تقارير وإضاءات

الدوحة تتحدى بكين لصالح الأويغور .. يمكن للآخرين أيضا

الدوحة تتحدى بكين لصالح الأويغور .. يمكن للآخرين أيضا

إعداد سماح حديد (ناشطة في مجال حقوق الإنسان وكاتبة مقيمة في الشرق الأوسط ومديرة سابقة لحملات الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية)

تلقت حملة الصين لاستهداف الأويغور في الخارج ضربة قوية هذا الأسبوع، حيث رفض حليف غير محتمل الاستسلام لضغوط بكين. في خطوة غير متوقعة يوم الثلاثاء، رفضت قطر الرضوخ لطلبات الصين برفضها إبعاد عبد الحكيم يوسف، وهو أويغوري هرب من الصين.

وجد يوسف قبل أيام فقط نفسه عالقًا في مطار حمد الدولي في الدوحة ويتوقع من السلطات القطرية ترحيله إلى الصين. قام يوسف، الذي كان يائسًا لتجنب الإعادة القسرية، بتصوير شريط فيديو يناشد المجتمع الدولي مساعدته.

أثار شريط الفيديو الخاص به تفاعلا على الإنترنت، حيث شن النشطاء حملة لوقف ترحيله إلى الصين، حيث سيواجه بلا شك الاضطهاد والاحتجاز في معسكرات الاعتقال للأقليات العرقية المسلمة.

فيما يمكن اعتباره توبيخًا لبكين، أرجأت السلطات القطرية ترحيله، مما سمح للحكومة الأمريكية بمنحه حق الدخول. استخدمت وزارة الخارجية الأمريكية تدخلها في القضية لإدانة الحملة القمعية التي شنتها الصين والتي تستهدف الأويغور والأقليات المسلمة الأخرى في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) وتلك الموجودة في الخارج.

20190804_131612

ذراع بكين الطويل  

لقد جعلت السلطات الصينية في السنوات الأخيرة من المستحيل الفرار فعلياً على الأقليات المسلمة، حيث سحبت الحكومة جوازات سفر الأويغور في جميع أنحاء البلاد.

بناءً على حملة القمع، امتد استهداف الصين للأقليات المسلمة إلى ما وراء شينجيانغ، حيث استخدمت السلطات الترهيب والضغط لإعادتهم قسراً إلى الصين.

كما كشفت التحقيقات الإعلامية أن السلطات الصينية تضايق الأويغور في الخارج، وتهدد عائلاتهم بالعودة إلى ديارهم وتكرههم على تسليم المعلومات الشخصية.

يقول الأويغور الذين قابلتهم آسيا تايمز إن السفارات والقنصليات الصينية في الخارج رفضت تجديد جوازات سفرهم، وأخبرهم أنه يتعين عليهم العودة إلى ديارهم.

كما استخدمت الصين نفوذها الاقتصادي للضغط على الحكومات الأجنبية لترحيل الأويغور إلى أراضيها، حيث يخاطرون بالاعتقال أو الاختفاء لدى عودتهم.

قد يكون هذا التغيير

تنضم قطر إلى عدد من الدول التي تجاهلت ضغوط السلطات الصينية لترحيل الأويغور والأقليات المسلمة والإثنية الأخرى إلى الصين.

جدير بالذكر أن ماليزيا، التي أعادت سابقًا الأويغور قسراً، عكست موقفها مؤخرًا وتحت قيادتها الجديدة نأت بنفسها عن بكين.

حتى تركيا، التي تحدث رئيسها دعما لسياسة الحكومة الصينية بشأن الأويغور خلال زيارة لبكين في يوليو، رفضت الذهاب إلى حد ترحيل المجموعة المضطهدة.

دون المبالغة في أهمية رفض قطر ترحيل يوسف، فإنه يظهر أن هناك إرادة سياسية لكبح نفوذ الصين. في الشهر الماضي فقط، دعمت الدول ذات الغالبية المسلمة، بما في ذلك قطر، في رسالة علنية جهود “مكافحة الإرهاب” التي قامت بها الصين وهنأت البلاد على “إنجازاتها الملحوظة في مجال حقوق الإنسان”.

سابقة جديدة

إن الخطوة الأخيرة التي اتخذتها قطر بعدم ترحيل يوسف إلى الصين، أحد أهم شركائها التجاريين، قد لا تبشر بالضبط باستعداد الدولة الخليجية لالتقاط عباءة “التضامن الإسلامي” وتدين بشدة معاملة الأويغور. ومع ذلك، فإنه يظهر تحولا طفيفا في النهج لطالبي اللجوء. مع ردود الفعل المتزايدة من الرأي العام العربي والإسلامي في الشرق الأوسط، إلى جانب الضغوط الدولية، قد نرى المزيد من الدول ذات الأغلبية المسلمة، حتى الشركاء التجاريين التقليديين للصين، تتجاهل أيضًا ضغط بكين وتسهل طلبات اللجوء للأويغور الفارين من الاضطهاد.

مع رفض دول مثل ماليزيا والآن قطر ترحيل الأقليات المضطهدة إلى الصين، فقد يبدأ نفوذ بكين في الخارج في التقلص. من خلال عدم الاستسلام لضغوطها، يمكن للدول أن تبعث برسالة صارمة إلى بكين مفادها أن تهديداتها في الخارج لا يمكن أن تذهب إلا بعيدًا، وهي رسالة من المؤكد أنها ستفهم في دولة تحترم السيادة الوطنية.

لن يكون هذا كافيًا للتأثير على الأجندة الداخلية للصين، ولن نرى مثل هذه المحاولات من دول الشرق الأوسط. ومع ذلك، ستمنح الحكومات الأخرى والبلدان المضيفة الشجاعة لحماية الأقليات المسلمة طالبي اللجوء الفارين من الصين. ومع عدم وجود إدانة علنية متوقعة وتغيير في السياسة من الدول ذات الأغلبية المسلمة بشأن قضية الأويغور، فإن عدم إعادة أولئك الفارين من الصين قسراً هو أقل ما يمكن أن يفعله هؤلاء المدافعون عن حقوق المسلمين.

(المصدر: آسيا تايمز / تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى