أخبار ومتابعات

جمعية خيرية في كابل تطلق مبادرة مشروع “صندوق طالب العلم” لمساعدة 500 على استكمال دراستهم

جمعية خيرية في كابل تطلق مبادرة مشروع “صندوق طالب العلم” لمساعدة 500 على استكمال دراستهم

أعلنت جمعية خيرية في العاصمة كابل عن بادرتها لرعاية الطلاب الهشة من حيث الظروف المالية والاجتماعية، حيث تهدف إلى دعم وتشجيع الشباب في أفغانستان على متابعة تعليمهم الثانوي والجامعي.

وتعتقد إدارة جمعية “نجم” الخيرية الأفغانية أن العلم هو السبيل الوحيد لمكافحة الفقر وتحقيق نمو مجتمعي مستدام، ولهذا السبب قامت بإطلاق مشروع “صندوق طالب العلم” الذي يهدف لدعم الطلاب.

وأكد المتحدث باسم الجمعية، عز الدين الحفيظ، في مقابلة حصرية مع قناة الجزيرة، يوم الاثنين، أن الصندوق الذي أطلق في عام 2022 يقدم دعمًا لـ 500 طالب من مختلف المستويات الدراسية.

وأضاف أن هؤلاء الطلاب ينتمون لتخصصات مختلفة ويعانون من ظروف اقتصادية صعبة تمنعهم من تغطية تكاليف دراستهم، وأنهم يأتون إلى الجمعية من جميع أنحاء أفغانستان بهدف الحصول على الدعم الذي يحتاجونه لمتابعة تعليمهم بنجاح.

وتدير الجمعية الخيرية “نجم” صندوقًا يعتمد على التبرعات المستقبلة من داخل أفغانستان وخارجها لدعم احتياجات طلاب من 25 ولاية مختلفة. وأكد المتحدث باسم الجمعية، الحفيظ، أن المبلغ المطلوب لتلبية هذه الاحتياجات يبلغ 115 ألف دولار.

وناشد المتحدث المنظمات الدولية والطلابية بالتبرع لصالح هؤلاء الطلاب الذين يعانون ظروفًا صعبة للغاية. وأوضح أن نسبة 30% من الشباب الأفغاني غير قادرين على متابعة دراستهم بسبب الظروف الصعبة التي تعيشها البلاد.

وفي لقاء مع كاميرا الجزيرة مباشر، التقت الكثير من المستفيدين الذين يدرسون للحصول على درجة الماجستير، وأكدوا أنهم تمكنوا من متابعة دراستهم بفضل جمعية “نجم”. كما أعربوا عن أملهم في استمرارية دعم الجمعية واستفادة أكبر عدد من الطلاب الأفغان من برنامجها.

وبجانب التعليم، تُقدم الجمعية الخيرية دورات تعليمية في مجالات متنوعة مثل الخياطة والميكانيك، ودورات تدريبية تهدف إلى تأمين فرص عمل وتقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية.

ويحتوي مقر الجمعية في العاصمة كابل على عدة أقسام تعنى بتطوير فنون الخطابة والإلقاء ومجالات أخرى. ويضم المقر أيضًا سكنًا للطلاب القادمين من ولايات بعيدة عن كابل، حيث توفر الجمعية لهم الإقامة والوجبات.

ويحتوي المركز أيضًا على مكتبة كبيرة تضم مئات الكتب المختلفة، تسهم في توفير مصادر تعليمية غنية ومتنوعة للطلاب.

المصدر: الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى