أخبار ومتابعات

عقب تفكيك الدعائم داخله.. مسجد آيا صوفيا الكبير يظهر في أبهى حلة

عقب تفكيك الدعائم داخله.. مسجد آيا صوفيا الكبير يظهر في أبهى حلة

بدى مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، الأربعاء، في مظهر بهي، وذلك عقب الإنتهاء من أعمال الترميم وتفكيك الدعائم التي كانت موجودة داخله.

وتمّت إزالة الدعائم والحواجز الوقائية الموجودة في المسجد منذ عام 2013، والتي أقيمت بغرض إعادة الرسومات والتصميمات الموجودة على واجهات المسجد إلى شكلها الطبيعي الذي كانت تتميز به، ليظهر القسم الرئيسي داخل المسجد بكل جماليته واضحاً للعيان.

وكانت تركيا قد شكّلت لجنة لترميم “آيا صوفيا” في العام 2013، وخصصت لها نحو 7 ملايين دولار كتكلفة مبدئية، وذلك من أجل ترميم ما تضرر من أقسام وجداريات داخله وإطالة عمر بعض الأبنية.

وفي 10 تموز/يوليو الماضي، أصدر القضاء التركي قرارا قضائيا بإعادة آيا صوفيا لأصله كمسجد كما كان منذ فتح السلطان محمد الفاتح القسطنطينية.

ولقي القرار تأييدا واسعا في الداخل التركي من أحزاب الموالاة والمعارضة فضلا عن تأييد شعبي واسع ظهرت معالمه على مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، كما أشاد الآلاف من علماء المسلمين حول العالم بهذه الخطوة التاريخية الذي شددوا أنها أعادت حقا مسلوبا من حقوق المسلمين.

وفي 24 من الشهر نفسه، افتتح مسجد آيا صوفيا الكبير الشريف، حيث أقيمت فيه أول صلاة جمعة، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بعد انقطاع دام 86 عاما على إثر تحويله لمتحف عام 1934.

(المصدر: وكالة أنباء تركيا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق