كتاباتكتابات مختارة

لمحات حول كتب السؤالات في علم الحديث

بقلم د. ثامر عبدالمهدي محمود حتاملة

• كتب السؤالات الحديثية هي كتب تختصُّ بجمع الأجوبة التي يتلقَّاها السائل لشيخه أو شيوخه في علم الحديث.

• أهميتها: تُعدُّ كتب السؤالات من أهمِّ المصادر في علم الحديث؛ إذ تشتمل على كثيرٍ من المعلومات التي ربما لا نجدها في غيرها من المصادر، خاصة في علم الجرح والتعديل، وعلم العِلَل.

وقد وصل إلينا عدد لا بأس به من هذه الكتب، خاصة لبعض كبار العلماء؛ كابن الـمَديني، وابن مَعين، والدارقطني، والحاكم، وغيرهم.

• ميزتها: وما يميز كتب السؤالات هو التفاعل بين التلميذ الذكيِّ في استخراج وتثبيت هذه المعلومات مِن شيخه أو من شيوخه، ثم المحاورة مع العالم فيما قاله، وربما لا تُفرد هذه السؤالات في مصنَّف خاص كالترمذيِّ، فعلى سبيل المثال: ذكر في سننه كثيرًا من الأسئلة عن شيخه البخاري وغيره، فلم يُفردها بمؤلَّف خاص، أو كسؤالات ابن أبي حاتم لأبيه ولأبي زُرعة في كتاب الجَرح والتعديل، أو كتاب العلل.

أنواعها: ويمكن تقسيم كتب السؤالات عمومًا إلى قسمين:

القسم الأول: أسئلة تختصُّ بالرواة، وهي على أنواع:

النوع الأول: يتعلق بطلب الكشف عن بعض الرواة ومعرفة أسمائهم؛ كأن يكون الراوي المسؤول عنه مبهمًا، أو مذكورًا بكنيته ونسبته، وتاريخ وفاته، أو رحلاته.

النوع الثاني: يتعلَّق بمعرفة سماع بعض الرواة من بعض أو عدمه، مما يتوقَّف عليه اتصال الحديث أو انقطاعه.

النوع الثالث: يتصل بمعرفة أحوال بعض الرواة جرحًا وتعديلًا.

القسم الثاني: أسئلة حول الصناعة الحديثيَّة، وهي على نوعين:

النوع الأول: يتناول ناحيةً معينةً في الحديث بغيَّة الوصول إلى إيجاد حلٍّ ومَخرجٍ لها، وذلك كأن يكون الحديث مختلَفًا فيه، فيلتمس ما يرفع الاختلاف ويُزيله، أو أن يكون الحديثُ ورَد متصلًا ومرسلًا، والهدف الوقوف على الراجح والصحيح مِن ذلك.

النوع الثاني: بيان علل الحديث ومشكلاته، أو الحكم على الحديث، أو على إسناده.

أهم كتب السؤالات: فيما يلي بعض أهمِّ كتب السؤالات في علم الحديث:

1- سؤالات ابن أبي شَيْبَة، لعلي بن المَديني/ تحقيق: موفق عبدالقادر، مكتبة المعارف الرياض، ط1، 1404هـ.

2- سؤالات البَرْذَعي، لأبي زُرعة الرازي/ تحقيق الدكتور: سعدي الهاشمي/ الجامعة الإسلامية – المدينة المنورة/ ط1، 1982، ثلاثة مجلَّدات.

3- سؤالات السُّلَمي، للدارقطني (أبو عبدالرحمن محمد بن الحُسين السُّلَمي ت412هـ) (تحقيق فريق من الباحثين) (إشراف أ.د. سعد بن عبدالله الحُميد، ود. خالد بن عبدالرحمن الجريسي، ط الجريسي 1427هـ/ 1 مجلد).

4- سؤالات أبي بكر أحمد بن محمد بن هانئ الأَثْرَم أبا عبدالله أحمد بن حنبل.

5- ومسائل أبي جعفر محمد بن عثمان ابن أبي شَيبة عن شيوخه.

6- ومَن تَكَلَّم فيه الدارقطنيُّ في كتاب السنن مِن الضعفاء والمتروكين والمجهولين (ابن زُرَيق) (تحقيق د. عامر حسن صبري) (ط. دار البشائر 1425هـ -2004م/ 1 مجلد).

7- سؤالات ابن الجُنيد أبو إسحاق إبراهيم بن عبدالله الخَتْلي ت260هـ، للإمام أبي زكريا يحيى بن مَعين 158هـ – ت233هـ (تحقيق د.أحمد محمد نور سيف) (ط. مكتبة الدار 1408هـ-1988م/ 1 مجلد).

8- سؤالات أبي عبيد الآجُرِّي أبا داود سليمان بن الأشعث السِّجِسْتاني في معرفة الرجال وجرحهم وتعديلهم، (تحقيق د. عبدالعليم عبدالعظيم البستوي) (ط. مكتبة دار الاستقامة 1418هـ-1997م/ 2 مجلدان).

9- سؤالات الحاكم النيسابوري للدارقطني في الجرح والتعديل (تحقيق: موفق بن عبدالله بن عبدالقادر) (ط. مكتبة المعارف 1404هـ-1984م/ 1 مجلد).

10- مِن سؤالات أبي بكر الأثرم أبا عبدالله أحمد بن حنبل رواية الإمام الحافظ أبي الحسن علي بن أبي طاهر أحمد بن الصباح القَزويني، (تحقيق خير الله الشريف) (ط. دار العاصمة 1422هـ-2001م/ 1 مجلد).

11- سؤالات أبي عبدالله ابن بكير وغيره للدارقطني، (تحقيق علي حسن عبدالحميد الحلبي) (ط. دار عمار 1408هـ-1988م).

12- سؤالات السِّلَفي لخَميس الحَوْزِي عن جماعة من أهل واسط، (تحقيق مطاع الطرابيشي) (ط. دار الفكر 1403هـ-1983م/ 1 مجلد).

13- سؤالات أبي بكر البَرْقاني للدارقطني في الجرح والتعديل، (تحقيق مجدي السيد إبراهيم) (ط. مكتبة القرآن).

14- سؤالات حمزة بن يوسف السَّهْمي للدارقطني وغيره مِن المشايخ في الجرح والتعديل، (تحقيق موفق بن عبدالله بن عبدالقادر) (ط. مكتبة المعارف 1404هـ-1984م/ 1 مجلد).

15- سؤالات أبي عبدالرحمن السُّلَمي للدارقطني في الجرح والتعديل وعلل الحديث، (أبو عبدالرحمن محمد بن الحسين السلمي ت412هـ) (حققه فريق من الباحثين) (إشراف د. سعد بن عبدالله الحُميد، ود.خالد بن عبدالرحمن الجريسي) (ط. مكتبة الملك فهد الوطنية 1427هـ-2006م/ 1 مجلد).

16- سؤالات مسعود بن علي السِّجْزِي مع أسئلة البغداديين عن أحوال الرواة؛ لأبي عبدالله محمد بن عبدالله الحاكم النيسابوري ت405هـ (تحقيق د. موفق بن عبدالله بن عبدالقادر) (ط. دار الغرب الإسلامي 1408هـ- 1988م/ 1 مجلد).

17- معرفة الرجال عن يحيى بن معين، أو سؤالات ابن مِحرز لابن مَعين، وفيه عن علي بن المَديني وأبي بكر بن أبي شَيبة، ومحمد بن عبد الله بن نمير وغيرهم/ رواية أحمد بن محمد بن القاسم بن محرز (أبو زكريا ابن معين 158هـ – ت233هـ)، (حققه محمد كامل القصار، ومحمد مطيع الحافظ، وغزوة بدير)، (ط. مجمع اللغة العربية بدمشق 1405هـ-1985م/2 مجلدان(، وهناك سلسلة السؤالات الحديثيَّة المطبوعة في دار الفاروق المصرية، والتي هي عبارة عن 11 جزءًا.

(المصدر: شبكة الألوكة)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق