تقارير وإضاءات

التقرير السنوي للعام 2021 م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المُبارك

التقرير السنوي للعام 2021 م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المُبارك

[نشرة تصدر عن وحدة القدس بوزارة الأوقاف والشئون الدينية -غزة وقسم القدس في هيئة علماء فلسطين]

 

ملخص أبرز الانتهاكات عام2021م على القدس والمسجد الأقصى المُبارك

   شهدت مدينة القدس المحتلة عاماً صعباً جديداً من حيث تصاعد الاعتداءات الصهيونية.  ونحن من خلال هذا التقرير نرصد ما حدث من اعتداءات واقتحامات للمسجد الأقصى المُبارك، وما مارسته سلطات الاحتلال الصهيوني من عمليات القتل والتهجير والهدم والاعتقال والإبعاد خلال عام 2021م.

  فعلى صعيد الاقتحامات فقد رصدت المصادر الإخبارية والصحفية أكثر من 36000 ألف مقتحم للمسجد الأقصى المُبارك، بزيادة 106% عن عام 2020م. وهدمت آليات الاحتلال أكثر من 279 منشأة تسببت بتشريد أكثر من 250 عائلة باتت لا مأوى، وشملت عمليات الهدم منازل مأهولة بالسكان وأخرى قيد الإنشاء ومنشآت تجارية وزراعية وغيرها، واستشهد 15 مقدسيًّا بينهم 9 ما يزال الاحتلال يختطف جثامينهم، واعتقلت قوات الاحتلال نحو 2488 مقدسيا، وسجلت أعلى حالات الاعتقال في المسجد الأقصى المُبارك وباب العامود وحي الشيخ جراح، في حين كان الإبعاد شرطَ الاحتلال لكثيرٍ ممن أُفرج عنهم، كما أصدر الاحتلال أكثر من 34 أمر اعتقال إداري بحق مقدسيين (أوامر جديدة أو تجديد القديمة)، وأبعدت قوات الاحتلال نحو 495 مقدسيا أبرزهم الإبعاد عن البلدة القديمة وعن باب العامود، خاصة في أيار وتشرين الأول، إضافة للإبعاد عن الأقصى المُبارك والقدس المحتلة عموما. وحسب التقارير؛ فإن الاحتلال عاقب عددًا من الأسرى المحررين بالإبعاد عن جميع أحياء شرقي القدس المحتلة وعدم مغادرة أحيائهم، وعاشت القدس المحتلة عام 2021م هبّات جديدة، أثبتت أن الفلسطينيين لا يرضخون لإملاءات الاحتلال، حتى لو كانت الدماء والأرواح هي الثمن.

      وكما يحصل في كل عام، قمعت قوات الاحتلال صوت الحق والحقيقة، فجعلت المقدسي في دائرة استهدافها حتى الصحفي الذي يوثق الجرائم، والمسعف الذي يُطبّب الجراح، وذلك من خلال عمليات القتل أو التنكيل والضرب، الهدم، الاعتقال، الإبعاد، منع السفر، قطع التأمين الصحي، استهداف أسرى القدس المحتلة، وغيرها الكثير الكثير.

للاطلاع على التقرير كاملاً بصيغة وورد word يرجى الضغط على الرابط: التقرير السنوي للعام 2021م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك word

للاطلاع على التقرير كاملاً بصيغة بي دي أف pdf يرجى الضغط على الرابط: التقرير السنوي للعام 2021م حول الاعتداءات الصهيونية على مدينة القدس والمسجد الأقصى المُبارك pdf

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق