أخبار ومتابعات

“الأقصى عقيدة”.. كتاب موسوعي عن الأقصى من إصدار مركز البيان

 

“الأقصى عقيدة”.. كتاب موسوعي عن الأقصى من إصدار مركز البيان

 

أصدر مركز البيان للدراسات والبحوث كتاباً موسوعياً بعنوان “الأقصى عقيدة” في إطار توجهاتها لتبني القضايا الإسلامية والدفاع عنها، ويقع الكتاب في 300 صفحة، موزعة على خمسة أبواب، ويشتمل على عددٍ كبيرٍ من الخرائط والرسومات البيانية والصور الحصرية والخاصة بالمعالم الإسلامية في مدينة القدس.

وشارك في الكتاب الموسوعي عددٌ من الباحثين من العالم الإسلامي في مجال السياسة والعقيدة والفكر، وقدَّم له في الباب الأول الذي جاء بعنوان “الأقصى.. المنطق الشرعي”، عدد من المشايخ منهم الشيخ أحمد بن عبدالرحمن الصويان رئيس تحرير مجلة البيان، والشيخ رائد صلاح – شيخ الأقصى، والشيخ ناصر العمر، والشيخ جهاد العايش آل عملة.

ويحمل الباب الثاني عنوان “القدس.. الهوية والسكان”، ويبحث في مساحة القدس وأهم الأماكن الإسلامية فيها، والواقع الديمغرافي بمختلف التجمعات العرقية فيه، هذا فضلاً عن التطرق إلى موضوع الاستيطان ومحاولات التهويد والأسرلة وإخفاء الطابع العربي والإسلامي للمدينة.

ويبحث الباب الثالث الذي جاء بعنوان “التهويد والاستيطان في القدس” في المخططات التهويدية والسياسة الصهيونية تجاه مدينة القدس، حيث يشمل على عددٍ من الموضوعات مثل: خطة تهويد القدس الكبرى لعام 2020، والتهويد الديني والثقافي، والإجراءات الصهيوني لهدم المسجد الأقصى، هذا علاوة على دراسة واقع القدس من مختلف الجوانب: الاقتصادية والسياحية والتعليمية، وأخيراً يتناول القدس في القرارات الدولية والاتفاقيات العربية الصهيونية.

ويناقش الباب الرابع الذي جاء بعنوان” القدس في المفاوضات” من خلال مجموعة من المقالات المتخصصة الوضع السياسي والقانوني للقدس وأهم القرارات الدولية الخاصة بمدينة القدس والنتائج التي توصلت إليها المباحثات الفلسطينية الصهيونية، بالإضافة إلى مكان القدس في قرارات مجلس الأمن والأمم المتحدة.

ويختتم الكتاب بالباب الخامس وجاء بعنوان ” الأقصى في صور”، حيث يحتوي على رحلة مصورة داخل أسوار المسجد الأقصى توضح أهم معالم المسجد الأقصى وقبة الصخرة والقباب والمصليات والمدارس الموجودة داخل ساحات المسجد الأقصى.

المصدر: صحيفة “سبق”

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق