أخبار ومتابعات

منظمات تركستان الشرقية تجتمع في إسطنبول

منظمات تركستان الشرقية تجتمع في إسطنبول

في 26 ديسمبر/كانون الأول، اجتمع مسؤولوا وممثلوا ما يقرب 50 منظمة تركستانية من جمعيات وأوقاف في تركيا بترتيب من اتحاد علماء تركستان الشرقية.

وشارك في هذا التجمع مسؤول أو ممثل عن كل جمعية من الجمعيات العاملة في المجالات السياسية والاجتماعية والبحثية والإعلامية والصحفية والتعليمية والنشر والطباعة في تركيا.

بدأ الاجتماع بتلاوة القرآن الكريم، تحدث نائب رئيس اتحاد علماء تركستان الشرقية الأستاذ عبد السلام عالم الذي ترأس الاجتماع، وقرأ أسماء المنظمات المشاركة.

وأشار في كلمته إلى أنه تم تأسيس العديد من المنظمات في السنوات الأخيرة وتعمل لنفس الهدف في مجالات مختلفة في قضية تركستان الشرقية، وتم سد العديد من الثغرات. وأن هذا تقدم إيجابي، ولكن لا تزال هناك بعض أوجه القصور والمعوقات التي تحتاج إلى إصلاح.

بعد ذلك، ألقى رئيس اتحاد علماء تركستان الشرقية، الدكتور عالم جان بوغدا، كلمة افتتاحية وعرض بإيجاز العمل المستمر الذي يقوم به اتحاد علماء تركستان الشرقية في توجيه الشعب التركستاني من حيث الأفكار والمعتقدات، والمساعدة في حل مشاكلهم المختلفة، ودحض الدعاية الكاذبة التي تقوم بها الصين في العالم الإسلامي.

وشدد على أن جميع منظمات تركستان الشرقية في المهجر هي بمثابة جسد واحد، لكل منها دور مختلف وتملأ مساحة بعضها البعض، وفي الوضع الذي يواجه فيه شعب تركستان الشرقية بالإبادة الجماعية، فإن التعاون بين المنظمات والوحدة في غاية الأهمية.

وفي النهاية تحدث سراج الدين عزيزي نائب رئيس اتحاد علماء تركستان الشرقية ورئيس لجنة العلاقات بين المنظمات، وقال: إن التباعد والخلافات بين المنظمات كان لها تأثير سلبي على قضية تركستان الشرقية وشعب تركستان الشرقية في المنفى. وقال: إن اتحاد علماء تركستان الشرقية مستعد للعمل بكل إخلاص من أجل توحيد الصفوف، وهذا التجمع هو أحد تلك الجهود.

كما تحدث مسؤولون من المنظمات التي شاركت في الاجتماع وقدموا بعض الاقتراحات. واختتم اللقاء بدعاء الشيخ عطاء الله خلفت نائب رئيس اتحاد العلماء، مسؤول القسم التعليمي في الإتحاد.

المصدر: تركستان تايمز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى