متابعات

ترامب يعد جيشه بالإنسحاب الكامل من أفغانستان يناير القادم

ترامب يعد جيشه بالإنسحاب الكامل من أفغانستان يناير القادم

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء في تغريدة على تويتر أنه يعتزم سحب آخر الجنود الأمريكيين من أفغانستان بحلول “عيد الميلاد”.  وكانت الإدارة الأمريكية قد وقّعت في 29 فبراير اتفاقا مع طالبان ينصّ على سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان في أجل أقصاه منتصف عام 2021 على أبعد تقدير. والتزمت طالبان في المقابل بالانخراط في مفاوضات سلام مع الحكومة الأفغانية. وبلغ عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان في سبتمبر 8600 جندي.

وفي سبتمبر كان عديد القوات الأمريكية في أفغانستان يبلغ 8600 جندي، لكنّ البنتاغون أشار يومها إلى أنّه بصدد التحضير لمرحلة انسحاب جديدة.وكتب ترامب في تغريدة على تويتر “علينا أن نعيد العدد الصغير المتبقّي من رجالنا ونسائنا الشجعان الذين ما زالوا يخدمون في أفغانستان إلى الوطن بحلول عيد الميلاد!”.

ومنذ سنوات يعد الملياردير الجمهوري الساعي للفوز بولاية ثانية في انتخابات الثالث من نوفمبر “بوضع حدّ للحروب التي لا تنتهي”، وهو لم يخفِ أمله في تسريع الانسحاب مع اقتراب موعد الانتخابات.

وكانت إدارة ترامب قد وقّعت في 29 فبراير اتفاقا تاريخيا مع حركة طالبان نصّ على سحب كل القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021 على أبعد تقدير، مقابل التزامات أمنية من الحركة وانخراطها في مفاوضات سلام مباشرة مع حكومة كابول.

(المصدر: مجلة البيان)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى