كتاباتكتابات مختارة

كونك مسلم يعني أنك لست بمأمن في الصين

كونك مسلم يعني أنك لست بمأمن في الصين

بقلم نوري توركيل وغازي باور

بالنسبة لمعظم الناس، يمكن أن يؤدي السفر إلى الخارج إلى فرص مثيرة والتعرض لثقافات جديدة. بالنسبة للمسلمين في الصين، يمكن أن يعرض السفر للخارج نفسه والأصدقاء والعائلة في المنزل للخطر. في ديسمبر 2015، انتقل عبد الخالق عزيز، وهو شاب مسلم من مدينة كاشغر القديمة، إلى القاهرة للدراسة في جامعة الأزهر الشهيرة. بعد ذلك بوقت قصير، ردت السلطات الصينية باحتجاز والدي عزيز. بعد عدة سنوات من انتقال عبد الحكيم يوسف، وهو مسلم أويغوري، إلى باكستان للعمل، تلقى رسالة عبر منصة ويشات الصينية كان شقيقه في معسكر الاعتقال. في الصيف الماضي، كادت السلطات القطرية ترحيل يوسف إلى الصين أثناء عبوره مطار الدوحة. فقط الغضب الشعبي والدبلوماسية الأمريكية سمح له بالاستقرار في فرجينيا. على الأقل عزيز ويوسف أحرار. لكن ملايين المسلمين الذين عادوا إلى الصين ليسوا محظوظين.

منذ عام 2017، احتجزت الحكومة الصينية ما يقدر بنحو 1.8 مليون من الأويغور والقازاق وغيرهم من المسلمين في معسكرات الاعتقال في جميع أنحاء منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية). تظهر وثائق حكومية مسربة أن العديد من هؤلاء الأفراد تم استهدافهم وإرسالهن في معسكرات الاعتقال بسبب ممارساتهم الدينية، مثل إعفاء اللحية وارتداء الحجاب، وليس لأنهم يشكلون خطرا أمنيا. كجزء من حملة التطهير هذه، تم فصل ما يقرب من نصف مليون طفل مسلم عن عائلاتهم ووضعوا في مدارس داخلية (معسكرات اعتقال الأطفال)، حيث يتم تعليمهم طاعة الحزب الشيوعي ورفض الإسلام.

 إن اضطهاد الحكومة الصينية المسلمين فريد من نوعه، ليس فقط بسبب حجمها وقسوتها، ولكن أيضًا بسبب الأطوال التي تذهب إليها لمتابعة المسلمين خارج حدودها. قدمت الحكومة طلبات تسليم إلى تركيا وقازاقستان وأوزبكستان وماليزيا ودول أخرى للمسلمين الذين فروا من الصين. في عام 2017، اعتقلت السلطات المصرية عشرات الطلاب الأويغور ورحلتهم إلى الصين. عندما لا تستطيع الصين القبض على الأفراد الذين فروا إلى الخارج، غالبًا ما تحتجز عائلاتهم كرهائن. في خطوة قاسية بشكل خاص، تم اختفاء الدكتورة جولشان عباس عام 2018 في محاولة لإسكات شقيقتها روشان عباس، وهي ناشطة أمريكية من الأويغور مقيمة في فرجينيا.

 كما قام عملاء صينيون بمضايقة مسلمي الأويغور الذين أصبحوا مواطنين أو مقيمين دائمين في دول أخرى، وخاصة أولئك الذين يصرحون بصراحة في انتقاد سجل حقوق الإنسان للحزب الشيوعي. أفاد الأويغور في الولايات المتحدة وأوروبا وكندا وأستراليا عن تلقي مكالمات هاتفية تهديدية للحصول على معلومات شخصية أو تعقبهم من قبل دبلوماسيين صينيين.

على عكس دعاية الحزب الشيوعي، فإن حرب الحكومة الصينية على الإسلام ليست مجرد قضية داخلية. يؤثر على المسلمين في جميع أنحاء العالم، من اسطنبول إلى إنديانا. إنه يؤثر على مواطنينا وزملائنا وجيراننا وعائلاتنا.

  في تقريرها السنوي لعام 2020، أوصت اللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية (USCIRF) الحكومة الأمريكية بمواصلة وزيادة الجهود لمواجهة العمليات الصينية المصممة لقمع الدعوة للحرية الدينية. يحرز قانون سياسة الأويغور لسياسة حقوق الإنسان، الذي أقره الكونغرس مؤخرًا ووقعه الرئيس دونالد ترامب، تقدمًا كبيرًا من خلال مطالبة مكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة الخارجية بتقديم تقارير عن المحاولات الصينية لترهيب مواطني الولايات المتحدة والأويغور والمواطنين الصينيين في الولايات المتحدة. يجب على الدبلوماسيين الأمريكيين إبلاغ الحكومات الأخرى – خاصة تلك الموجودة في الدول ذات الأغلبية المسلمة – بالتهديد الذي يتعرض له مواطنوها وتشجيعهم على اتخاذ خطوات لحمايتهم.

 بالإضافة إلى ذلك، نحث وزارة الخارجية على العمل مع الدول الأخرى لمنع الإعادة القسرية للمسلمين وغيرهم من الفارين من الاضطهاد الديني إلى الصين. يجب أن تكون الأولوية للضغط ضد أي معاهدة لتسليم المجرمين مع الصين دون السماح الواضح باللجوء السياسي. نحن قلقون بشكل خاص بشأن غموض مشروع معاهدة تسليم المجرمين بين تركيا والصين. يمكن للتصديق على هذه المعاهدة وتفسيرها أن يوضح الاختلاف بين الحرية والقمع لحوالي 50،000 مسلم من الأويغور المقيمين في تركيا.

 أخيرا، تحتاج الولايات المتحدة إلى زيادة حضورها في المحافل الدولية والإقليمية. بينما سخرت في بعض الأحيان عن حق بأنها محلات الحديث، فإن هذه الاجتماعات لديها القدرة على وضع جدول الأعمال والتأثير على الدعوة العامة. على سبيل المثال، في مارس الماضي، أصدرت منظمة التعاون الإسلامي بيانًا تشيد فيه معاملة الصين لمواطنيها المسلمين. وبحسب ما ورد أرسلت الصين أكثر من عشرة دبلوماسيين إلى الاجتماع في أبو ظبي، في حين لم ترسل الولايات المتحدة أيًا منهم. نحن بحاجة للتأكد من عدم حدوث ذلك مرة أخرى.

نوري توركيل: مفوض في لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية. غاري باور: مفوض في لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية.

(المصدر: تركستان تايمز)

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى