أخبار ومتابعات

تحت عنوان “المسجد والعلم”.. تركيا تحتفل بأسبوع “المساجد والعاملين فيها”

تحت عنوان “المسجد والعلم”.. تركيا تحتفل بأسبوع “المساجد والعاملين فيها”

تحتفل تركيا بـ”أسبوع المساجد والعاملين فيها”، في الأسبوع الأول من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري، بإشراف رئاسة الشؤون الدينية التركية، تحت عنوان “المسجد والعلم”.

وتحتفل تركيا بهذا الأسبوع، نظراً لمكانة المساجد ودورها المحوري في المجتمعات الإسلامية، وما يعكسه هذا الدور من قيم ومبادئ حضارية وثقافية ومعمارية.

وتضم تركيا أكثر من 89 ألف مسجد، يعود تاريخها لمختلف العصور الإسلامية، حيث يوجد 7 آلاف و77 مسجداً يعود تاريحه إلى الحقبة السلجوقية والعثمانية، ونحو 81 ألف مسجد بني بعد إعلان تأسيس الجمهورية.

وفي السنوات الـ 15 الماضية شهدت تركيا بناء نحو 14 ألف مسجد في عموم البلاد، فيما تأتي مدينة إسطنبول على قائمة أكثر المدن التركية احتواء للمساجد حيث تضم نحو 3500 مسجد.

إضافة لذلك، يوجد في تركيا 13 مدرسة أئمة وخطباء دولية تحتضن طلابا قادمين من شتى دول العالم، كما تُدرّس مناهج مدارس الأئمة والخطباء حالياً في 54 مدرسة بـ22 بلدا.

وركزت خطبة الجمعة الماضية، على مكانة المساجد في الحضارة الإسلامية، وعلى المعنى الذي تحمله في حياة المسلمين، مشددة أن المساجد هي بيوت العلم والهداية فالنبي الأعظم صلى الله عليه وسلم قال “أحب البلاد إلى الله مساجدها”.

ونوهت إلى أن تركيا على موعد كما في كل عام مع “أسبوع المساجد والموظفين الدينيين”، وذلك من 1 حتى 7 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، حيث سيتم التركيز خلال تلك الفترة على مكانة المساجد في حضارتنا وعلى المعنى الذي تحمله في حياتنا، كما سيتم التذكير بالأساتذة الذين نذروا أعمارهم وضحوا لأجل الخدمة الدينية، وكذلك أبناء شعبنا الأعزاء الذين شيدوا المساجد وأحيوها.

وأشارت إلى أنه سيتم خلال تلك الفترة إقامة ندوة تتناول مكانة مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، ضمن تاريخ العباة والعلم الخاص بنا، والذي عايشنا افتتاحه بلهفة وسعاة كبيرة.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى