أخبار ومتابعات

حقاني: سيتم إزالة أي مادة مناهضة للإسلام في نظام التعليم الأفغاني

حقاني: سيتم إزالة أي مادة مناهضة للإسلام في نظام التعليم الأفغاني

دعا مسؤولون ومحاضرون سابقون في جامعات أفغانستان، الأحد، حركة “طالبان” إلى الحفاظ على نظام التعليم في البلاد، وتطويره بدلا من إنشاء نظام جديد.

وقال وزير التعليم العالي السابق، عباس بصير، في مؤتمر حول التعليم العالي عقدته “طالبان”، إن إنشاء نظام تعليمي جديد “خطأ ارتكبته الحكومات السابقة”.

وطالب الحركة بـ”عدم إلغاء النظام بأكمله والبدء من جديد”، مضيفا: “علينا أن نطور ما نملكه بالفعل”، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس” الأمريكية.

بدوره، انتقد وزير التعليم العالي في حكومة “طالبان” عبد الباقي حقاني، نظام التعليم الحالي الذي أسسه المجتمع الدولي، قائلاً إن “التعليم الديني مهمش” في هذا النظام.

ورأى حقاني أن “العالم حاول إخراج الدين من التعليم العلمي، وهو ما أضر بالشعب”، مضيفا: “سيتم إزالة أي مادة مناهضة للإسلام في نظام التعليم”.

وفي السياق، أكد طارق كمال، رئيس أحد الجامعات الخاصة، أن “النساء مهتمات جدا بمجالات التعليم العالي، ونحن بحاجة إلى توجيهات قيادة طالبان بشأنهن”، حسب المصدر نفسه.

وفي 15 غشت الجاري، وعقب إعلان “طالبان” سيطرتها على العاصمة كابل، قال المتحدث باسم الحركة، سهيل شاهين، في تصريحات لشبكة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”: “سنسمح للمرأة بالتعلم والعمل، وبالطبع سوف ترتدي الحجاب”.

وخلال الأسابيع الأخيرة تمكنت “طالبان” من بسط سيطرتها على معظم أنحاء البلاد، وفي 15 غشت الجاري، دخل مسلحو الحركة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل الإمارات، وفقا للأناضول.

المصدر: هوية بريس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى