أخبار ومتابعات

أفغانستان: اغتيال رئيس جمعية علماء أهل الحديث.. والقره داغي يدعو إلى توسيع دائرة الحكم لتفويت الفرص أمام تأجيج الخلاف بين الشعب الأفغاني

أفغانستان: اغتيال رئيس جمعية علماء أهل الحديث.. والقره داغي يدعو إلى توسيع دائرة الحكم لتفويت الفرص أمام تأجيج الخلاف بين الشعب الأفغاني

اُغتيل رئيس جمعية علماء أهل الحديث في أفغانستان “سردار ولي ثاقب”، الخميس، على أيدي مسلحين مجهولين أمام منزله بالعاصمة كابل، بحسب مسؤول حكومي أفغاني.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الداخلية عبد النفعي تاكور أن ثاقب قتل بالرصاص في منطقة “كوتا إي سانجي” في كابل مساء الأربعاء.

وبينما لم تعلن أية جهة بعد مسؤوليتها عن الحادث؛ اتهمت مصادر في حركة طالبان تنظيم الدولة الإسلامية بالوقوف وراء اغتياله، لكن المتحدث باسم الداخلية الأفغانية أعلن تكليف فريق بالتحقيق في الحادث، ووعد بإعلان النتائج عند اكتمال التحقيقات.

دولة رشيدة عادلة للشعب الأفغاني

من جانبه دعا فضيلة الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ الدكتور علي القره داغي، الحكومة الحالية -طالبان- إلى توسيع دائرة الحكم لتشمل جميع مكونات الشعب الأفغاني، وذلك لتفويت أي فرصة لأي طرف في تأجيج الخلاف، وبخاصة داعش التي ما كلّت عزيمتها في نسج الفتن تارة في قتل الصوفية بشبهة البدعة، والشيعة بشبهة الردة، والعلماء بشبهة مخاصمتهم السنة”.

وتابع القره داغي في سلسلة تغريدات عبر حسابه في “تويتر”، الأكاذيب الداعشية وصلت إلى استهداف أحد رموز السلفية لمناصرته الحكم.

وعلّق “مازلت آمل وأرجو إقامة دولة رشيدة عادلة قوية في التصورات والتصرفات، تجمع بين الأصالة والمعاصرة، والثوابت والمتغيرات”.

يذكر أن الشيخ ثاقب شارك في اجتماع العلماء الذي دعت إليه حركة طالبان قبيل عيد الأضحى الماضي، وأعلن دعمه للحكومة الأفغانية الجديدة وزعيم حركة طالبان الشيخ هبة الله آخوند زاده.

 

 

ويعد الشيخ “سردار ولي ثاقب” من رواد السلفية في أفغانستان، كما كان من أبرز الشخصيات التي تنتمي إلى جمعية أهل الحديث في البلاد.

المولد والنشأة

وقد ولد في ولاية ننغرهار شرقي أفغانستان، وأكمل دراسته الدينية في باكستان، ثم انتقل عام 2006 إلى مدينة جلال آباد وأنشأ مدرسته التي كانت تعد من أكبر وأشهر مدارس أهل الحديث في أفغانستان.

يذكر أن بعض علماء الدين استُهدفوا في أفغانستان، وأبرز من قُتل من علماء السلفية الشيخ رحمة شاه، والشيخ عبيد الله متوكل، والأستاذ الجامعي مبشر مسلميار.

من جهة أخرى، نقل مراسل الجزيرة في أفغانستان عن مسؤول حكومي أن مسلحين مجهولين قتلوا الليلة الماضية 4 أشخاص يعملون في مخبز قرب مدينة “بول علم” عاصمة ولاية لوغر جنوبي العاصمة كابل، بينهم 3 أشقاء.

كما أفاد مصدر حكومي للجزيرة بمقتل 7 مدنيين في إطلاق نار استهدف سيارتهم في منطقة بغمان غربي العاصمة الأفغانية كابل.

المصدر: الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين + وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى