كتاباتكتابات المنتدى

«صيام عاشوراء – فضله وأحكامه»

«صيام عاشوراء – فضله وأحكامه»

 

بقلم أ. د. كامل صبحي صلاح “أستاذ الفقه وأصوله” (خاص بالمنتدى)

 

الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أمّا بعد:

فلا شكّ أنّ الأعمال الصالحة تتفاضل فيما بينها زماناً ومكاناً، فالصلاة مثلاً تتفاضل زماناً ومكاناً، فالصلاة في الحرم المكّي تفضل على الصلاة في الحرم النبوي، والصلاة في الحرم النبوي تفضل على الصلاة في سائر المساجد، وكذلك الصيام في شهر رمضان المبارك، يفضل عنه في باقي الشهور، والصيام في شهر الله تبارك وتعالى المحرّم يفضل عن الصوم في سائر الشهور.

قال العِزُّ بن عبدِ السَّلام رحمه الله تعالى: «وتفضيل الأماكن والأزمان ضربان: أحدهما: دُنْيويٌّ، والضرب الثاني: تفضيل ديني راجعٌ إلى أنّ الله تعالى يجود على عباده فيها بتفضيل أجر العاملين، كتفضيل صوم رمضان على صوم سائر الشهور، وكذلك يوم عاشوراء…ففضلها راجعٌ إلى جود الله وإحسانه إلى عباده فيها».

«قواعد الأحكام، العز بن عبدالسلام، (1/38)».

ولقد وردت نصوص صحيحة صريحة تدلّ على أنّ أفضل الصيام بعد شهر رمضان المبارك هو شهر الله تعالى المحرم، لحديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«أَفْضَلُ الصِّيامِ، بَعْدَ رَمَضانَ، شَهْرُ اللهِ المُحَرَّمُ، وأَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الفَرِيضَةِ، صَلاةُ اللَّيْلِ»

«صحيح مسلم، (١١٦٣)».

وفي الحديث كذلك عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه قال: «سُئِل النبي صلى الله عليه وسلم: أَيُّ الصَّلاةِ أَفْضَلُ بَعْدَالمَكْتُوبَةِ؟ وَأَيُّ الصِّيامِ أَفْضَلُ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضانَ؟فَقالَ:أَفْضَلُ الصَّلاةِ، بَعْدَ الصَّلاةِ المَكْتُوبَةِ، الصَّلاةُ في جَوْفِ اللَّيْلِ، وَأَفْضَلُ الصِّيامِ بَعْدَ شَهْرِ رَمَضانَ، صِيامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّمِ » «صحيح مسلم، (١١٦٣)»

 

– إنّ سبب صيام يوم عاشوراء ورد في حديث عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال: «لَمّا قَدِمَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ المَدِينَةَ واليَهُودُ تَصُومُ يَومَ عاشُوراءَ، فَسَأَلَهُمْ، فقالوا: هذا اليَوْمُ الذي ظَهَرَ فيه مُوسى على فِرْعَوْنَ، فقالَ النبيُّ ﷺ: نَحْن أوْلى بمُوسى منهمْ فَصُومُوه».

«صحيح البخاري، (٤٧٣٧)».

وفي رواية عن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال:«لَمّا قَدِمَ النبيُّ ﷺ المَدِينَةَ وجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ عاشُوراءَ، فَسُئِلُوا عن ذلكَ، فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أظْفَرَ اللَّهُ فيه مُوسى، وبَنِي إسْرائِيلَ على فِرْعَوْنَ، ونَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ: نَحْنُ أوْلى بمُوسى مِنكُمْ، ثُمَّ أمَرَ بصَوْمِهِ» «صحيح البخاري، (٣٩٤٣)».

وفي رواية عن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما قال:« قَدِمَ رَسولُ اللهِ ﷺ المَدِينَةَ، فَوَجَدَ اليَهُودَ يَصُومُونَ يَومَ عاشُوراءَ فَسُئِلُوا عن ذلكَ؟ فَقالوا: هذا اليَوْمُ الذي أَظْهَرَ اللَّهُ فيه مُوسى، وَبَنِي إسْرائِيلَ على فِرْعَوْنَ، فَنَحْنُ نَصُومُهُ تَعْظِيمًا له، فَقالَ النبيُّ ﷺ: نَحْنُ أَوْلى بمُوسى مِنكُم فأمَرَ بصَوْمِهِ » «صحيح مسلم، (١١٣٠)».

وليُعلم جلياً ظاهراً مما تقدم ايراده من الأحاديث أنّ الإسلامُ هو دِينُ الأنبياءِ جَميعًا، ومِن أُصولِ الإسلام: الإيمانُ بجَميعِ الرُّسلِ والأَنبياءِ، ونبيُّنا محمَّدٌ ﷺ هو خاتمُ الأنبياءِ والمُرسَلِين، وهو وأتْباعُه المُسلِمونَ أَوْلى بِمُوسى عليه السَّلامُ وبجَميعِ الأنبياءِ والمُرسَلِين مِن أَقوامِهم الذين حرَّفوا دِينَهم وغيَّروه وبدَّلوه.

ويفهم من الحديث أنَّ الأنبياءَ بَعضُهم أَوْلى ببعضٍ، وأنَّ مَن غيَّر شرائعَ اللهِ تبارك وتعالى المنزّلةَ على الرُّسُلِ، لا يَصحُّ انتسابُه إليهم ولا إلى شَرائِعهم، ولا ينتفع بذلك.

ولَمّا قدِم النبي صلى الله عليه وسلمَ المدينة المنورة، بعدَ أنْ هاجَرَ مِن مكَّةَ، وجَدَ اليَهودَ الذينَ بالمَدينةِ يَصومونَ يومًا يُسمّى عاشُوراءَ، وهوَ اليومُ العاشِرُ مِن شَهرِ الله المحرَّمِ، فَسألَ النبيُّ ﷺ عن سَببِ صِيامِهمْ لهذا اليومِ، فقالوا: هَذا يومٌ عَظيمٌ؛ لأنَّهُ يومٌ نجّى الله تعالى فيه مُوسى عليه السَّلامُ وقَومَهُ بَني إِسرائيلَ مِن عدُوِّهِمْ فِرْعَونَ، وأَغرقَ اللهُ قوم فِرعَونَ، فَصامَ مُوسى عليه السَّلامُ ذلكَ اليومَ شُكرًا للهِ تعالى، فقالَ النبيُّ ﷺ: «أنا أَوْلى بِموسى»، أي: بِمُوافقَتِهِ في شُكرِ الله تعالى، والفَرحةِ بِنجاتِهِ من اليهودِ؛ لأنَّ النبيَّ ﷺ مُوافِقٌ لهُ في أَصلِ الدِّينِ، أمّا اليهودُ فقدْ حرَّفوا وغيَّروا وبدَّلوا، فَصامَهُ ﷺ، وأَمرَ الناسَ بِصيامِهِ.

 

– لقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم عاشوراء، لأهميته، ولعظيم فضله، ولمكانته وسببه.

فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «ما رأيتُ النبي صلى الله عليه وسلم يتحرّى صيام يوم فضّله على غيره إلا هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان».

«رواه البخاري، (1867)».

ومعنى: «يتحرّى» أي: يقصد صومه، لتحصيل ثوابه والرغبة فيه.

– ومعنى قوله عليه الصلاة والسلام: «شهر الله» من باب إضافة الشّهر إلى الله تعالى إضافة تعظيم لشهر الله تبارك وتعالى المحرم على غيره من الشهور، فهو أفضلها بعد شهر رمضان المبارك.

– وقت يومي عاشوراء وتاسوعاء:

عاشوراء: هو اليوم العاشر من شهر الله المحرّم.

وتاسوعاء: هو اليوم التاسع من شهر الله المحرّم.

قال النووي رحمه الله تعالى في المجموع: «عاشوراءُ وتاسوعاءُ اسمانِ ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة. وقال أصحابنا: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرَّم، وتاسوعاء هو التّاسع منه، وبه قال جُمْهُورُ العلماء، وهو ظاهر الأحاديث ومقتضى إطلاق اللفظ، وهو المعروف عند أهل اللغة».

 

– يُستحبّ صيام التاسع والعاشر من شهر الله تعالى المحرّم جميعاً؛ لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع، ففي الحديث عن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنهما، أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لَئِنْ بَقِيتُ إلى قابِلٍ لَأَصُومَنَّ التّاسِعَ. وفي رِوايَةِ أَبِي بَكْرٍ: قالَ: يَعْنِي يَومَ عاشُوراءَ» «صحيح مسلم، (١١٣٤)».

– إنّ صيام يوم عاشوراء يكفّر ذنوب سنة ماضية، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم:«صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفّر السنة التي قبله».

«رواه مسلم، (1976)». ولا شكّ أنّ هذا من فضل الله تبارك وتعالى العظيم على عباده، أن يُحتسب صيام يوم واحد لتكفير ذنوب سنة كاملة.

 

– مراتب صيام عاشوراء:

1ـ أن يصوم عاشوراء ويوماً قبله ويوماً بعده، وهذا أفضل المراتب.

2ـ أن يصوم عاشوراء ويوماً قبله أو يوماً بعده، لمخالفة المشركين.

3ـ أن يصوم يوم عاشوراء وحده.

 

– يصحّ إفراد يوم عاشوراء بالصيام، دون أن تتقدمه بيوم، أو تلحقه بيوم بعده.

 

– إنّ تكفير صيام يوم عاشوراء للسيئات لا يشمل الكبائر، لأنها مخصوصة بأدلة أخرى، ولا بدّ للكبائر من توبة خاصة، وإذا كانت الصلاة والتي هي أعظم من صيام يوم عاشوراء تكفر السيئات إذا اجتنبت الكبائر، فصيام عاشوراء أقلّ منزلة من الصلاة المفروضة التي لا تُكفّر فيها كبائر الذنوب، لحديث أبي هريرة رضي الله تعالى عنه، أنّ النبي صلى الله تعالى عليه وسلم قال:«الصَّلَواتُ الخَمْسُ، والْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضانُ إلى رَمَضانَ، مُكَفِّراتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذا اجْتَنَبَ الكَبائِرَ» «صحيح مسلم، (٢٣٣)».

وقال الإمام النووي رحمه الله تعالى: «يكفّر كلّ الذنوب الصغائر، وتقديره يغفر ذنوبه كلّها إلا الكبائر. ثم قال رحمه الله تعالى: صوم يوم عرفة كفّارة سنتين، ويوم عاشوراء كفارة سنة، وإذا وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه…كلّ واحد من هذه المذكورات صالح للتكفير، فإن وجد ما يكفره من الصغائر كفَّره، وإن لم يصادف صغيرة ولا كبيرة كتبت به حسنات، ورفعت له به درجات وإن صادف كبيرة أو كبائر ولم يصادف صغائر رجونا أن تخفف من الكبائر» «المجموع شرح المهذب، للنووي، (ج6)، صوم يوم عرفة».

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: «وتكفير الطّهارة، والصّلاة، وصيام رمضان، وعرفة، وعاشوراء للصّغائر فقط» «الفتاوى الكبرى، ابن تيمية، (ج5)».

 

– لا يُشرع ما يفعله بعض النّاس في يوم عاشوراء من الاكتحال، والاغتسال، والحنَّاء والمُصافحة، وإظهار السرور، فإنه لم يرد في شيء من ذلك حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن الصحابة رضي الله تعالى عليهم جميعاً،  وكلّ ما روي من أحاديث مثل: «من اكتحل يوم عاشوراء لم يرمد من ذلك العام، ومن اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض ذلك العام، ومن وسَّع على أهله يوم عاشوراء وسَّع الله عليه سائر السنّة، وغيرها من الروايات، فكلّها موضوعة مكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يصحّ منها شيء.

 

– ذبح الذبائح يوم عاشوراء عند الأضرحة والقبور فعل غير مشروع، حيث أنّ ذبح الذبائح عند أضرحة الأولياء سواء كان ذلك في يوم عاشوراء أو غيره من سائر الأيام، فهو شرك وفاعله ملعون‏، لأنه ذبح لغير الله‏ جل وعلا‏، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏«لعن الله من ذبح لغير الله» «أخرجه مسلم (١٩٧٨)».

وعليه فلا يجوز الأكل  من الذبائح التي تُذبح عند قبور الأولياء‏، من الأغنام والأبقار، وسائر المذبوحات.

 

هذا ما تيسر ايراده من فضائل وأحكام تتعلق بيوم عاشوراء، نسأل الله تعالى أن ينفع به، وأن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته، وأن يجعله من العلم النافع والعمل الصالح، والحمد لله ربّ العالمين.

الأستاذ الدكتور/كامل صبحي صلاح

أستاذ الفقه وأصوله

(2/محرم/ 1445ه – 20/7/2023)

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى