتدل” هي محاولة شاملة من قبل الدولة للقضاء على جميع الأصوات الدينية المستقلة أو المعارضة القادرة على تحدي احتكار محمد بن سلمان للإسلام في المملكة العربية السعودية. وبالمثل، فإن الجهود المبذولة لمحاربة رجال الدين “المتطرفين” داخل البلاد تمثل هجومًا ضد تلك الشخصيات الدينية التي تتحدى سلطة محمد بن سلمان المطلقة أو سياساته، وليس هجومًا على المؤسسة الدينية في حد ذاتها أو الوهابية نفسها. في الواقع، هذه ليست مسألة تطرف: فالعديد من الشخصيات الدينية الذين يواصلون إنتاج محتوى أكثر تطرفاً، فهم مستمرون بالعمل لصالح محمد بن سلمان ولا يزالون يخدمون في المؤسسة الدينية الرسمية في البلاد. إن الأمر باختصار يتعلق الأمر بالولاء لمحمد بن سلمان والسلطة الدينية مركزية التحكم من قبله.

هذه العملية ليست جديدة: فهي جارية منذ أكثر من عقد وتسارعت بشكل كبير في أعقاب الانتفاضات العربية عام 2011 وصعود الملك سلمان ومحمد بن سلمان.

في عام 2010، أصدر الملك عبد الله مرسوماً يقضي بأن تصدر الفتاوى العامة التي ترعاها الدولة فقط، مما أدى إلى ما يشير إليه عبد الله العودة بـ “المرحلة الحالية من سياسة فتوى الدولة السعودية من خلال تقييد وإملاء محتوى الفتاوى تعزيزاً لأهداف الدولة “.

داخل المملكة العربية السعودية، كان الإسلام تاريخيًا اللغة الأساسية التي تم من خلالها التعبير عن الخصومات الاجتماعية والسياسية. عندما حدثت الانتفاضات العربية عام 2011 ، كان الأفراد المرتبطون بحركة الصحوة الإسلامية السعودية (الصحوة الإسلامية) والذين تأثروا بها يشكلون الجسم الأكثر قدرة على تحدي النظام.

مزجت حركة الصحوة بين الوهابية والأيديولوجية السياسية لجماعة الإخوان المسلمين. واستندت في تشكّلها إلى الأعداد الكبيرة من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين الذين سافروا إلى المملكة العربية السعودية من الخمسينيات إلى السبعينيات بسبب القمع المتزايد في أماكن مثل مصر وسوريا.

وسّعت الصحوة نفوذها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية بشكل أساسي من خلال المؤسسات التعليمية. وبعد اندلاع الانتفاضات العربية، أعرب الأفراد المرتبطون تاريخيًا بالصحوة -مثل الشيخ سلمان العودة- عن دعمهم للإصلاح في المملكة العربية السعودية، ونددوا بمحاولات الحكومات في جميع أنحاء المنطقة لسحق موجة الاحتجاجات السلمية الجارية. سرعان ما نظر النظام إلى الصحوة والإسلاموية بشكل عام على أنهما يشكلان تهديدًا وجوديًا، فتم اعتقال العديد من هؤلاء الأفراد، بما في ذلك الشيخ سلمان العودة، في عملية تمشيط مستمرة من قبل الدولة للقضاء على كل انتقادات للدولة وسياساتها.

عبر الشرق الأوسط، شرعت المملكة العربية السعودية -إلى جانب دول مثل مصر والإمارات- في حملة لاستهداف التيار الإسلامي السائد والحد منه. على سبيل المثال، استنكرت هيئة كبار العلماء جماعة الإخوان المسلمين ووصفتها بأنها “جماعة إرهابية”، بحجة أنها لا تمثل الإسلام ولا تتبع سوى “أهداف حزبية”. ومع ذلك، لم يتم استهداف جماعة الإخوان المسلمين فقط كمنظمة، بل اقتران الإسلام والسياسة بشكل عام، فتحول وصف الارتباط بجماعة الإخوان المسلمين إلى كبش فداء مناسب تستخدمه الرياض وغيرها لتبرير أفعالهم القمعية.

هذا النهج الجديد لا يعادل قطيعة بين الدولة السعودية والدين أو المؤسسة الدينية، بل حملة شاملة ضد الفاعلين والتوجهات الدينية التي تعيش خارج المؤسسات الرسمية والسرديات التي يوجهها النظام. وقد حدث هذا جنبًا إلى جنب مع جهد إقليمي أوسع لإخضاع الخطاب والنشاط الإسلامي للسلطة الصارمة للدولة. ليس الأمر أن الحكومات العربية تسعى إلى إزالة الدين كمصدر للسلطة والشرعية أو لإصلاح المذاهب الدينية بشكل جذري. بدلاً من ذلك، يسعون إلى إبعاد الأصوات المعارضة داخل المجتمع الديني التي تتحدى سلطتها المطلقة والقادرة على التعبئة ضد الأنظمة.

القومية في صعود

في 22 فبراير 2022، ولأول مرة في تاريخها، أقامت المملكة العربية السعودية احتفالات لإحياء ذكرى عطلة رسمية جديدة تُعرف باسم “يوم التأسيس”. العيد، الذي يقام كل عام، هو إحياء لذكرى “بدء عهد الإمام محمد بن سعود”، ولفت الانتباه على نطاق واسع في المقام الأول بسبب العام الذي تم اختياره لتمثيل ظهور الدولة السعودية الأولى: 1727. يوضح اليعقوبي أن “الذكرى السنوية تصادف اليوم في عام 1727 عندما استولى محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، على إمارة الدرعية”، وهو ما يقرب من “18 عامًا قبل ما يعتبره المؤرخون عمومًا بداية الدولة السعودية، عندما قام بن سعود، بالتحالف مع الشيخ محمد بن عبد الوهاب “. وكان الاحتفال بهذا العيد هو رمز للتغيير الأوسع نطاقا الجاري داخل المملكة العربية السعودية وهو أحدث مثال على ما أشار إليه دانييل برومبرج سابقًا على أنه “إعادة صياغة لصفقة الحكم القديمة”.

تقوم الدولة برعاية نزعة وطنية مفرطة جديدة حيث يحاول النظام نقل الهوية الشعبية من الهوية الإسلامية البحتة إلى الهوية الوطنية السعودية. بعبارة أخرى، يحاول النظام استبدال القومية السعودية القوية كقوة أساسية لإضفاء الشرعية والتوحيد في البلاد والتي كانت متجذرة تاريخياً في الدين. تعيد الدولة كتابة الكتب المدرسية لدعم هذه الرواية الوطنية الجديدة. وتقول مضاوي الرشيد إن الرواية الوطنية الجديدة “تحتفي بالمواطن السعودي الجديد الملتزم بتنمية بلاده اقتصادياً، بدلاً من السعودي المتدين الذي حفظ القرآن ونشر الإسلام في العالم ودعم قضايا المسلمين”.

هذا التوجه نحو القومية المتطرفة الجديدة موجه بشكل أساسي نحو الشباب السعودي: يقدر أن أكثر من 50٪ من السكان تحت سن 25. ومن هنا تأتي أهمية وسائل التواصل الاجتماعي لنشر هذه الروايات الجديدة: لقد حشد النظام جيش على الإنترنت من الموالين والحسابات الآلية للترويج لهذه القومية الجديدة والسياسات التي ينتهجها محمد بن سلمان، وأصبحت رؤية 2030 هي حجر الأساس لهذا الخطاب والهوية القومية الجديدة وتشكل وعد الدولة لشبابها بمسار اقتصادي واجتماعي جديد للمملكة العربية السعودية. في مثل هذه البيئة القومية الجديدة، كانت هناك زيادة كبيرة في استخدام الاتهامات بأنها “خائن” وتهديد للأمة كآلية لاستهداف أولئك الذين يتحدون هذه القومية الجديدة التي تروج لها الدولة، أي السلطة المطلقة لمحمد بن سلمان أو سياساته.

لا يزال الدين أداة سياسية قوية

في الوقت الذي يسعى فيه محمد بن سلمان إلى ترسيخ السيادة السياسية في المملكة العربية السعودية، فإنه يدرك الفوائد الاستراتيجية للحفاظ على تحالف النظام مع أعضاء المؤسسة الدينية، ولكن ليس أولئك الذين ينتقدون سياساته أو يشككون في سلطته المطلقة. لا يزال الدين أداة سياسية قوية ويمارسها جهاز دولة مركزي يتألف من أفراد ومؤسسات مثل المفتي العام ومجلس كبار العلماء محليًا، ورابطة العالم الإسلامي (MWL) دوليًا.

محمد بن سلمان “حظي بمدح علماء الدولة بصفته” محدثًا” و”مُجددًا”؛ تبرر هيئة كبار العلماء اعتقاله لأفراد من العائلة المالكة ورجال دين وعلماء معارضين؛ واستغلت الدولة المشاعر والخطابات المعادية للشيعة وسط حملتها العسكرية المستمرة في اليمن. يستمر الدين أيضًا في استخدامه من قبل الدولة كأداة للثورة المضادة في الداخل والخارج.

في الفترة التي أعقبت الانتفاضات العربية عام 2011، اعتمدت الدولة على المؤسسة الدينية لتشويه سمعة الاحتجاجات والدعوات إلى الإصلاح. على سبيل المثال، في أعقاب اندلاع الاحتجاجات في تونس ومصر في عام 2011، ندد بها المفتي العام السعودي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ووصفها بأنها “خطط لها ونظمها أعداء الأمة”، وحذر من أن “الإسلام يحظر بشدة الاحتجاجات في المملكة”. لأن الحاكم هنا يحكم بمشيئة الله “. وبالمثل، في عام 2017، أصدر المفتي العام أكثر من ثماني فتاوى وبيانات تؤكد ضرورة الحفاظ على الولاء للحاكم.

يبقى الدين آلية يحاول النظام الملكي من خلالها نزع الشرعية عن الانتفاضات الشعبية والحفاظ على الوضع الراهن في الداخل وفي المنطقة الأوسع.

كما تواصل المملكة العربية السعودية استخدام الترويج لما يسمى بـ “الإسلام المعتدل” لتعزيز أهدافها الاستراتيجية في الخارج، حيث استخدمت الدولة رابطة العالم الإسلامي للترويج لصورة من التسامح والتعايش في الخارج، مع استخدامها أيضًا لكسب تأييد التركيبة السكانية المؤثرة داخل الولايات المتحدة والمتصلة بإسرائيل، مثل المسيحيين الإنجيليين والجالية اليهودية الأمريكية.

في نوفمبر 2018، استضافت المملكة العربية السعودية وفداً من القادة المسيحيين الإنجيليين من الولايات المتحدة، الذين استقبلهم محمد بن سلمان والأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى. وزار وفد مماثل المملكة مرة أخرى في سبتمبر 2019. وفي يناير 2020، قاد محمد العيسى وفدا من العلماء المسلمين في زيارة غير مسبوقة إلى موقع معسكر اعتقال أوشفيتز “المعتقلات الألمانية النازية لليهود” في بولندا، برفقة ممثلين عن اللجنة اليهودية الأمريكية. وبعد ذلك بعام، استقبل البابا فرنسيس البابا محمد العيسى في الفاتيكان. ويُنظر إلى هذه الجهود على أنها استخدام استراتيجي للقوة الدينية الناعمة من قبل الدولة السعودية لتصوير صورة عالمية لنفسها على أنها “معتدلة” و”متسامحة” بينما تعمل في نفس الوقت على تنمية العلاقات مع مختلف الفاعلين المؤثرين.

أصبح استخدام الرياض للإسلام في الخارج يعكس أيضًا النظام العالمي متعدد الأقطاب الأوسع، كما يتضح من الزيادة الهائلة في التواصل الديني بين المملكة العربية السعودية وروسيا والصين. لقد خدم الدين كأداة مربحة للقوة الناعمة للرياض لاستكمال علاقاتها الاقتصادية والأمنية المتزايدة مع موسكو وبكين. تعد كل من روسيا والصين موطنًا لعدد كبير من المسلمين الذين لديهم روابط ومصالح تاريخية في الشرق الأوسط، حيث تشترك روسيا والصين مع المملكة العربية السعودية في هدف بناء خطاب ديني تسيطر عليه الدولة لصالح أنظمتهما. لذلك، ازداد التعاون في الشؤون الدينية بين هذه الدول الثلاث بشكل كبير، وبناءً على ذلك تجنبت الرياض انتقاد تصرفات بكين الوحشية ضد سكانها المسلمين من الأويغور.

كما استخدمت الرياض التواصل مع الرئيس الشيشاني الموالي لبوتين رمضان قديروف لتعزيز علاقتها مع الكرملين. في عام 2018، تم استقبال قديروف في المملكة العربية السعودية بمناسبة عيد الأضحى “مع كل التكريمات الدبلوماسية الممنوحة لممثل شريك دولي رئيسي”، وفي عام 2019، استضافت رابطة العالم الإسلامي مؤتمرًا حول السلام والتعايش في موسكو بحضور قديروف. وبالمثل، عززت المملكة العربية السعودية والصين تعاونهما الديني بشكل كبير جنبًا إلى جنب مع جهود بكين القوية لـ “صيننة الإسلام”، وتجنبت الرياض انتقاد تصرفات بكين الوحشية ضد سكانها المسلمين من الأويغور. قامت المملكة بتوقيع خطاب عام 2019 تم تسليمه إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يشيد بـ “مساهمة الصين في قضية حقوق الإنسان الدولية” ويدعي أن الصين قد أعادت “السلام والأمن” بعد مواجهة “الإرهاب والانفصالية و التطرف “. بالإضافة إلى ذلك، زار محمد بن سلمان الصين في عام 2019، حيث “برر تصرفات بكين ضد الأويغور وأعلن أن للصين الحق في اتخاذ تدابير لمكافحة الإرهاب والتطرف لحماية الأمن القومي”. كما أشاد بالصين “لتقديمها الرعاية لمواطنيها المسلمين”.

تحرك للأمام

بينما يمضي محمد بن سلمان قدمًا في تحقيق هدفه النهائي المتمثل في توطيد السلطة، من المرجح أن تستمر المملكة العربية السعودية في رؤية مركزية السلطة الدينية والقضاء على الخطابات الدينية البديلة. وستستمر الدولة في رعاية وتعزيز هوية وطنية متطرفة جديدة ورواية موجهة في المقام الأول نحو الشباب السعودي، مع الحفاظ على استخدام الإسلام كأداة سياسية في الداخل والخارج عندما يتناسب مع مصالح النظام. ومع ذلك، في الوقت الذي يحاول فيه محمد بن سلمان الانتقال بعيدًا عن الدين باعتباره الركيزة المركزية الوحيدة التي تسعى الحكومة السعودية من خلالها إلى استخلاص شرعيتها والتحرك نحو القومية المفرطة الجديدة، فإن نجاح مثل هذه الحملة يعتمد بشكل كبير على ما إذا كان بإمكان الدولة أن تفي بوعودها للنجاح الاقتصادي. مثلما سعت المملكة العربية السعودية إلى تسخير قوة الأصولية الدينية، يمكن للقومية أيضًا أن تولد بسرعة قوى خارجة عن سيطرة الدولة. إذا فشل النظام في تحقيق النجاح الاقتصادي الذي وعد به باعتباره حجر الأساس لهذا المشروع القومي المتطرف الجديد -الذي تجسده رؤية 2030- فإنه يخاطر بالاستهداف من قبل القوى القومية ذاتها التي يشجعها بنشاط.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى