كتاباتكتابات مختارة

نقاش حول العلمانية المتطرفة في تركيا

نقاش حول العلمانية المتطرفة في تركيا

بقلم برهان الدين دوران (ترجمة وتحرير ترك برس)

يواجه الإمام التركي علي أرباش هجوما لقوله في خطبة الجمعة إن “الإسلام يدين الشذوذ الجنسي” وتحذيره من أن الزنا حرام. ليس سرا أن المثليين في جميع أنحاء العالم يسعون إلى الاعتراف بهم، في حين أن جميع الأديان الإبراهيمية تنظر إلى المثلية الجنسية على أنها “انحراف”.

وسرعان ما هاج العلمانيون المتطرفون لأن رئيس إدارة اشؤون الدينية التركية (ديانت) أوضح رأي الدين في النقطتين، وتقدموا بشكوى جنائية ضد أرباش. أصدرت نقابة المحامين في أنقرة بيانًا مكتوبًا مليئًا بالإسلاموفوبيا والإهانات والافتراء. واتهمت رجل الدين “بغض الطرف عن الأطفال المغتصبين” و”إضفاء الشرعية على كراهية النساء”، وحاولت الحكم على الإسلام كما يجسده إمام تركيا الأعلى. كما وصفت النقابة القيم الإسلامية بأنها “رجعية تستمد صوتها من العصور الغابرة”.

اعترضت نقابة المحامين في أنقرة على تمسك رئيس “ديانت” بقيم الإسلام في العصور الوسطى. إن اتهام كاتبي البيان له بـ”حث الناس على حرق النساء المتهمات بالسحر حتى الموت في الساحات العامة” يمثل مستوى مختلفًا تمامًا من الجهل. من الواضح أنهم كانوا يفتقرون إلى مستوى أساسي من المعرفة التاريخية منذ محاولتهم إلقاء اللوم في جرائم الأوروبيين في العصور الوسطى والكنيسة على المسلمين وقادتهم الدينيين.

إن بيان المحامين متجذر بقوة في الوضعية الغربية التي تجادل بأن الإسلام عقبة أمام التقدم. وإذا كنت تظن أن هذا النوع من الوضعية الفظة قد انقرض منذ أوائل القرن العشرين، فأنت مخطئ. من الواضح أن العلمانيين المتطرفين في تركيا ما زالوا ملتزمين بالتخلص من الإسلام تمامًا أو على الأقل إصلاح العقيدة الإسلامية.

ضعفت العلمانية اليعقوبية تدريجياً منذ تحول تركيا إلى ديمقراطية متعددة الأحزاب. لم تكن “دمقرطة” العلمانية التركية مهمة سهلة. حدث تطبيع الحجاب الإسلامي والتعليم الديني بشكل جيد في حكم حزب العدالة والتنمية. في عام 2008، أدى تحرك الحزب لإلغاء حظر مثير للجدل على الحجاب الديني إلى إغلاق المحكمة الدستورية التي صوتت ضد الاقتراح بأغلبية تصويت واحد. شهد الشعب التركي غضب العلمانيين الذي لا يمكن السيطرة عليه في ما يسمى التجمعات الجمهورية وأثناء مظاهرات غازي بارك. عندما أدرك حزب الشعب الجمهوري العلماني أن التلويح بشعار العلمانية وحده لا يكفي للفوز بالانتخابات، تبنى سياسة سطحية لاحترام القيم المحافظة. لم يعد الحزب يرفض النظر إلى ارتداء الحجاب علنا ​​على أنه علامة حقيقية على احترام القيم الإسلامية أو لا. وعموما، فإن قرار حزب المعارضة الرئيسية بالتوقف عن رؤية العلمانية  على أنها خط الصدع هو انتصار للديمقراطية التركية.

وبغض النظر عن التصريحات العامة لقيادة حزب الشعب الجمهوري، هناك قلق بالغ من تراكم الغضب بين الناخبين الرئيسيين في حزب المعارضة. تهدد الكراهية التي تبثها العلمانية المتطرفة التي تتمحور حول معارضة حزب العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان، بقلب مسار التطبيع. ما يزال الغضب نفسه خفيًا في أعماق بيان نقابة المحامين، إذ يشير بيانها إلى أن العلمانيين المتطرفين في تركيا ما زالوا يعتقدون أن “الجذور العلمانية للدولة التركية يتم تدميرها” و”الدولة تواجه الأسلمة”.

من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن المحافظين الأتراك لن يضغطوا بالضرورة لتمثل الوضعية-العلمانية المتطرفة في القيم الإسلامية لمجرد أنهم يؤيدون القيم والرموز المشتركة للجمهورية.

لنعد إلى حيث بدأنا: الشذوذ الجنسي والزنا حرام في الإسلام. إن مهمة رئيس إدارة الشؤون الدينية هي الوعظ ضد محاولة تطبيع هذه الممارسات. يواصل الجميع في تركيا العيش كما يحلو لهم، لكن فرض العلمانية المتطرفة غير مقبول.

(المصدر: ترك برس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى