كتابات مختارة

مصادر النظرية الفقهية

د.محمد جبر الألفي

ما أهم المصادر والدراسات في  النظريات الفقهية المدونة في المذاهب الفقية الأربعة؟

هناك دراسات شاملة في إطار كلي لموضوع فقهي محدد، قام بها فقهاء متميزون من مختلف المذاهب، تحمل مضمون «النظرية» بدون اسمها، من ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

أ- في المذهب الحنفي:

1- كتاب الخراج، للقاضي أبي يوسف يعقوب بن إبراهيم ت 182هـ[1]. وهو رسالة في الفقه المالي للدولة الإسلامية.

2- السير الكبير – والسير الصغير – لمحمد بن الحسن الشيباني ت 189هـ[2]. والكتاب رسالة جامعة في أحكام الحرب والسلام، قام بشرح السير الكبير شمس الأئمة السرخسي ت 490هـ وترجم إلى اللغة الفرنسية.

3- جامع أحكام الصغار، لمحمد بن محمود الأسروشني، جمع الأحكام المتعلقة بمن لم يبلغوا الحلم[3].

4- معين الحكام فيما يتردد بين الخصمين من الأحكام، لعلاء الدين الطرابلسي ت 844هـ[4]. ويمكن اعتباره أصلاً في المرافعات الشرعية.

5- مجمع الضمانات [5]، لأبي محمد بن غانم البغدادي، من علماء القرن الحادي عشر، والكتاب رسالة جامعة في أحكام ضمان العقد وضمان اليد وضمان الإتلاف.

ب- في المذهب المالكي:

1- النهاية والتمام في معرفة الوثائق والأحكام، لعلي بن عبدالله المتيطي ت 570هـ[6]. وهو كتاب عظيم كبير مشهور في الوثائق، يعرف باسم «المتيطية»، وله تكملة أسماها «سجلات العقود والأحكام».

2- الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام وتصرفات القاضي والإمام، لأحمد بن إدريس القرافي ت 684هـ[7]. وهو رسالة مفيدة تتعلق بالمرافعات الشرعية.

3- معين الحكام على القضايا والأحكام، لإبراهيم بن حسن بن عبدالرفيع ت 734هـ[8] قاضي القضاة بتونس – نحا فيه إلى اختصار المتيطية لتعم فائدته.

4- تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام، لإبراهيم بن علي ابن فرحون ت 799هـ[9]. جمع ما تفرق من مسائل الدعوى بتقسيم بديع، وعبارات دقيقة، وتحقيق لمحامل الألفاظ.

5- تحرير الكلام في مسائل الالتزام، لمحمد الرعيني، الشهير بالحطاب ت 954هـ[10]. جمع فيه مسائل الالتزام، وضبط أقسامه، وبين مشكله، وحرر أحكامه بما لم يسبق إليه [11].

ج- في المذهب الشافعي:

1- الأحكام السلطانية والولايات الدينية، لعلي بن محمد بن حبيب الماوردي ت 450هـ[12]. جمع فيه الأنظمة الدستورية والإدارية وما يتعلق بهما من الأحكام الشرعية.

2- الدرر المنظومات في الأقضية والحكومات، لإبراهيم بن عبدالله المعروف بابن أبي الدم ت 642هـ[13]. وهو دراسة شاملة للإجراءات الشرعية ونظرية الدعوى.

3- جواهر العقود ومعين القضاة والموقعين والشهود، لمحمد بن أحمد المنهاجي الأسيوطي ت 813هـ[14]. وهو كتاب جامع في تحرير الوثائق الرسمية والعرفية، والفحص عن أحوال الشهود ونحوهم.

4- إعلام الساجد بأحكام المساجد، لمحمد بن عبدالله الزركشي[15]. جمع فيه الأحكام المتعلقة بالمساجد من حيث التعريف، والأفضلية، والبناء عليها، والسكن فيها، وعمارتها، والوصية والوقف لها، وغير ذلك مما جعل الكتاب عمدة في بابه ومرجعاً لطلابه.

5- صلة الناسك في صفة المناسك، لأبي عمرو عثمان المعروف بابن الصلاح ت 642هـ[16]. جرد فيه أحكام الحج والعمرة والزيارة، بأسلوب رشيق رصين، وتحرير جامع دقيق.

د- في المذهب الحنبلي:

1- الأحكام السلطانية، للقاضي أبي يعلى محمد بن الحسين الفراء ت 458هـ[17]. جمع فيه الأنظمة الدستورية والإدارية.

2- أحكام النساء، لأبي الفرج عبدالرحمن بن أبي الحسن الشهير بابن الجوزي ت 597هـ[18]. جمع فيه كل ما يتعلق بأحكام المرأة.

3- أحكام أهل الذمة، لأبي عبدالله محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية ت 751هـ[19]. جرد فيه الأحكام المتعلقة بغير المسلمين المقيمين في دار الإسلام، وبين ما لهم وما عليهم.

4- الاستخراج لأحكام الخراج، لأبي الفرج عبدالرحمن بن رجب ت 795هـ[20]. وضع فيه النظرية الحنبلية لمالية الدولة.

5- بغية الناسك في أحكام المناسك، لمحمد بن أحمد بن علي البهوتي، الشهير بالخلوتي ت 1088هـ[21]. جمع فيه أحكام الحج والعمرة بطريقة ميسرة وأسلوب رشيق.

هذه الدراسات – وغيرها كثير – تعتبر باكورة ما يطلق عليه «النظريات الفقهية»، وتدل على أن مضمون النظريات الفقهية كان قائماً في أذهان علمائنا السابقين، وكانوا يستحضرونه كلما دعت الحاجة إليه، غاية الأمر أنهم كانوا يتقيدون في دراستهم بالمذهب الذي ينتمون إليه، إلا نادراً، كما في كتاب «الأموال» لأبي عبيد القاسم بن سلام ت 224هـ[22]. وظل هذا النشاط قائماً حتى  وقت متأخر إلى جانب الإفتاء والقضاء، واختصار الكتب في المتون، وجمع القواعد والضوابط، وغير ذلك من صنوف التأليف، حتى وجدنا مؤلفات مستقلة في مواضيع محددة لجلال الدين السيوطي ت 911هـ، ولابن عابدين ت1252هـ ولغيرهما من الفقهاء.

———————————————-

المراجع

 [1] المطبعة السلفية – القاهرة: 1396هـ.

[2] طبع كتاب شرح السير الكبير للسرخسي في دار الكتب العلمية بتحقيق: محمد الشافعي: 1417هـ.

 [3] طبع بتحقيق: عبدالحميد المبيزلي، مطبعة المعارف – بغداد: 1983م.

 [4] مطبعة مصطفى البابي الحلبي – القاهرة: 1393هـ.

 [5] المطبعة الخيرية – مصر: 1308هـ.

 [6] توجد نسخ مخطوطة من الكتابين في خزانة القرويين بالمغرب.

 [7] نشر بتحقيق: عبدالفتاح أبو غدة، مكتبة المطبوعات الإسلامية: 1387هـ.

 [8] الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي، لمحمد بن الحسن الحجوي الثعالبي الفاسي، طبعة 1397هـ – 1977م: 2/239.

 [9] طبعته دار الكتب العلمية – بيروت: 1416هـ بتحقيق: جمال مرعشي.

 [10] طبعته دار الغرب الإسلامي – بيروت: 1404هـ – 1984م بتحقيق: عبدالسلام محمد الشريف.

 [11] نيل الابتهاج بتطريز الديباج، بابا التنبكتي، دار الكتب العلمية – بيروت.

 [12] طبعته مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – القاهرة: 1380هـ-1960.

 [13] حققه: محمد الزحيلي بعنوان «أدب القضاء»: 1395هـ-1975م.

 [14] نشر محققاً في سنة 1374هـ – 1955م.

 [15] نشرته وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف في دولة الإمارات العربية المتحدة، بتحقيق: أبو الوفا مصطفى المراغي سنة 1397هـ.

 [16] نشره معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بجامعة أم القرى، مكة المكرمة: 1422هـ بتحقيق: محمد بن عبدالكريم بن عبيد.

 [17] صححه وعلق عليه: محمد حامد الفقي، ونشرته مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي – القاهرة: 1356هـ-1938.

 [18] طبعته المكتبة العصرية – بيروت: 1426هـ.

 [19] نشرته دار الكتب العلمية بتحقيق: طه عبدالرءوف سعد: 1415هـ.

 [20] نشرته دار الكتب العلمية: 1405هـ.

 [21] تحقيق: عبدالله بن محمد الطريقي: 1426هـ-2005م.

 [22] طبع الكتاب في دار الفكر بالقاهرة بتحقيق محمد خليل هراس: 1401هـ.

المصدر: الملتقى الفقهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق