كتب وبحوث

مقترحات عملية لتجديد آليات الخطاب الديني وتكوين الدعاة

اسم البحث: مقترحات عملية لتجديد آليات الخطاب الديني وتكوين الدعاة.

اسم الكاتب: الدكتور أحمد علي سليمان.

عدد الصفحات: 51 صفحة.

 

نبذة عن البحث:

يجتاز عالمنا الاسلامي حالياً مرحلة جديدة من مراحل حياته، يواجه فيها عواصف عاتية، وتيارات متباينة، يثير بعضها ضباباً كثيفاً يكاد يحجب الرؤية الصحيحة، ويؤثر في الادراك الواعي لحقيقة الاسلام وجوهره وقدراته الخلاقة في بناء الانسان المعاصر على أسس قويمة رشيدة هادية.. وازاء هذه التحديات يجب أن نتحرك على عدة مسارات لمواجهة هذه التحديات بخطاب تجديدي يظهر بجلاء حقيقة هذا الدين العالمي الحنيف للعالم من ناحية، وينشر المحبة والتسامح وقبول الآخر في مجتمعاتنا من ناحية أخرى.

ولما كان التجديد فريضة اسلامية، وسنة متبعة، فانه يعد في الوقت ذاته تصحيحاً لمفاهيم مغلوطة، وتفنيداً لأباطيل شائعة، أسهم فيها بقصد أو بغير قصد – العالم الاسلامي، حيث قصر في أداء واجبه نحو الدعوة الى دينه العالمي الخاتم، وتقاعسه عن التعبير عن ذاتيته بخطاب تجديدي تكاملي وشمولي يراعي المستجدات على الساحة الدولية.

وهذا البحث يتضمن تجارب عملية وشخصية في مجال تجديد الخطاب الديني بصورة تطبيقية، أتيحت لكاتبه من خلال جهوده الدعوية في قارتين هما: (أستراليا، وأوربا).

ويتركب منهج الدراسة من مقدمة، وثلاثة مباحث، على النحو التالي:

يتناول المبحث الأول: نحو رؤية منهجية لاعداد دعاة عصريين، ويتضمن المبحث الثاني جهود الهيئة العالمية لضمان جودة الدعوة وتقييم الأداء ITQAN  ببروكسيل في تجديد الخطاب الديني، ويعرض المبحث الثالث خبرات عملية ودولية ومقترحات لتجديد الخطاب الديني.

ولقراءة البحث كاملاً يرجى مراجعة موقع “صيد الفوائد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق