تقارير وإضاءاتفعاليات ومناشط علمائية

إنطلاق مهرجان باشاك شهير للكتاب 2017 في إسطنبول

بسم الله الرحمن الرحيم

تقرير – إعداد منتدى العلماء

انطلق في منطقة باشاك في مدينة إسطنبول (مهرجان باشاك شهير للكتاب 2017)، والذي تنظمه مدارس أكاديمية المعرفة العراقية بالتعاون مع (اتحاد الناشرين الأتراك) و(منصة الناشرين العرب)، وبمشاركة أكثر من 15 دار نشر ومكتبة عربية في إسطنبول.

وقد شارك (منتدى العلماء) بجناح خاص في هذا المهرجان حيث عرض فيه مجموعة من إصدارات المنتدى المتخصصة في المجال الفكري والعلم الشرعي، وهذه الإصدارات هي:

  • المجامع الفقهية والدور المرسوم: حيث أن من أهداف (منتدى العلماء) خدمة العلم والعلماء، ويأتي هذا البحث ضمن هذا الإطار، متناولاً على الخصوص المجامع الفقهية الإسلامية؛ لأهمية ما تمثله من عقل جمعي لعدد من علماء الأمة الإسلامية؛ ولما لها من تأثير ملموس على عموم المسلمين، ولما يتوقع منها في المستقبل من تأثير أكبر وأشمل.
    ويهدف البحث إلى النظر في وظيفة هذه المجامع الفقهية، وما يحيط بذلك من مزايا ونواقص؛ ثم محاولة وضع تصور يسهم في تحسين وتطوير أداء وفاعلية هذه المجامع الفقهية المباركة.
  • بين عالم الملّة وعالم الدولة: حيث يحاول (منتدى العلماء) من طرح هذا الموضوع معالجة قضية قديمة حديثة، لم تخصص -حسب علمنا- بتأليف خاص، وهي قضية الفروق الجوهرية بين عالم الملة وعالم الدولة؛ ليتم التفريع والقياس عليها، ومن ثم تحقيق مناطات الأحكام في الواقع من لدن أهل العلم. يهدف البحث إلى إبراز أوجه العلاقة والافتراق بين عالم الملة وعالم الدولة، من خلال ما يتيحه هذا الحيز المختصر من تأصيل شرعي، وضوابط العلاقة بين علماء الملة وعلماء الدولة، مستنداً على مزيج من التأصيل الفقهي والأمثلة الواقعية من سلف الأمة وخَلَفِها لكلا الصنفين، لعله يكون تمهيداً لبحوث أوسع تناولاً وأشمل معالجة.
  • الأخطاء المنهجية في دراسة القضايا الفقهية المستجدة: مع كثرة المستجدات والنوازل التي تحتاج إلى نظر فقهي متجدد ومؤصّل، ومع ما تشهده الساحة الفقهية من جهود في هذا الباب من خلال المؤلفات والأبحاث العلمية والرسائل الجامعية والمؤتمرات والندوات المتخصصة وغيرها، فإن الحاجة ملحّة للتأكيد على لزوم منهجية علمية ضابطة في ذلك كله؛ تطلباً للمقصد الأول للاجتهاد الشرعي وهو الوصول إلى الحكم الشرعي في القضايا المستجدة.
    ويأتي هذا البحث إسهاماً في هذا الاتجاه، من خلال رصده لعدد من الأخطاء المنهجية التي وقع فيها بعض الباحثين، وبيان وجه مخالفتها للمنهج العلمي، وسبيل السلامة منها، على نحو موجز، يتناول مواطن الخلل ومعاقد الإشكال، دون الحديث عن الأسماء والشخصيات، ولعله يمثل إضافة علمية في هذا الميدان، تنطلق ابتداءً من الأصول العلمية المقررة لتستقرئ الواقع القائم وصولاً للصورة المتوخاة بإذن الله.
    وهذا الجهد المنتقى هو جزء من رسالة (منتدى العلماء) في الاهتمام بالقضايا المعاصرة التي تحتاجها الأمة.
  • الحوار والتواصل الإلكتروني .. تاريخه، وصوره، وأحكامه الفقهية: لقد أصبح الحوار والتواصل الإلكتروني بوسائل التقنية المعاصرة من أبرز الظواهر الاجتماعية والسـلوكية في هذا العصر، لا يخلو منها مجتمع، ولا يكاد يتخلى عنها فرد، ودخل في معظم مجالات الحياة: الاجتماعية والثقافية والتعليمية، بل وأصبح من أكبر المؤثرات والموجهات لشرائح المجتمع شرعياً وفكرياً وثقافياً وسياسياً، وهذا يؤكد على أهمية بحث هذا الموضوع فقهياً، وجمع مسائله، ومناقشة نوازله، سعياً لضبط شرعي مؤصل ومواكب للتسارع الكبير في هذا المجال.
    ويسر (منتدى العلماء) أن يقدم هذا الجهد العلمي تحقيقاً لرسالة المنتدى في خدمة القضايا المستجدة وتأصيلها شرعياً، بما يعود بالنفع على عموم المسلمين.
  • فقه التحالف الحقوقي بين المؤسسات الإسلامية وغيرها: لقد أصبح الحوار والتواصل الإلكتروني بوسائل التقنية المعاصرة من أبرز الظواهر الاجتماعية والسـلوكية في هذا العصر، لا يخلو منها مجتمع، ولا يكاد يتخلى عنها فرد، ودخل في معظم مجالات الحياة: الاجتماعية والثقافية والتعليمية، بل وأصبح من أكبر المؤثرات والموجهات لشرائح المجتمع شرعياً وفكرياً وثقافياً وسياسياً، وهذا يؤكد على أهمية بحث هذا الموضوع فقهياً، وجمع مسائله، ومناقشة نوازله، سعياً لضبط شرعي مؤصل ومواكب للتسارع الكبير في هذا المجال.
    ويسر (منتدى العلماء) أن يقدم هذا الجهد العلمي تحقيقاً لرسالة المنتدى في خدمة القضايا المستجدة وتأصيلها شرعياً، بما يعود بالنفع على عموم المسلمين.

يذكر أن المهرجان يستمر من 26 لغاية 30-12-2017، وهذا جانب مصوّر من فعاليات اليوم الأول للمهرجان:

 

مهرجان باشاك شهير للكتاب - كلمة د. صهيب حمودات

كلمة د. صهيب حمودات رئيس مجلس إدارة مدارس أكاديمية المعرفة العراقية

مهرجان باشاك شهير للكتاب - كلمة ممثل اتحاد الناشرين الاتراك

كلمة ممثل اتحاد الناشرين الاتراك

مهرجان باشاك شهير للكتاب - لوحة منتدى العلماء

مهرجان باشاك شهير للكتاب - جناح منتدى العلماء

جناح منتدى العلماء

مهرجان باشاك شهير للكتاب - اصدارات منتدى العلماء

إصدارات منتدى العلماء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق